شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مسن يقطع الطريق وفتاة تحارب بـ”أر بي جي”..أحدث غرائب تهم عهد السيسي

مسن يقطع الطريق وفتاة تحارب بـ”أر بي جي”..أحدث غرائب تهم عهد السيسي
تزامنًا مع تلقيب البعض له أنه "شامخ"و"نزيه"، أصدر القضاء المصري بعض الأحكام ضد معارضي الانقلاب بتهم غير منطقية، تكشف عن تسييس القضاة، ومؤخرًا باتت قضيتي الفتاة إسراء خالد المعتقلة بتهمة "حيازة آر بي جي"،و "حرق نادٍ للشرطة"،

تزامنًا مع تلقيب البعض له أنه “شامخ”و”نزيه”، أصدر القضاء المصري بعض الأحكام ضد معارضي الانقلاب بتهم غير منطقية، تكشف عن تسييس القضاة، ومؤخرًا باتت قضيتي الفتاة إسراء خالد المعتقلة بتهمة “حيازة آر بي جي”،و “حرق نادٍ للشرطة”، والحكم بالحبس لمدة شهر بحق مسن صاحب “98 عامًا” بتهمة قطع الطريق، ضمن تلك القضايا المسيسة.

“سنتين ظلم”

اعتقلت إسراء الطالبة في كلية الهندسة ببني سويف، في 20 يناير 2015م، حيث كانت تبلغ من العمر آنذاك 21 عامًا، ونسبت إليها عدة اتهامات، أبرزها وأكثرها إثارة للجدل بين النشطاء والحقوقيين، “حيازة آر بي جي، وحرق مزرعة ضابط بمركز الواسطي، وحرق محولات الكهرباء”.

وحكم على إسراء بالسجن العسكري لمدة تسع سنوات، بالإضافة إلى مقاضاتها في قضايا أخرى، وبمناسبة مرور عامين على اعتقالها؛ دشن النشطاء الجمعة حملة بعنوان “سنتين ظلم”، للمطالبة بالإفراج عنها، وتحريك الرأي العام ومنظمات المجتمع المدني باتجاه التفاعل مع قضيتها.

وعبر هاشتاج”سنتين ظلم” على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” طالب المغردون بالإفراج عن إسراء خالد، تزامنا مع إتمامها عامها الثاني في السجون.

مسن مدان بقطع الطريق

وأنهى المتهم “محمد إبراهيم عبد الرازق”، 98 عامًا، من أهالي مدينة مغاغة شمال المنيا، مدة عقوبته داخل المستشفى، بعد أن حكمت عليه المحكمة بالحبس شهرًا في قضية قطع طريق.

وكانت أصدرت محكمة مغاغة بالمنيا حكمها على المتهم محمد إبراهيم عبد الرازق بالحبس لمدة شهر انتهت اليوم، في القضية رقم 5789 جنح مغاغة لسنة 2015م، بتهمة التعدي على الشارع.

وبمناظرة المحكوم عليه بمركز شرطة مغاغة تبين أنه رجل مسن يعاني من أمراض الشيخوخة وضعف البنية ويعاني صعوبة شديدة في الحركة، ويبلغ من العمر 98 عاما ويعانى من حالة صحية متدهورة، على الفور تم التنسيق مع مدير نيابة مغاغة وعرض المسجون على مستشفى مغاغة العام في ذات يوم وصوله للمركز، والتي ورد خطابها يفيد إصابة المذكور بقصور في الشريان التاجي وارتفاع في ضغط الدم وبعض أمراض الشيخوخة، تم حجزه بالمستشفى لتلقى العلاج وتعيين الحراسة اللازمة عليه.

قضاء تنازل عن النزاهة
“القضاء تنازل عن النزاهة”، هكذا علق المستشار أحمد سليمان وزير العدل في عهد الدكتور مرسي، بقوله في تصريح لـ”رصد”:” بعض القضاة استخدموا القانون دون ترجيح  العدل والمنطق وبذلك تنازلوا عن النزاهة،  فلابد ألا ينطق الحكم بالهوى وإلا سيتحول القاضي إلى خصم.”.

وأشار إلى أن حبس رجل مسن يبلغ من السن 98 عام ضد قوانين الطبيعة نفسها، فكيف للمسن أن  يقطع طريق وكيف لفتاة أن تحمل “أر بي جي” وأسلحة ثقيلة. 

أ



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023