شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد زيارة “عون”.. السعودية تنهي تجميد المساعدات العسكرية للبنان

بعد زيارة “عون”.. السعودية تنهي تجميد المساعدات العسكرية للبنان
أفاد مصدر لبناني لوكالة الأنباء الفرنسية "أ.ف.ب"، أن السعودية قررت إنهاء تجميد المساعدات العسكرية للبنان.

أفاد مصدر لبناني لوكالة الأنباء الفرنسية “أ.ف.ب”، أن السعودية قررت إنهاء تجميد المساعدات العسكرية للبنان.

وقال المصدر – في وفد الرئيس اللبناني ميشال عون- الذي أجرى محادثات مع الملك سلمان بن عبد العزيز “انتهى التجميد”، وفقًا لـ سبتونك.

وعقد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، في قصر اليمامة بالرياض، صباح اليوم الثلاثاء 10 ديسمبر، جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس اللبناني ميشال عون.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن المباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، كما استعرضت تطورات الأحداث في الساحتين العربية والدولية.

وكان الرئيس اللبناني وصل السعودية، الإثنين 9 ديسمبر، في أول زيارة خارجية له منذ انتخابه رئيسًا للبنان، في أكتوبر، على أمل تخفيف التوتر بين الرياض وطهران، علمًا بأن جولته الخارجية تشمل أيضًا قطر وإيران.

ويسعى “عون” إلى تنشيط التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري والمساعدات، وخاصة المساعدات العسكرية المجمدة.

وكانت السعودية، قد ألغت في فبرايرالماضي، حزمة مساعدات بقيمة 3 مليارات دولار للجيش اللبناني، كما نصحت رعاياها بعدم زيارة لبنان، الذي يعتمد بشدة على السياحة.

وهددت تلك التوترات مصير حوالي 750 ألف لبناني يعيشون ويعملون في السعودية ودول الخليج الأخرى ويحولون إلى ذويهم في لبنان ما بين سبعة وثمانية مليارات دولار في السنة.

وشهدت التوترات انخفاضًا بعد انتخاب عون رئيس للبنان، في اتفاق شهد اختيار سعد الحريري رئيسًا للوزراء، علمًا أن الأخير وصف زيارة عون للرياض بـ “خطوة مهمة” نحو تطبيع علاقات لبنان مع السعودية ودول الخليج.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023