شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في سطور.. الأعضاء الجدد للقومي لحقوق الإنسان

في سطور.. الأعضاء الجدد للقومي لحقوق الإنسان
أعلن مجلس الشورى اليوم عن التشكيل النهائي للمجلس القومي لحقوق الإنسان بعد أن انتهت لجنة حقوق الإنسان بالمجلس من مشاوراتها بهذا...

أعلن مجلس الشورى اليوم عن التشكيل النهائي للمجلس القومي لحقوق الإنسان بعد أن انتهت لجنة حقوق الإنسان بالمجلس من مشاوراتها بهذا الشأن.

تنشر «شبكة رصد الإخبارية» مقتطفات من السير الذاتية لأعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان الجدد للتعرف عليهم:

حسام الغرياني «رئيس المجلس»:

رئيس محكمة النقض, ورئيس المجلس الأعلى للقضاء في مصر, وهو الذي أصدر الحكم الشهير ببطلان الانتخابات في دائرة الزيتون عام 2003م.

عبد الغفار شكر «وكيل المجلس»:

أحد أقطاب اليسار المصري, وهو الآن رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي, كما يشغل منصب نائب رئيس مركز البحوث العربية والأفريقية بالقاهرة, وكان أحد قيادات المكتب السياسي بحزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي.

مخلص قطب «أمين المجلس»:

مساعد وزير الخارجية الأسبق, وشغل منصب الأمين العام للمجلس القومي.

نادر بكار «عضو»:

المتحدث الرسمي باسم حزب النور، اشتهر بعد خروجه للإعلام المحلي والدولي لإعلان البرنامج الانتخابي لـحزب النور؛ حيث يمتاز بحس إعلامي مميز.

محمد البلتاجي  «عضو»:

عضو مجلس الشعب المصري, وأحد رموز جماعة الإخوان المسلمين, ترشح لعضوية مجلس الشعب 2005 و2010 و2011 وساهم في إنشاء البرلمان الشعبي, الذي كان من مقدمات ثورة 25 يناير التي شارك فيها من بدايتها، وتم اختياره بمجلس أمناء الثورة.

عبد المنعم عبد المقصود «عضو»:

أحد محاميي جماعة الإخوان المسلمين, والمتولي ملف قضية بطلان جماعة الإخوان, ومدير مركز سواسية لحقوق الإنسان.

محمد الدماطي «عضو»:

وكيل نقابة المحامين, وعضو حزب الوفد، وأحد فريق المحامين في قضية حل جماعة الإخوان المسلمين.

جورجيت قليني «عضو»:

ناشطة حقوقية تعمل محامية, وسبق لها العمل رئيسا للنيابة ثم تولت العمل بإدارة التشريع بوزارة العدل, ومثلت مصر في لجنة قانون التجارة الدولية بالأمم المتحدة ‏4‏ دورات حتى اختيارها عضوا معينا بمجلس الشعب, كما شغلت منصب عضو بالمجلس القومي لحقوق الإنسان.‏

ماريان ملاك «عضو»:

من ضمن الأعضاء الأقباط الأربعة التي تم تعيينهم في البرلمان السابق, وتشغل منصب المستشار الثقافي, ومدير التعاون الدولي بالمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي.

إيهاب الخراط «عضو»:

رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي في مجلس الشورى, وهو أحد المنسحبين من عضوية الجمعية التأسيسية للدستور, ورئيس لجنة حقوق الإنسان بالمجلس.
وجدي العربي «عضو»:

ممثل مسرحي وسينمائي وتليفزيوني يعمل في وزارة الثقافة المصرية في مسرح الطليعة بدرجة فنان قدير في وسط عمره الفني اتجه إلى الالتزام  الأخلاقي خلال مسيرته الفنية بتقديم أعمال فنية تنشر الوعي الأخلاقي والإسلامي لدى الأمة.

عبد العزيز مخيون «عضو»:

ممثل سينمائي ومخرج مسرحي أسس مسرح الفلاحين, وعمل مخرجا مسرحيا, وهو أحد رموز حركة كفاية المعارضة, ومن ضمن المشاركين في ثورة 25 يناير, وكان له نشاط غير قليل على الساحة السياسية في الفترة الأخيرة.

محمد العزب «عضو»:

وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى.

 

وجدي العربي

فنان مسرحي ويعمل بوزارة الثقافة، كما أنه عضو بجماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة، وشارك الرئيس محمد مرسى في مؤتمراته خلال فترة الدعاية الانتخابية.

وائل خليل

ناشط يسارى ومدون اشتراكى، وعضو بالجبهة الوطنية، ورفض مؤخرًا المشاركة فى الفريق الرئاسى المعاون للرئيس مرسى.

د. محمود غزلان  

المتحدث الإعلامى بإسم جماعة الإخوان المسلمين، وأستاذ بكلية الزراعة جامعة الزقازيق،حوكم غزلان ثلاث مرات، كانت المرة الأولى فى القضية الشهيرة بقضية الأساتذة، وأحيل وقتها إلى محاكمة عسكرية، كما حكم عليه فى السابع من فبراير عام 2002، بالسجن خمس سنوات، وأفرج عنه فى أغسطس 2005 بعد قضاء ثلاثة أرباع المدة، ثم ألقى القبض عليه فى الثانى عشر من مارس 2007 وظل فى السجن لثمانية أشهر
كانت من بين اقتراحات غزلان، لسرعة تسليم السلطة، أن يتم منح أعضاء المجلس العسكرى حصانة ضد المساءلة عن أحداث محمد محمود ومجلس الوزراء، وكانغزلان أول من طالب أهالى شهداء الثورة بقبول الفدية



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023