شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبير اقتصادي لـ”رصد”: السندات الدولارية عبء جديد على المصريين

خبير اقتصادي لـ”رصد”: السندات الدولارية  عبء جديد على المصريين
تستعد وزارة الماليه طرح شريحه جديدة من السندات الدولارية خلال الأسابيع المقبله بقيمة 4 مليارات دولار بمستوى فائده يتراوح ما بين 6 - 8.5 % لاجال 5 و10 و30 عاما.

تستعد وزارة الماليه طرح شريحه جديدة من السندات الدولارية خلال الأسابيع المقبله بقيمة 4 مليارات دولار بمستوى فائده يتراوح ما بين 6 – 8.5 % لاجال 5 و10 و30 عاما، حيث اشارت الوزارة الى ان عوائد الطرح ستسهم فى تغطية الفجوة التمويلية للعام المالى الحالى، وأيضًا فى تغطية جزء كبير من الفجوة التمويلية للعام المقبل 2017/ 2018.

وبحسب المحلل المالى، أحمد أبو السعد، أن عمليه الطرح ستتم وفقا لإجراءات محدده منظمة لعمليه سداد الفوائد بشكل منتظم، مشيرا إلى أن الفوائد تعتبر كبيره مقارنه بالفوائد لشرائح السندات التى طرحت سابقا، ومن الممكن أن تصبح عبأ على الموازنه خاصة انه يوجد طرح جديد لاول مره وهو طرح لأجل 30 عاما، هذا مع إحتساب سداد قرض صندوق النقد الدولى وودائع دول الخليج وأقساط فوائد الديون المرتبطة بالمؤسسات الأجنبية الأخرى كديون نادى باريس.

واشار ” ابو السعد” لـ”رصد” إلى ان ما تقوم به الحكومة ما هو الا سداد عجز الموازنه مؤقتا وتمويله من خلال دين سيتم سداده فى وقت لاحق، وذلك دون إيجاد حل للمشكله من جذورها وتصحيح أخطاء الإقتصاد بكل قطاعاته، مؤكدا أن تطبيق هذا النظام يتم خلال الحكومات المتعاقبه بمصر وليست أخر حكومة فقط.

تطرح الحكومة 3 أجال متنوعه للسندات الدولارية، وهى5 سنوات بقيمة 1.75 مليار دولار وبعائد سنوى قدره 6.125%، و10 سنوات بقيمة مليار دولار وبعائد سنوى قدره 7.5%، و30 عاما بقيمة 1.25 مليار دولار وبعائد سنوى قدره 8.5%.

وتعد السندات الدولارية التى ستطرحها مصر الأولى والأكبر منذ يونيو 2015.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023