شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. تعرف على رد فعل إعلام السيسي على حكم جزيرتي تيران وصنافير

بالفيديو.. تعرف على رد فعل إعلام السيسي على حكم جزيرتي تيران وصنافير
تنوعت ردود أفعال الإعلاميين المحسوبين على النظام، على حكم محكمة الأمور المستعجلة أمس، والذي قضى بانعدام حكم القضاء الإداري، ببطلان اتفاقية جزيرتي "تيران وصنافير"، فبين من طالب باحترام أحكام القضاء، ومن شكك في الحكم

تنوعت ردود أفعال الإعلاميين المحسوبين على النظام، على حكم محكمة الأمور المستعجلة أمس، والذي قضى بانعدام حكم القضاء الإداري، ببطلان اتفاقية جزيرتي “تيران وصنافير”، فبين من طالب باحترام أحكام القضاء، ومن شكك في الحكم جاءت ردود أفعال الإعلام.

عمرو اديب: هل يضرب البرلمان حكم مجلس الدولة

علق مقدم البرامج عمرو أديب، على حكم محكمة الأمور المستعجلة، بانعدام حكم القضاء الإداري، ببطلان اتفاقية جزيرتي “تيران وصنافير”، قائلا: “هو ده ينفع.. إيه اللي بيحصل ده.. الكل بيقول إنه مينفعش وانا مش عارف حاجة خالص.. انتم ناويين تسيبوا البلد كده في عراك بين القضاء والبرلمان والحكومة بهذا الشكل..متسيبوش الدنيا تولع”.

وأضاف أديب خلال برنامج “كل يوم” المذاع على قناة “ON E”، أن رئيس الوزراء أعلن أنه أحال اتفاقية تيران وصنافير لمجلس النواب لمناقشتها، وأن البرلمان سيبدأ مناقشة الاتفاقية خلال الأيام المقبلة، متسائلًا: “هل ما يحدث يجوز دستوريًا وقانونيًا؟، هل يضرب البرلمان حكم مجلس الدولة البات والنهائي حول مصرية الجزيرتين عرض الحائط ويعلنها سعودية 100%؟”.

وتابع أديب: “هو مين اللي كلامه هيمشي.. السلطة القضائية ولا السلطة التشريعية ولا هتبقي بالدراع.. انتم ازاي ماشيين في سكة مش شايفينها”، متسائلا: “هل سيكون قرار مجلس النواب في الاتفاقية ساريًا وقرار مجلس الدولة كأن لم يكن؟.. هل سيكون للمحكمة الدستورية العليا كلمة في الأيام المقبلة؟”.

وأوضح أديب: “يجب وجود اتفاق بين الجميع في اتباع رؤية واضحة بشأن اتفاقية تيران وصنافير، ويجب اللجوء إلى القانون والدستور في الاتفاقية قبل أن تتعقد الأمور”، متسائلًا: “هل في دولة في العالم تسير أمورها بهذا الغموض المتبع في اتفاقية تيران وصنافير؟..أتحدى أن فيه حد في مصر عارف الموضوع هيمشي ازاي”.
 

محمد الغيطي: اشمعنا انهاردة مستعجلة أوي

وعلق مقدم البرنامج محمد الغيطي، على حكم محكمة الأمور المستعجلة والقاضية ببطلان حكم الإدارية العليا، وسريان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية الذي يتضمن تبعية جزيرتي تيران وصنافير الاستراتيجيتين في البحر الأحمر للمملكة، قائلًا: “اشمعنا انهاردة مستعجلة أوى”.

وأشار “الغيطي” خلال حديثه ببرنامج “صح النوم”، المذاع عبر قناة “إل تي سي”، مساء الأحد، إلى أن هناك مصالح عليا في البلاد، تستدعي تأجيل إثارة الأمور الخلافية.

وأضاف أن الحكم كان من الأولى أن يتأخر نظرًا للظروف الحالية التي تمر بها البلاد.

القرموطي: القضاء داخل في بعضه

وتعجب مقدم البرامج جابر القرموطي من حكم محكمة الأمور المستعجلة، ببطلان حجية الإدارية العليا القاضية بمصرية جزيرتي تيران وصنافير، قائلًا: “القضاء داخل في بعضه والمواطن مش فاهم حاجة”.

وأضاف “القرموطي” خلال حديثه ببرنامج “آخر النهار”، المذاع عبر فضائية “النهار 1″، أن نظرة العداء تجاه القضاء المصري تسيطر على البرلمان، مشددًا على أهمية احترام هيبة مؤسسات الدولة.

وسخر “القرموطي”، من الأحكام القضائية المتضاربة قائلًا: “تذكرني بأسعار الخيار والقوطة”، منوهًا بوجود “تحرش لفظي” بين المحاكم وبعضها، متابعًا: “مش فاهم وبرج من عقلي هيطير”.

أحمد موسى يطالب باحترام الحكم

واستنكر الإعلامي المصري أحمد موسى هجوم البعض على حكم محكمة الأمور المستعجلة بصحة اتفاقية تيران وصنافير، مشددا على أن حكم القضاء في مصر لم ولن يكون مسيسا.

وقال موسى خلال برنامجه على مسئوليتي على فضائية صدى البلد: “إن من احترموا حكم القضاء بمصرية تيران وصنافير؛ يجب أن يحترموا الحكم الآخر بصحة الاتفاقية التي أعطت الجزيرتين للمملكة”.
 

خناقة في برنامج وائل الإبراشي بعد الحكم

وهاجم مقدم البرامج وائل الإبراشي، المحامي أشرف فرحات – الحاصل على حكم بسعودية جزيرتي تيران وصنافير من محكمة الأمور المستعجلة.

وقال “فرحات” في مداخلة مع برنامج العاشرة مساءً: “هذه الحكم لم يؤكد أن الجزر سعودية أو مصرية” .. وقاطعه الإبراشي: “يا أستاذ أشرف خلينا نلعب في المضمون .. أنت بتلعب في المضمون ولا في الشكل ولا في ايه؟ نلعب في المضمون مش هنلعب استغماية”.

و علق الإبراشي: “إذا تم التأكيد على سعودية الجزيرتين .. هتبتهج يعني؟ وهتحتفل وتشعر بالانتصار؟ هتقول الدعوة التي أقمتها أعطت الجزيرتين للسعودية؟ .. أنا بسألك فيما تقم به أنت ولا تلقي الكرة في ملعب محكمة القضاء الإداري .. إنما أنا بسألك ايه اللي يخليك مشغول كدة وتصحى الصبح بدري تروح وتكون مهمومًا بجمع الأدلة القانونية عشان في النهاية تبقى تيران وصنافير سعوديتان .. أنتوا تعبانين أوي إلى هذا الحد ليه؟ “.

ورد “فرحات”: “لو جبت قضيتي ولقيت فيها كلمة سعودية يبقى لك الكلام .. أنا دعوتي دعوة قانون”.

وعلق “الإبراشي”: “لكن دة رايح فين في النهاية؟ هيودينا لفين؟ .. سألتك هل أنت مدفوع من جهة ما؟ قلت لا .. فبسألك هل هيسعدك ويبهجك بشكل شخصي أنت وقطاع كبير يقدمون المستندات لإثبات سعودية الجزيرتين”.

و رد “فرحات” : “آه حيبهجني .. يا أستاذ وائل مش هقولك إني بنسحب من الحوار عشان مبقاش في الجانب الضعيف” .. و رد “الإبراشي”: “والله يا ريتك انسحبت من الدعوى قبل ما تنسحب من الحوار”.

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020