شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر تكتشف 600 متر حرير مرصع بالفضة من كسوة الكعبة

مصر تكتشف 600 متر حرير مرصع بالفضة من كسوة الكعبة
  قال الشيخ محمد أبو حطب - وكيل وزارة الأوقاف لشئون البر- ، أنه عندما كان يتفقد مخازن معهد البنين بطرة والذي تشرف عليه...

 

قال الشيخ محمد أبو حطب – وكيل وزارة الأوقاف لشئون البر- ، أنه عندما كان يتفقد مخازن معهد البنين بطرة والذي تشرف عليه الأوقاف تم اكتشاف 600 متر من الحرير النادر المرصع بالفضة الخالصة في مخازن المعهد، وعلى الفور تم  الاتصال بالدكتور محمد عبدالفضيل القوصي وزير الأوقاف الذي اتصل بوزير الثقافة . 
 
وأضاف أبو حطب – في تصريح صحفي لجريدة الأهرام – أنه تم تشكيل لجنة من وزارة الثقافة، واتضح من البحث أن هذا الحرير النادر كان كسوة للكعبة منذ عشرات السنين. 
 
جدير بالذكر أن مصر قامت بصناعة كسوة الكعبة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، حيث كتب إلى عامله في مصر لكي تحاك الكسوة بالقماش المصري المعروف باسم "القباطي" الذي كان يصنع في مدينة الفيوم.
 
وتعددت أماكن صناعة الكسوة مع انتقال العاصمة في مصر من مدينة إلى أخرى حتى انتهى الأمر إلى مدينة القاهرة، بأن تأسست دار كسوة الكعبة بحي "الخرنفش" في القاهرة عام 1233هـ، وهو حي عريق يقع عند التقاء شارع بين الصورين وميدان باب الشعرية، وما زالت هذه الدار قائمة حتى الآن، وتحتفظ بآخر كسوة صنعت للكعبة المشرفة داخلها.
 
ولقد استمر العمل في دار الخرنفش حتى عام 1962 ميلادية، إذ توقفت مصر عن إرسال كسوة الكعبة مع تولي المملكة العربية السعودية صناعتها. 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023