شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تراجع عائدات قناة السويس إلى 4% خلال يناير الماضي

تراجع عائدات قناة السويس إلى 4% خلال يناير الماضي
سجلت عائدات قناة السويس خلال يناير الماضي 395.2 مليون دولار، متراجعة بنسبة 4% مقارنة بالشهر نفسه العام الماضي، الذي سجل عائدات بلغت 411.8 مليون دولار، حسبما أكد موقع "بوابة مصر" التابع لمجلس الوزراء.

سجلت عائدات قناة السويس خلال يناير الماضي 395.2 مليون دولار، متراجعة بنسبة 4% مقارنة بالشهر نفسه العام الماضي، الذي سجل عائدات بلغت 411.8 مليون دولار، حسبما أكد موقع “بوابة مصر” التابع لمجلس الوزراء.

ووصل أعداد السفن العابرة خلال يناير الماضي 1369 سفينة، بتراجع 3.9% مقارنة بعبور 1424 سفينة خلال يناير من العام المنصرم.

وقالت إحصائية الملاحة الدورية الصادرة عن قناة السويس إن الحمولات العابرة خلال يناير الماضي 78 مليونًا و673 ألف طن، بتراجع بلغت نسبته 2.4% مقارنة بالشهر نفسه العام الماضي، الذي سجل عبور 80 مليونًا و612 ألف طن.

وقال مصدر ملاحي، فضل عدم ذكر اسمه، إن الظروف التي يمر بها حجم التجارة العالمية المنقولة بحرًا، التي أدت إلى التأثير على قناة السويس، إضافة إلى تباطؤ معدلات نمو الاقتصاد الصيني إلى ما يقرب من 6.5%، مقارنة بمعدلات فاقت مستوى 10% في أعوام سابقة؛ ما أثر بالسلب على التجارة الخارجية للصين بصفة عامة، منها تجارتها مع أوروبا، التي تمر عبر قناة السويس، فضلًا عن تحول الصين خلال الفترة الماضية من دولة تقود العالم في الصناعات الاستهلاكية إلى دولة تتحول إلى الصناعات الأساسية.

وأضاف في تصريحات صحفية أن “منطقة اليورو” ما زالت لم تحقق الانطلاقة الاقتصادية المرجوة منها؛ نظرًا لاستمرار معاناتها من آثار الأزمة المالية، متمثلة في أزمة الديون السيادية في بعض دولها؛ ما أثر سلبًا على واردات أوروبا من آسيا، وعلى رأسها الصين، التي تعبر قناة السويس، مع توقعات باستمرار المعاناة بعد الاستفتاء الذي أخرج المملكة المتحدة من منطقة اليورو.

وذكر أن السبب الأخير هو انخفاض قيمة وحدات حقوق السحب الخاصة، ‪التي تُقدَّر الرسوم على أساسها، مقابل الدولار.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية