شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أنباء عن تولي « محمد العريان» رئاسة الوزراء الخميس القادم

أنباء عن تولي « محمد العريان» رئاسة الوزراء الخميس القادم
أكدت مصادر مقربة من مؤسسة الرئاسة المصرية أن الرئيس مرسي سيعلن عن الحكومة الجديدة ورئيسها قبل الخميس المقبل.

أكدت مصادر مقربة من مؤسسة الرئاسة المصرية أن الرئيس مرسي سيعلن عن الحكومة الجديدة ورئيسها قبل الخميس المقبل.
كما ترددت أنباء عن نفس المصدر بتولي  «د. محمد العريان» رئاسة الوزراء بالإضافة إلى تولي أعضاء بحزب الحرية والعدالة عشر وزارات خدمية والقوى الوطنية, وقوى التكنوقراط بتولي عشر وزارات أخرى.
كان الدكتور مرسي قد أكد قبل خوضه جولة الإعادة أن رئيس وزراء مصر القادم لن يكون من الإخوان المسلمين أو من حزب الحرية والعدالة.
يذكر أن «د. محمد العريان» – خبير اقتصادي مصري أمريكي – ولد سنة 1958 من أم فرنسية وأب مصري، هو عبد الله العريان، الذي كان أستاذا للقانون ثم قاضيا في محكمة العدل الدولية. وعمه كان أحمد العريان – أستاذ هندسة المواد في كلية الهندسة، جامعة القاهرة -.
ويعد «العريان» من  أحد الخبرات والكفاءات المصرية النادرة التي نالت اهتماما دوليا عالميا, وحصدت مكانا مرموقا في مجال المال والاقتصاد, وبفضل خبرته العريقة تلقى محاضراته التي يلقيها في أنحاء عديدة من دول العالم اهتماما من نخبة المجتمع والسياسيين والخبراء الاقتصاديين وأهل الصناعة.
وقد حصل «العريان» على شهادته الجامعية في الاقتصاد من جامعة كامبريدج، ثم حصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة.
وعمل لمدة 15 عاما لدى صندوق النقد الدولي في واشنطن قبل تحوله للعمل في القطاع الخاص؛ حيث عمل مديرا تنفيذيا في «سالمون سميث بارني» التابعة لـ«سيتي جروب» في لندن.
وفي عام 1999 انضم إلى مؤسسة بيمكو الاستثمارية العالمية, وشغل محمد العريان – الذي يعد من أبرز الخبراء الاقتصاديين في العالم – منصب الرئيس التنفيذي في مؤسسة بيمكو الاستثمارية العالمية التي تعتبر من أكبر شركات إدارة الأصول في العالم, وتدير أصولا تزيد قيمتها على 1100 مليار دولار أمريكي، وذلك منذ عودته إليها في يناير 2008 بعد أن عمل لمدة عامين رئيسا تنفيذيا في وقف جامعة هارفارد الذي يتولى إدارة صندوق المنح الجامعية والحسابات التابعة لها. ورغم أنه لم يطل مكوثه هناك، فإنه خلال سنة مالية كاملة من قيادته استطاع الصندوق أن يحقق عائدا نسبته 23 %، هو الأعلى في تاريخ الجامعة.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023