شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مزارعو جنوب أسوان يعتصمون لعدم صرف تعويضات تلف الزراعة

مزارعو جنوب أسوان يعتصمون لعدم صرف تعويضات تلف الزراعة
دخل مزارعو قرى كلابشة الجديدة وبشاير الخير وتوماس وعافية، الواقعة على ضفاف بحيرة السد جنوب أسوان، اعتصاما...

دخل مزارعو قرى كلابشة الجديدة وبشاير الخير وتوماس وعافية، الواقعة على ضفاف بحيرة السد جنوب أسوان، اعتصاما مفتوحا أمام مشروع العون الغذائي بأسوان.

 

جاء ذلك؛ احتجاجا على عدم قيام إدارة المشروع بصرف التعويضات الخاصة بتلف زراعاتهم، والتي أقرتها اللجنة التي شكلتها مديرية الزراعة بأسوان، وذلك عقب انحسار مياه بحيرة السد منذ 8 مايو الماضي، والتي أدت إلى جفاف الزراعات ونفوق العشرات من المواشي والأغنام.

وكانت لجنة الزراعة؛ قد قامت بحصر التلفيات، وقدرتها بقيمة 2 مليون و600 آلف جنيه، ورفعت مذكرة بذلك لوزير الزراعة عن طريق محافظ أسوان ووزارة المالية.

وأشار المزارعون؛ إلى أن قيمة القرض الذي تم صرفه من وزارة الزراعة، لا يكفي ولا يغطي التلفيات التي حدثت لهم، وأن القرض لا يكفي لشراء التقاوي أو المواد اللازمة لزراعتهم، وطالبوا بوضع حلول جذرية لمشكلة انحسار مياه البحيرة في وقت السيل، مما يؤدي إلى تلف زراعتهم؛ حيث تنحسر المياه عنهم لمسافات طويلة تقدر بـ17 كيلو عن طريق كلابشة و12 كيلو عن طريق بشاير الخير، و2 كيلو عن قرية توماس وعافية.

وأكد المزارعون؛ أن المياه التي يتم نقلها لهم بالفناطيس تسببت في مرض أطفالهم بمرض الصفراء وعدم وجود إسعافات أولية وطالبوا بنقلهم لمنطقة توشكى أو وادي النقرة لتوافر المياه طوال العام للزراعة، كما توجد مساحات كافية لتعويضهم هناك، وقالوا إن عددهم 450 مزارعا بأسرهم.
 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023