شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالتفاصيل والصور.. إسرائيل تحترق.. إخلاء مطارات وطوارئ بالمستشفيات

بالتفاصيل والصور.. إسرائيل تحترق.. إخلاء مطارات وطوارئ بالمستشفيات
نشرت وسائل إعلام "إسرائيلية" أن الحرائق التي نشبت في القدس والضفة لا تزال مشتعلة حتى اليوم، وأن هناك قوات كبيرة من الإطفائيين تعمل جاهدة لليوم الثالث على التوالي على إخماد عدة حرائق كبيرة شبت في انحاء مختلفة من البلاد..

نشرت وسائل إعلام “إسرائيلية” أن الحرائق التي نشبت في القدس والضفة لا تزال مشتعلة حتى اليوم، وأن هناك قوات كبيرة من الإطفائيين تعمل جاهدة لليوم الثالث على التوالي على إخماد عدة حرائق كبيرة شبت في انحاء مختلفة من البلاد، بحسب توصيفها.

وتعمل قوات من الإطفائيين على احتواء عدة حرائق كبيرة نشبت في حيفا حيث تم إجلاء السكان في حيي روميما وسابير وتم اغلاق الطريق رقم 22 في المنطق.

وذكر موقع والا العبري، في إحصائية أولية، أن هناك قرابة 30  مستوطنًا أصيبوا باختناقات، وأعلن مستشفى ركمل ورامبام حالة الطوارئ في  أعقاب الحرائق.

حرائق حيفا

وأوردت قبل قليل صحيفة “معاريف” الإسرائيلية في خبر عاجل ان عشرات الآلاف من سكان حيفا المحتلة “المستوطنين” أخلوا منازلهم بسبب الحرائق الكبيرة، كما يجري إخلاء مطار حيفا وإعلان حالة الطوارئ بالمشافي.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية فقد تم إخلاء جامعة حيفا من جميع الطلاب بسبب اقتراب ألسنة النار إليها. كما تعمل طواقم الإطفاء في منطقة الناصرة في هذه الساعة على إخماد حرائق شبت في أماكن مفتوحة قرب قريتي المنشية والزرازير وأحياء من المدينة. ولم يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة(رسمية) أن حريقا وقع بالقرب من مدينة أم الفحم (مدينة عربية في الشمال).

ولفتت إلى أن سلطة الإطفاء الإسرائيلية حظرت إشعال النيران في المناطق المفتوحة.

فيما أفادت لوبا السمري، المتحدثة بلسان الشرطة الإسرائيلية، في تصريح مكتوب أرسلت نسخة منه لوكالة الأناضول، عن اندلاع حريق كبير في مدينة حيفا (شمال) أدى إلى إصابة شخصين واخلاء روضة أطفال.

وقالت السمري:” تواصل الشرطة التحقيق بكافة التفاصيل والملابسات مع الاخذ بعين الاعتبار عدد من الاتجاهات والمسارات، وبما يشمل شبهات الاهمال التي كان من شأنها أن تؤدي إلى نشوب الحرائق”.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة، عن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، جلعاد أردان قوله إنه تم نشر قوات من الشرطة في بعض المناطق المفتوحة في إسرائيل، بعد إشارات إلى أن بعض الحرائق قد تكون مفتعلة.

حرائق القدس والضفة

وفي القدس والضفة عملت طواقم الإطفاء، تساندها طائرات خاصة، على مدار الساعة في محاولة لإخماد الحرائق الذي توسعت، نتيجة الرياح القوية، في المناطق الوسطى والشمالية من البلاد.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية اعتقال 4 عمال عرب، للاشتباه فيهم بالتسبب في حريق وقع في مشارف مدينة القدس، وسط تقديرات لم تصل حد الجزم، بوقوع بعض الحرائق بشكل متعمد.

ويسود الاعتقاد على نحو واسع بأن الأجواء الجوية والهواء القوي تسبب بهذه الحرائق.

وأعلنت لوبا السمري أن النيران توسعت صباح اليوم الخميس بالقرب من مستوطنة “موديعين” الإسرائيلية في وسط الضفة الغربية.

وقالت:” توسعت نيران الحريق باتجاه المركز التجاري في موديعين (..) وتواصل قوات الإطفاء المعززة بمروحيات أعمالها للسيطرة على الحريق وإخماده”.

وأضافت السمري، إن الشرطة أخلت اليوم الخميس مستوطنين من جوار مستوطنة طلمون الواقعة شمالي مدينة رام الله في وسط الضفة الغربية، بعد تجدد اندلاع النيران بالقرب منها.

وأشارت إلى أن السلطات أوصت السكان في بعض الأحياء القريبة، من الأحراش والغابات المحترقة، بعدم الخروج من منازلهم كأحد إجراءات الوقاية.

6 دول تساعد

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن 6 دول، أرسلت طائرات، للمساعدة في إخماد الحرائق التي شبت في أنحاء متفرقة في إسرائيل منذ 3 أيام.

وقال المكتب في تصريح مكتوب أرسل نسخة منه لوكالة الأناضول، إن الدول التي أرسلت طائرات إطفاء، هي اليونان، وإيطاليا، وكرواتيا، وروسيا، وقبرص وتركيا.

وسبق أن تحدث نتنياهو هاتفيا صباح اليوم مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي “لبى على الفور طلبه بتقديم المساعدة في إخماد الحرائق التي نشبت في البلاد”.

وأضاف:” بحسب تصريح مكتوب أرسله مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي لوكالة الأناضول:” روسيا سترسل فورا طائرتي إطفاء عملاقتين”.

وكان نتنياهو قد هاتف أيضا أمس، رئيس الوزراء اليوناني، أليكسي تسيبراس، ورئيس الوزراء الكرواتي أندري بلانكوفيتش، وطلب منهما المساعدة في إخماد الحرائق، من خلال إرسال طائرات إطفاء، حيث وافقا ووعدا بإرسال طائرات خاصة بمكافحة النيران.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023