شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أسباب ارتباط “شم النسيم” بأكل الفسيخ والبيض والخس

أسباب ارتباط “شم النسيم” بأكل الفسيخ والبيض والخس
على مرّ السنين، ارتبطت أعياد الربيع، أو "شمّ النسيم"، بوجود أكلات معينة لا تتغير؛ مثل الفسيخ أو السمك المملح أو البيض والخس. ويرجع ارتباط هذه الأكلات بشم النسيم إلى "الفراعنة"؛ حيث تشير إلى مدلولات هامة مثل

على مرّ السنين، ارتبطت أعياد الربيع، أو “شمّ النسيم”، بوجود أكلات معينة لا تتغير؛ مثل الفسيخ أو السمك المملح أو البيض والخس. ويرجع ارتباط هذه الأكلات بشم النسيم إلى “الفراعنة”؛ حيث تشير إلى مدلولات هامة مثل الخصوبة والحياة.

في هذا التقرير نتعرف إلى مدلولات أبرز خمس أكلات ارتبطت بـ”شم النسيم”:

1- البيض

يعد تلوين البيض وأكله من الشعائر الهامة لدى المصريين القدماء؛ حيث كانوا ينقشون على البيض دعواتهم وأمنياتهم للعام الجديد، ويضعونه في سلال من سعف النخيل ثم يعلقونها في شرفات المنازل أو في أغصان الأشجار؛ حتى تتحقق مع شروق الشمس.

2- الأسماك المملحة أو الفسيخ

اعتبر المصريون القدماء السمك رمزًا للخير، وبرعوا في حفظه وتمليحه، ويعد من الأطعمة التقليدية في الاحتفال بعيد شم النسيم في عهد الأسرة الخامسة.

3- البصل

ارتبط البصل عند المصريين القدماء بالحياة وقهر الموت والتغلب على المرض؛ حيث كانوا يعلقونه في المنازل وعلى الشرفات، ويضعونه تحت الوسائد؛ لاعتقادهم بقدرته على حمايتهم من الأمراض.

4- الخس

الخس هو رمز الخصوبة لدى المصريين القدماء؛ حتى إنهم اعتبروه من النباتات المقدسة. وعرف الخس منذ عصر الأسرة الرابعة، وكان يسمى بالهيروغليفية “عبا”.

5- الملانة

الملانة، أو الحمّص الأخضر، من الأكلات التي اتربطت لدى المصريين بأعياد الربيع؛ حيث اعتبروا من نضوج ثمرة الحمص وامتلائها إشارة إلى بداية الربيع.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023