شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البرلمان “يشحت” على الشباب.. طرح صندوق لرعايتهم من البطالة

البرلمان “يشحت” على الشباب.. طرح صندوق لرعايتهم من البطالة
بعد مرور عام ونصف على وعود عبد الفتاح السيسي الوهمية والتي توجت بارتفاع معدل البطالة وتزايد نسبة الهجرة الغير شرعية، بدأ لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، مناقشة مشروع قانون مقدم من النائب عبد المنعم العليمى، وعُشر أعضاء الم

بعد مرور عام ونصف على وعود عبد الفتاح السيسي الوهمية والتي توجت بارتفاع معدل البطالة وتزايد نسبة الهجرة الغير شرعية، بدأ لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، مناقشة مشروع قانون مقدم من النائب عبد المنعم العليمى، وعُشر أعضاء المجلس، بشأن إنشاء صندوق لحماية الشباب من أثار البطالة والفقر.

الشحاتة بعد إفقارهم

وتقول عالية المهدي الخبيرة الاقتصادي أن صندوق رعاية الشباب من الفقر والبطالة الذي طرحه مجلس النواب عبارة عن صندوق”شحاته” لجمع التبرعات بدلا من إنشاء صندوق لتدريب وتعليم الشباب ودفعهم نحو فرص عمل بمؤهلات ومهارات جيدة في كل المجالات.

وأضافت عالية في تصريح لـ”رصد” إن الشباب يحتاج للمشروعات الخاصة والحكومية ليعمل بها ولو حتى بالأجر الاسبوعي ولكن مع تقييد المشروعات وهروب المستثمرين أصبح الشباب فى ورطة خاصة أبناء الصعيد والقرى الذين كانوا يتخذون من القاهرة الكبرى درب لجلب المال فالمشروعات الخاصة التي انتهت تدريجيا منذ 5 سنوات حتى الأن كانت باب رزق للآلاف ومع مؤسسات حكومية هشة لم تعوض غياب المستثمرين أصبحت البطالة عنوان رئيسي في كل منزل.

وعود السيسي

وفي مطلع يناير الماضي، أعلن عبد الفتاح السيسي، في احتفالية الشباب المصري أن القطاع المصرفي سيقدم قروضا ميسرة للشباب بفائدة قيمتها لا تتجاوز 5% للشباب من أجل مساعدتهم على البدء في إقامة مشروعات صغيرة لهم وتشجيعهم على العمل الحر، وذلك من خلال ضخ 200 مليار جنيه خلال السنوات الأربعة المقبلة لدعم المشروعات الشبابية وتوفير فرص عمل لما يقرب لـ4 مليون فرد.

وقال أحد الشباب لـ “رصد” أنه تقدم آنذاك إلى البنك الأهلي المصري، وتفاجئ برد الموظف عليه أن البنك لا يمول مشاريع جديدة، ولابد أن يكون المشروع قائم”.

وأضاف أن الموظف أكد عليه أن يكون لديه بطاقة ضريبية وسجل تجاري، ورأس مال السجل لا يقل عن 50 ألف جنيه.

وأكمل أن الشرط الصادم هو توضيح الموظف أن يكون لدى مشروع المتقدم للحصول على القرض نسبة تعاملات المالية خلال السنة الأخيرة من مليون جنيه إلى عشرين مليون جنيه.

 وفي منتصف إبريل الماضي، أعلن السيسي، عن توفير فرص عمل لـ 4 آلاف شاب في مشروع مدينة الجلالة الجديدة، للقضاء على البطالة، ووضع مصر على خريطة التنمية الحقيقية.

سباك أو سائق “توك توك”

وقال اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس أركان الهيئة الهندسية، في 10 ديسمبر الجاري ، حول  فرص العمل المتوفرة في مشروع هضبة الجلالة قال ان فرص العمل المتاحة هي الحرف سواء سائق أو سباك أو نجار أو حداد، أو من يرغب في العمل بالتدبيش أو أعمال.

 وأضاف:” كل اللي معاه حرفة ييجى يشتغل ، انما اللي عاوز يشتغل أمن أو يقعد على جهاز كمبيوتر مالوش مكان”.

ماذا أفعل؟

كما أعلن السيسي خلال مشاركته فى الاحتفال بيوم الشباب المصرى فى دار الأوبرا المصرية تحت شعار «بقوة شبابها..تحيا مصر» في يناير الماضي، عن إطلاق دوري رياضي متكامل على مستوى الجمهورية، لرفع كفاءة 2700 مركز شباب من أصل 4000 مركز شباب على مستوى مصر و سيتم الانتهاء من رفع مستوى مراكز الشباب خلال عام 2016. وأمام البرلمان قال المهندس خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة، الشهر الماضي، إنه يحتاج 160 مليار جنيه لخدمة النواب، فكل نائب يحتاج نصف مليار جنيه في دائرته من أجل بناء واستكمال المنشآت الرياضية.

وتابع: «إذا كانت ميزانية الوزارة 335 مليون جنيه فنحن نحتاج 480 سنة لإنهاء كافة المشروعات»، متسائلاً: ماذا أفعل؟.

شقق بـ 150 ألف جنيه

 وفي مطلع إبريل الماضي، وعد السيسي بالانتهاء من تنفيذ 500 ألف وحدة سكنية وتسليهم للشباب خلال عام 2016 بتكلفة 2 مليار جنيه، وذلك ضمن خطة البناء والإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل للقضاء النسبي على مشكلة السكن، وأكبر مشكلة تواجه العديد من المواطنين وخاصة الشباب المقبلين على الزواج.

وبعدها طرحت وزارة الاسكان 500 ألف وحدة سكنية على مستوى الجمهورية، موزعة على كافة المدن الجديدة 27 محافظة، يبلغ سعر الوحدة السكنية نحو 154 ألف جنية مصري لا غير، يتم دفع قسط الشقة الأول نحو 9 آلاف جنية، ويتم تقسيط المبلغ المتبقي على 20 عاما، الشقة كاملة التشطيب يتم تسليمها للمتقدم خلال عام من دفع قيمة الدفعة الاولى من سعرها الرسمي.

والوعود المتكررة التي يطلقها السيسي بتخفيض الأسعار يقابلها العديد من الإجراءات والقرارات الاقتصادية التي تؤدي إلى خلق موجات كبيرة من التضخم والغلاء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023