شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فرنسا: فيتو روسيا والصين بشأن سوريا خطأ تاريخي

فرنسا: فيتو روسيا والصين بشأن سوريا خطأ تاريخي
اعتبر مندوب فرنسا لدى مجلس الأمن الدولي جيرار آرو الفيتو الروسي - الصيني ضد مشروع القرار الفرنسي - البريطاني...

اعتبر مندوب فرنسا لدى مجلس الأمن الدولي جيرار آرو الفيتو الروسي – الصيني ضد مشروع القرار الفرنسي – البريطاني بشأن سوريا "خطأ فادح سيحاسبهما عليه التاريخ".
وقال آرو – في الكلمة التي ألقاها اليوم الخميس بجلسة مجلس الأمن للتصويت على المشروع, والذي وزعت الخارجية الفرنسية نسخة منها -: إن الفيتو المزدوج الروسي الصيني "يعرقل عمل المجتمع الدولي" في هذا الشأن، مذكرا أن كل من موسكو وبكين قد استخدمتا حق النقض ضد كل المشروعات التي قدمت خلال الفترة السابقة لإيجاد حل سلمي للأزمة السورية الجارية.
وأضاف المندوب الفرنسي: "طلبنا التصويت على المشروع رغم معرفتنا المسبقة بوجود فيتو من قبل الدولتين.. مشيرا إلى أن الصين وروسيا لم تلتزما بمقررات مجموعة العمل الدولية بشأن سوريا بجنيف.

واعتبر أن هذا الفيتو المزدوج يترك مجلس الأمن عاجزا في مواجهة العنف من نظام الأسد "ولكن فرنسا لن تسمح أن يقف الشعب السوري وحده في مواجهة الجرائم الذي هو ضحيتها".
وأضاف المندوب الفرنسي: إن المشروع كان سيمهل النظام السوري 10 أيام لوضع حد لقصف المناطق السورية, والتي تشهد مقتل نحو 100 شخص يوميا, كما كان يتضمن المشروع عقوبات على النظام.. مشددا على أن مجلس الأمن الدولي ينبغي أن يبقى «سيد الموقف».
وأوضح الدبلوماسي الفرنسي: "سنواصل العمل مع الدول الصديقة لملاحقة مرتكبي الجرائم في سوريا".. مشيرا إلى أن الجرائم ستستمر في سوريا.

وأوضح أن استخدام حق النقض للمرة الثالثة من قبل الصين وروسيا يعني أنه لن يكون هناك عواقب لعدم احترام النظام السوري لالتزاماته.

وقال آرو: إنه لا يمكن التحدث عن الانتقال السياسي في سوريا "في ظل الفيتو الروسي – الصيني".. معتبرا أن الرئيس السوري بشار الأسد يقتل شعبه, ومن غير المقبول وقوف موسكو وبكين إلى جانبه.

وأشار إلى استمرار معاناة النساء والرجال في سوريا, الذين يضربون المثل الأعلى للحرية.. مؤكدا استمرار باريس في دعم الشعب السوري", وأن حق النقض المزدوج لن يوقفنا، وسوف نستمر في دعم المعارضة السورية نحو التحول الديمقراطي". وتابع: "فرنسا تلتزم ببذل كافة الجهود بلا كلل مع أولئك الذين يشاركوننا القيم", والذي أظهر اجتماع باريس – لمجموعة أصدقاء الشعب السوري- أنهم كثر من أجل وقف أعمال العنف التي يرتكبها النظام حتى يتسنى ترجمة التطلعات المشروعة للشعب السوري.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023