شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعدد 78 ألف تأشيرة.. وزير الأوقاف: مصر استعادت نسبتها من تأشيرات الحج

بعدد 78 ألف تأشيرة.. وزير الأوقاف: مصر استعادت نسبتها من تأشيرات الحج
صرح محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن المملكة العربية السعودية أعادت عدد التأشيرات لمصر إلى ما كانت عليه قبل التخفيض الذي أعلنته المملكة سابقًا لجميع الدول بنسبة 20%.

صرح محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن المملكة العربية السعودية أعادت عدد التأشيرات لمصر إلى ما كانت عليه قبل التخفيض الذي أعلنته المملكة سابقًا لجميع الدول بنسبة 20%.

وأشار “جمعة”، أثناء ترؤسه مؤتمرًا صحفيًا اليوم الخميس بمقر الهيئة العامة للاستثمار، إلى أن حصة مصر هذا العام ستعود إلى ما كانت عليه قبل التخفيض، وهي 78 ألفًا و138 تأشيرة، بدلًا من 62 ألفًا و511 تأشيرة؛ أي بفارق 15 ألفًا و627 تأشيرة حج.

وقال إن رئيس الوزراء أكد ضرورة توفير الأدوية كافة قبل وصول البعثة بوقت كافٍ وإرسالها قبل أسبوعين على الأقل؛ بحيث يذهب الحجاج وتكون البعثة الطبية متواجدة بكامل هيكلها، وتحسين إقامة الحجاج وبالتنقلات وتوفير جميع الإمكانات لهم.

جاء ذلك بعد عدة فصول من الشد والجذب بين مصر والمملكة العربية السعودية بخصوص الحجاج المصريين؛ خاصة بعد إعلان شركة “Tasheel VFS” العالمية، المخولة بمنح التأشيرات لدخول السعودية من داخل مصر، أنها أوقفت مؤقتًا منح تأشيرات الدخول للمصريين بعد الأسعار الجديدة للتأشيرات التي فرضتها السعودية أكتوبر الماضي.

وأوضحت مصادر داخل الشركة حينها أن وقف منح التأشيرات للمصريين جاء بناء على تعليمات من السفارة السعودية بالقاهرة، وترددت الأقاويل أن ذلك يتعلق بالأزمة الأخيرة بين مصر والسعودية على خلفية اختلاف وجهات النظر تجاه قضايا إقليمية؛ خاصة الملف السوري.

وظهرت بوادر أزمة تأشيرات الحج والعمرة مع بداية العام الهجري الجديد 1438، عندما أصدرت المملكة العربية السعودية قرارًا بزيادة أسعار رسوم تأشيرة الدخول لمرة واحدة إلى ألفي ريال؛ على أن تتحمل الدولة هذه الرسوم عن القادم لأول مرة لأداء العمرة.

واعترض عدد من أصحاب شركات السياحة على الرسوم المفروضة من قبل السلطات السعودية عن كل معتمر يؤدي مناسك العمرة للمرة الثانية، وقرروا جمع توقيعات من أعضاء الجمعية العمومية لعقد جمعية عمومية غير عادية لمناقشة إرجاء تنظيم رحلات العمرة هذا العام، وامتنعوا عن توثيق عقود العمرة، واتخذوا عدة إجراءات من شأنها الضغط على الجانب السعودي.

وعقّب أحمد قطان، سفير المملكة السعودية في مصر، حينها على الأزمة قائلًا: “الغني والفقير عندما يتقدمان إلى الحصول على تأشيرة للحج أو العمرة  للمرة الأولى ستكون مجانًا، وإذا تقدم إلينا مليون مصري في العام الجديد لأداء العمرة لأول مرة لن تحصل المملكة العربية السعودية أو السفارة السعودية في القاهرة على أي رسوم  منهم على الإطلاق، وإذا حاول الشخص الغني أن يحصل على تأشيرة لمرة ثانية لو عندك مقدرة مادية ادفع، أما لغير المقتدر على أداء العمرة لماذا يتقدم مرة ثانية، إذا لم يكن لديه المقدرة المالية”.

وأكد أن المملكة تخصص لمصر 80 ألف تأشيرة حج كل عام، مضيفًا: “نعمل على أن تكون تأشيرات الحج مرة كل خمس سنوات، وهذا النظام منذ فترة طويلة”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023