شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مقتل أبي الخير المصري أبرز قادة “القاعدة” بسوريا.. والتنظيم يعترف

مقتل أبي الخير المصري أبرز قادة “القاعدة” بسوريا.. والتنظيم يعترف
أكد تنظيم القاعدة مقتل أبي الخير المصري، أحد قادته البارزين، الذي يوصف بأنه الرجل الثاني في التنظيم في سوريا.

أكد تنظيم القاعدة مقتل أبي الخير المصري، أحد قادته البارزين، الذي يوصف بأنه الرجل الثاني في التنظيم في سوريا.

وأفادت تقارير الاثنين الماضي بأن عبدالله عبدالرحمن، الملقب بأبي الخير المصري، قد قتل في اليوم السابق في غارة جوية للتحالف بقيادة الولايات المتحدة بطائرة من دون طيار في شمالي سوريا.

طائرة من دون طيار

وحسب “بي بي سي“، فإن فصيلين تابعين لتنظيم القاعدة، بينهما تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب، في بيان أصدراه، وصفا المصري بأنه “بطل” قُتل خلال “غارة صليبية بطائرة من دون طيار” في سوريا.

وأرسل البيان تعازي إلى زعيم التنظيم الحالي أيمن الظواهري، الذي يعتقد أن المصري (وهو زوج ابنة مؤسس التنظيم أسامة بن لادن) كان نائبًا له.

وقال مسؤول أميركي هذا الأسبوع إن واشنطن تحقق في تقارير تشير إلى مقتل المصري في غارة أميركية على منطقة قرب مدينة إدلب شمالي سوريا.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” في وقت سابق هذا الأسبوع إن “المصري” قتل في غارة جوية للتحالف في بلدة مسطومة في محافظة إدلب.

جذور العلاقة بالتنظيم

يبلغ “المصري”، المولود في مصر، 59 من العمر، وكان من أبرز الشخصيات القيادية في القاعدة؛ وتعود جذور علاقته بالتنظيم إلى مرحلة ما قبل هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001، حسب المؤسسة الاستشارية الخاصة للخدمات الاستخبارية والأمنية “صوفان”.

وقالت مؤسسة صوفان: “كان المصري في بيت ضيافة في كابول بأفغانستان؛ حيث قدم خالد الشيخ محمد إيجازًا لكبار قادة تنظيم القاعدة عن خطط هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001”.

ويؤشر وجوده في محافظة إدلب شمالي غرب سوريا إلى الأهمية التي تحتلها هذه البلاد في استراتيجية تنظيم القاعدة، بحسب محللين.

ويعد مقتل “المصري” ضربة كبيرة لتنظيم القاعدة.

وأعلنت جبهة النصرة، القريبة من تنظيم القاعدة، في سوريا، بعد تكثيف الحرب عليها وعلى تنظيم الدولة الإسلامية، أنها قطعت علاقاتها بالقاعدة بشكل علني وأعادت تسمية نفسها باسم “جبهة فتح الشام” في نهاية يوليو/ تموز العام الماضي.

ثم اندمجت جماعة جبهة فتح الشام السورية المسلحة مع أربعة فصائل سورية صغيرة وأطلقت على نفسها اسم هيئة “تحرير الشام”.

ومنذ الإعلان عن تأسيس الكيان الجديد، لم تصدر جبهة فتح الشام أي بيانات دعائية جديدة تحت هذا الاسم؛ وهو ما يشير إلى أنها حلّت نفسها.

ويمثل الإعلان عن تأسيس هيئة تحرير الشام المرة الثانية التي تُعيد فيها جماعة “جبهة النصرة” سابقًا تشكيل نفسها خلال فترة قصيرة نسبيًا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023