شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اعتصام أهالي كلابشة الجديدة وتوماس وعافية النوبية لانقطاع المياه

اعتصام أهالي كلابشة الجديدة وتوماس وعافية النوبية لانقطاع المياه
قام المئات من المنتفعين بمشروع الزراعات الثابتة، بقرى كلابشة الجديدة "بشاير الخير" وتوماس وعافية بأسوان،...

قام المئات من المنتفعين بمشروع الزراعات الثابتة، بقرى كلابشة الجديدة "بشاير الخير" وتوماس وعافية بأسوان، بالاعتصام اليوم احتجاجا على انقطاع مياه الشرب منذ أسبوع وعدم وصول مياه الري للأراضي الزراعية.

حيث تضررت تلك القرى من عدم وجود مياه الشرب؛ وكذلك قلة وندرة مياه ري الأراضى، مما ينذر بوقوع كارثة حقيقية ومأساة إنسانية في ظل عدم استجابة المسئولين بالمحافظة .

يذكر أن تلك القرى أقيمت عام 2005  على شواطئ بحيرة ناصر؛ كبديل عن الزراعات الشاطئية أمام مقر المنظمة العالمية لغذاء "الفاو" بمدينة أسوان، والتي يتم ريها عن طريق ترعة كلابشة المتفرعة من بحيرة ناصر بواسطة طلمبات، وللمطالبة بمراجعة عقود الانتفاع ومساواتهم بعقود  المنتفعين بالإصلاح الزراعي وتوصيل التيار الكهربائي بصفة مستمرة، وتوفير الرعاية الصحية وأمصال العقارب والثعابين .

من جانبه، أرجع عبد الرحمن محمد أحمد رئيس الجمعية الزراعية بقرية كلابشة الجديدة التي تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بها إلى 750 فدانا  فقط من أصل 3 آلاف فدان، أن جذور المشكلة تتمثل في نقص مياه الري وعدم تطهير الترعة من الطمي الذي يعوق عمل الطلمبات في سحب وشفط المياه اللازمة للري، وأيضا مياه الشرب التي لا تصل للمرشحات إلا في حالة عمل  الثلاث طلمبات المخصصة لرفع مياه الشرب للمرشحات وفي حالة تعطل أحدهم لا تصل مياه الشرب .

وقال إن حل المشكلة يتمثل في إنشاء عوامة عند مأخذ المياه من بحيرة ناصر لتغذية الطلمبات الأساسية في فترة الصيف، مطالبًا بإنشاء ترعة جديدة على منسوب أعلى .

وقال منصور عبد النبي -عضو الجمعية الزراعية- إن هذه المشكلة حدثت في صيف الموسم الماضي، وتسببت في تلف المحاصيل والأشجار  المثمرة في المساحات المزروعة بالقرى الثلاثة وقدرها 2250 فدانا .

وأشار منصور إلى أنه يتوجب على المحافظ تعويض المزارعين مادياً لتلف محاصيلهم بسبب عدم وجود مياه ري كافية .

فيما طالب أحمد حنفي -سكرتير جمعية المجتمع بكلابشة الجديدة- بضرورة تحسين الرعاية الصحية، وتوفير الأطباء والأدوية والأمصال الخاصة بالعقارب والثعابين بالوحدة الصحية التي لا يوجد بها سوى مسعف فقط .

وناشد حنفي المسئولين بأسوان بضرورة توصيل الكهرباء لهذه المناطق بصفة دائمة، بدلا من استعمال المولدات التي تعمل بالديزل لساعات محدودة، خاصة أن خطوط الكهرباء قريبة من القرية ولا تبعد عنها بأكثر من 12 كيلومترًا .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023