شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مرسي وخطة الـ 100 يوم في القاهرة الكبرى

مرسي وخطة الـ 100 يوم في القاهرة الكبرى
شدد الدكتور علي عبد الرحمن محافظ الجيزة على رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بنطاق المحافظة بضرورة المتابعة...

شدد الدكتور علي عبد الرحمن محافظ الجيزة على رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بنطاق المحافظة بضرورة المتابعة المستمرة لتنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية ضمن خطة الـ 100 يوم، والتي تشمل أربعة محاور رئيسية هي النظافة العامة والمرور والإشغالات وتحسين جودة رغيف الخبز .

 

كما تواصل هيئة نظافة وتجميل الجيزة تكثيف حملاتها المركزية للطوارئ لرفع القمامة ومخلفات الهدم والبناء، حيث تم تنفيذ حملة لرفع 5330م3 بشوارع فيصل والوحدة والمريوطية ترعة الزمر وجزيرة محمد وأسفل محور صفط اللبن وكوبري عرابي بخلاف 4000 طن قمامة ترفع يومياً بنطاق المحافظة .
وتعوق هذه الحملة إضراب بعض العمال؛ حيث أكد محمد محمود علي، عامل، بقوله: نحن نعمل منذ 6 سنوات كاملة ولم يتم تعييننا حتى الآن وطالبنا مراراً بتثبيتنا دون فائدة وتكررت وقفتنا الاحتجاجية عدة مرات ولم يستجب لنا أحد من المسئولين، لذا نطالب الدكتور محمد مرسي رئيس مصر بالتدخل لإنقاذ الموقف.
وأضاف محمود أحمد عبد الله، نطالب الرئيس بتحقيق وعوده وإصدار قرار بتثبيت كل العمالة المؤقتة حتي نعمل بجد وبكامل طاقتنا ونحن سوف نستمر في إضرابنا عن العمل حتي يستجاب لمطالبنا.
وعلى جانب آخر، تراكمت القمامة ببعض شوارع فيصل وانبعثت منها الرائحة الكريهة، وفي حالة استمرار إضراب عمال النظافة ستكون المحافظة مقلب قمامة.
وقد أعدت الهيئة خطة عملها خلال الفترة القادمة لتشمل ترعة السواحل بالوراق والقومية العربية والبوهي بشمال الجيزة والمجزر الآلي بجنوب الجيزة واللبيني بالهرم وناهيا ببولاق الدكرور وأسفل المحاور والطريق الدائري.
وقد شملت التكليفات تجهيز أسواق حضارية يتم نقل الباعة الجائلين إليها بدلاً من الوقوف العشوائي بالشوارع وتقنين أوضاع هؤلاء الباعة ليعملوا وفقاً للقانون ومراجعة الموقف القانوني للأكشاك والفتارين .
  وعلى جانب آخر، هناك اهتمام بشارعي الهرم وفيصل الرئيسين فقط ولا يهتم بإزالة القمامة بالعربات المخصصة لذلك والذي يهتم بالشوارع الجانبية هم أصحاب المحلات الموجدون فيها. فقد أكد أصحاب الأفران أنهم يتولون هذه المهمه بأنفسهم.
وفي حوار مع محمد النقيب – مؤسس فريق عبر التطوعي : أعضاء فريق عبر التطوعي وهم 15 شابا وفتاة من مختلف الأعمار، والعديد من شباب الجامعة سنبدأ فعاليات لنظافة شوارع المدينة لإزالة بوسترات المرشحين من على الحوائط وذلك للحفاظ على الشكل الجمالي للمدينة . وضمت الحملة بالتعاون مع فريق "عبر" أعضاء حملة أبو الفتوح وحملة محمد مرسي وبعض شباب الثورة وبعض الفنانين .
يأتي هذا في إطار جهود أبناء المحافظة لتلبية دعوة المحافظ للمشاركة في النظافة، وجعل المحافظة أكثر جمالا بسواعد أبنائها وتنفيذ البرنامج الانتخابي للدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية والذي يبدأ بالنظافة والخبز خلال 100 يوم .
وتتضمن خطط الأحياء بحسب ما جاء في تصريحات محافظ القاهرة في يوم الجمعة إعادة الشيء لأصله في الشوارع من القمامة بعد الانتهاء من الأعمال التي تتطلب الحفر لإضفاء طابع جمالي.
وعلى صعيد آخر، صرح حسين الشاطر -رئيس حي الموسكي- أنه تم الانتهاء من إنشاء 31 بالوعة مطر بشارع الجيش وقامت هيئة نظافة وتجميل القاهرة بإفشال خطة الـــ100يوم قبل أن تبدأ هذا قول الخبراء، لكن أقول إننا لن نتسرع في الحكم على هذا لأن الخاسر الوحيد هو مصر وهذا يعتبر صراعا بين مؤسسات الدولة على السلطة مدعين بذلك المصلحة بتكليف الورش الإنتاجية لإنشاء سور جديد لحديقة العتبة وتجهيز الحديقة وإمدادها بكافة المستلزمات.
وبالنسبة للمواطنين يضيف عبدالله أحمد –طالب- إنه لاحظ عودة عمال النظافة مرة أخرى بعد فترة انقطاع وعودة سيارات النقل المخصصة لرفع القمامة, ولاحظ أيضا عملية انسياب للعملية المرورية بشوارع المنطقة وأنه مستعد للمشاركة في أي نشاط لتجميل منطقته وأنه سعيد بفوز الدكتور مرسي وأن الله سوف يعينه على إنجاز مهامه .
المرور ..الأزمة مستمرة وانسيابية بسيطة
بدأ العمل على أزمة المرور؛ حيث يجرى توفير أماكن لانتظار السيارات ومنع الانتظار الخاطئ وتجهيز أماكن ونقاط ثابتة لرجال المرور على التقاطعات الرئيسية والمحاور ومراجعة مواقف سيارات السرفيس ضبطا ًللحركة المرورية وإزالة أي إشغالات على الطريق الدائري .
ومن الواضح بدء انفراج أزمة الوقود وقد أكد المعلومة مدير بنزينة شارع  المستشفي بالهرم قائلا: إن أزمة البنزين قد زالت بنسبة50% وقد استقر العمل بشكل كبير ولكن الأسعار ما زالت ،كما هي بدون تغيير وأن الدعم نزل على البنزين التمهيدي فقط وأكد عامل آخر في بنزينة العريش بفيصل أن العمل قد استقر ولكن بشكل ضعيف والأسعار لم تتغير.. الأسعار كالتالي: بنزين 90 وسعره 175 ق و 92 وسعره  185ق والسولار وسعره 110ق ولكن في هذه البنزينة لا يباع بنزين 80 من بعد الازمة وحتى الآن.
الخبز ..لا جديد الرغيف كما عرفناه
وبالنسبة لملف العيش فلم يلحظ أي تغييرات وقد تم تكليف رؤساء الأحياء والمراكز والمدن خلال الاجتماع الذي عقده معهم الدكتور مرسي بتشديد الرقابة على المخابز البلدية والطباقي ومراجعة كفاءتها وإعادة توزيع الحصص اليومية من الدقيق حسب هذه الكفاءة وعدد السكان وعمل استطلاعات يومية لآراء المواطنين عن أسلوب توزيع الخبز وجودته .
العيش المدعم يتسرب إلى السوق ..ويصل محلات الفول والطعمية (دليفري)
التجار يشترون كميات كبيرة من الخبز المدعم بسعر 10 قروش للرغيف بدلا من 5 قروش ويبيعونه بربع جنيه.وبمجرد الوقوف 10دقائق أمام أحد الأكشاك يمكننا اكتشاف طريقه البيع مع وجود المندوب الذي يتبع للشركه في كل كشك فإنهم جميعا يخضعون للسيطرة على إدارة الفرن أو صاحب المخبز مقابل20جنيها لكل مندوب و15جنيها للمشرف من كل فرن .
تسريب الدقيق ..يؤكد أحد المسئولين أن توقف نصف ساعة وفر للمخبز شيكارتين ويستمر الزحام حتى يشعر الناس بالملل وينصرفون ويبررها بحجج كاذبة كالسير معطل أو الكهرباء انقطع .
ويقول أحد الزبائن للمخبز إن أصحاب المخابز يهدفون إلى توفير الدقيق لبيعه وتوفيره لمحلات الأكل الشعبية. وقد اشتكى المواطنون من قلة أماكن البيع وقلة ساعات العمل ومن الملاحظ في منطقتي الهرم وفيصل انتشار الخبز السياحي الذي لا يتناسب مع كافة أطياف الشعب خارج القاهرة .
خطة ال100 يوم تحت التنفيذ بالقليوبية
بدأت آليات العمل على خطة ال100 يوم على مستوى محافظات الجمهورية عقب اجتماع الدكتور محمد مرسي بالمحافظين في الشهر الجاري وقد عقد المحافظ اجتماعا مع أعضاء الجهاز التنفيذي بالمحافظة لوضع أسس العمل في الفترة القادمة.
وفيما يتعلق بالنظافة، فقد قامت المجالس المحلية على مستوى المحافظة بإجراء حملات نظافة مكثفه لجمع القمامة وبدأ العمل على إيجاد خطة مالية مناسبة لتحقيق أفضل النتائج ذلك على أن تقدم المحافظة تقريرا أسبوعيا بناء على طلب المستشار محمد عطية وزير التنمية المحلية وجار تشكيل هيئة نظافه تتولى إصلاح منظومة النظافة على مستوى مدن المحافظة .
أما عن المرور، فقد طالب المحافظ بتفعيل استخدام الرقابة وزيادة حصة الوقود بالمحافظة خاصة بنوافذ الخدمة الخاصة بالطريق الزراعي؛ حيث إنه يخدم السيارات القادمة من الوجه البحري وقد قامت الهيئة العامة للمرور بالمحافظة بحملات مرورية مكثفة بكافة الطرق الحيوية بالمحافظة وطريق مصر إسكندرية الزراعي
وعلى جانب آخر، فجار العمل بتعديلات بالطريق ذاته وبالرغم من تأكيد مساعد وزير الداخلية للمرور بالمحافظه على بدء العمل بعد منتصف الليل والانتهاء منه في السادسة صباحا إلا أن العمل يبدأ في الثامنة صباحا وينتهي الثانية عشرة ظهرا وذلك يؤدي إلى اختناق مروري في هذا الوقت الحيوي من النهار، مما أدى إلى شكوى السائقين .
أما فيما يتعلق برغيف الخبز، فقد تم وضع حجر الأساس لمخبز مليوني جديد بشبرا الخيمة وآخر في القناطر الخيرية وجار العمل على زيادة حصة الدعم على مستوى المحافظات.ولا جديد فيما يتعلق بالجودة أو الدعم .
وعلى الصعيد الميداني والمنظمات الاجتماعية فقد تم عمل أول ورشة عمل لتنفيذ خطة ال100يوم اجتمع بها عدد من القوى الوطنية والإسلامية والسياسية بمركز المرأة ببنها تحت شعار " هيا بنا نتكاتف للنهوض بمصرنا الحبيبة " اختُتمت بعرض جملة الإجراءات العملية والتوصيات التي خرجت بها ورشة العمل .
 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023