شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبراء: تراجع شعبية السيسي يكشف فشله في إدارة شئون البلاد

خبراء: تراجع شعبية السيسي يكشف فشله في إدارة شئون البلاد
أكد خبراء سياسيون أن تراجع شعبية عبد الفتاح السيسي سببه الرئيسي فشله الكبير في أدارة شئون البلاد على كافة المستويات خاصة الجانب الاقتصادي والصدمة التي تلقاها الناس فيه

أكد خبراء سياسيون أن تراجع شعبية عبد الفتاح السيسي سببه الرئيسي فشله الكبير في أدارة شئون البلاد على كافة المستويات خاصة الجانب الاقتصادي والصدمة التي تلقاها الناس فيه، خاصة أنه كان طوال الوقت يسوق لهم أحلاما وردية من قبيل أن “مصر هتبقي قد الدنيا” أو أنتم نور عينينا “وغيره من الوعود البراقة التي انخدع بها عامة الشعب ثم استيقظوا على واقع مرير جراء قرارات الخميس الأسود الشهيرة في نوفمبر الماضي وتعويم الجنيه وما نتج عن هذه الخطوة من ارتفاع كبير في الأسعار على كافة السلع بما فاق قدرة المواطن سواء الفقير أو المنتمي للطبقة المتوسطة. 

أما السبب الثاني في رأي الخبراء فسببه قراره بشان اتفاقية “تيران وصنافير ” وإعادة ترسيم الحدود بين مصر والمملكة السعودية خاصة أن الطريقة كانت مفاجئة وصادمة ولم يتم التمهيد لها، مما استفز الناس وشعروا بإهانة فضلا عن الرفض الواسع للتفريط في الأرض مهما كانت شخصية صاحب القرار، وهو ما تم مواجهته بحملة عاصفة من الرفض وأدى إلى تراجع شعبية السيسي بشكل كبير خاصة بعد أحكام القضاء الإداري برفض الاتفاقية والتأكيد على مصرية الجزر مما وضع السيسي في حرج كبير. 

وكان استطلاع للرأي أجراه مركز “بصيرة ” كشف عن  تقلص شعبية  عبد الفتاح السيسي في عامه الثاني من حكمه الذي بدأه في يونيو 2014، حيث أكد المركز، الذي يعد مقربا من النظام، أن السيسي كان أفضل شخصية سياسية عام 2016 وللعام الثالث على التوالي، لكن بنسبة أقل بكثير عن سابقاتها في العامين الماضيين، وهي 27% مقابل 32% عام 2015، و54% لعام 2014.

وفي هذا السياق قال عمرو هاشم ربيع – نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية -: “إن تراجع شعبية عبد الفتاح السيسي حقيقة وواقع يشعر به الجميع؛ نتيجة الفشل والإخفاقات المتتالية التي يؤكدها الواقع بوضوح، حيث لعبت الوعود الزائفة والبراقة بل قل والكاذبة دورًا كبيرًا في هذا التراجع؛ حيث النفاق الواضح للشعب من قبيل “انتو نور عينينا” و”مصر قد الدنيا” إلى صدمة كبيرة مفادها أن مصر شبه دولة”.

وأضاف “ربيع” في تصريحات خاصة لـ”رصد”: “هذا الأسلوب في اللعب بمشاعر الناس ومحاولة كسب تعاطفهم معه، ثم الاستيقاظ على حقيقة مؤلمة وأزمات عنيفة كانت بمثابة الصدمة، فضلاً عن أن أي مرشح بعد نجاحه يكون الواقع بالنسبة له مختلفًا تمامًا عما كان يتخيله أو يتوقعه ويعد به شعبه”.

وتابع “ربيع” تصريحاته قائلا: “هناك سببان مهمان لعبا دورًا مهمًا في تراجع شعبية السيسي، أولهما الأزمة الاقتصادية وتبعاتها من أزمات خانقة، خاصة بعد تعويم الجنيه وتراجعه أمام الدولار بأرقام تاريخية لم تحدث من قبل، وما نتج عنه من موجة ارتفاع في الأسعار بشكل فاق طاقة تحمل الناس. وثانيهما  قضية تيران وصنافير والتنازل عنهما، خاصة الطريقة التي تعامل بها والصدمة التي انتابت الناس جراء هذه الخطوة، ورفض فكرة التنازل عن الأرض وهي قضية جامعة لأطياف الشعب المصري، مما شكل حركة معارضة كبيرة وواسعة، وهو ما فاجأ السيسي أو كان سببًا في تراجع شعبيته”.

وعن موقف السيسي من الانتخابات الرئاسية القادمة في 2018 قال “ربيع”: “إن موقفه صعب جدًا، ولو تمت الانتخابات بطريقة عادية – أي بشفافية وديمقراطية حقيقية – فسيكون من الصعب الفوز بها في ظل انحسار شعبيته وفشله وتخلي قوى إقليمية – مثل الخليج – عنه، وكذلك قوى دولية، ولكن من سيحسم الأمر في النهاية هو المؤسسة العسكرية، فلو دفعت به المؤسسة مرة أخرى فبالتأكيد سيفوز، ومن يدعمه الجيش – سواء كان السيسي أو غيره – فبالتاكيد سيفوز، وهذا هو الواقع في مصر”.

 ومن جانبه ؛ قال  عبد الغفار شكر، نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، في تصريحات صحفية، إن الوضع في مصر بالغ التعقيد، والأزمات التي تمر بها البلاد موروثة ولها جذور عتيدة علي مر التاريخ.

وأوضح “شكر”، في تصريح خاص لمصراوي، أن هذا التراجع له أبعاد وجوانب اقتصادية واجتماعية وسياسية، مؤكدًا على أن السيسي لم يتخذ مجموعة من الإجراءات التي تحقق أحلام البسطاء، وتُحسن من مستوي معيشتهم وتحقق العدالة الاجتماعية لهم.

وفيما يتعلق بدقة هذا الاستطلاع؛ أكد شكر أن مركز “بصيرة “مسؤول عن الإحصائيات التي تصدرها، ولكن علي أرض الواقع هناك تدهور كبير في شعبية الرئيس وليس تراجعًا، وذلك بسبب الأزمات التي تعاني منها الطبقات الوسطي والفقيرة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023