شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو..إعلام السيسي يهاجم منى مينا ومجلس نوابه يستدعيها والصحة تحقق

بالفيديو..إعلام السيسي يهاجم منى مينا ومجلس نوابه يستدعيها والصحة تحقق
اشتعلت أزمة الدكتورة منى مينا - وكيل نقابة الاطباء - مع وزارة الصحة، بعد الحديث عن تصريحاتها عن تعليمات من وزارة الصحة للمستشفيات باستخدام الحقنة أكثر من مرة.

 اشتعلت أزمة الدكتورة منى مينا – وكيل نقابة الاطباء – مع وزارة الصحة، بعد الحديث عن تصريحاتها عن تعليمات من وزارة الصحة للمستشفيات باستخدام الحقنة أكثر من مرة.

وأثارت هذه التصريحات موجة من التعليقات الغاضبة، وتم تحويل الدكتورة منى مينا على أثرها للتحقيق من قبل وزارة الصحة، كما أعلن الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، اعتزام الوزارة مقاضاة مينا؛ بسبب هذه التصريحات، مؤكدًا أن هذا الكلام ليس له أي أساس من الصحة.

وكانت الدكتورة منى مينا، وكيل عام نقابة الأطباء، قد صرحت في مداخلة هاتفية لبرنامج “مانشيت القرموطي”، الذي يعرض على فضائية “العاصمة 2″، أنها تلقت رسالة استغاثة من طبيب شاب بإحدى مستشفيات محافظة أسيوط، يشكو فيها من إصدار تعليمات شفوية، من إدارة المستشفى، بإعادة استخدام السرنجات أكثر من مرة للمريض الواحد.

هجوم نواب البرلمان

ووصف الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، تصريحات الدكتورة منى مينا، بالكارثية وغير المقبولة على الإطلاق.

وقال أبو العلا في تصريحات لبرنامج “على مسؤوليتي”، الذي يعرض على فضائية “صدى البلد”، إن “الدستور لا يعطي لمجلس النواب الحق في محاسبة النقابات؛ لذلك يجب على الجميع تقديم بلاغات للنائب العام”.

وأضاف أن “مينا ليست طبيبة عادية، بل وكيل نقابة الأطباء، وعندما تتحدث فهي تتحدث باسم النقابة بأكملها”، متابعًا: “كافة وكالات الأنباء اليوم نقلت هذه التصريحات، وسيرتنا أصبحت على كل لسان”.

وتابع “منى مينا بهذه التصريحات تهدم صرح كبير بمصر كل العالم احتفى به، وهو مشروع علاج فيروس سي، الذي يعتبر مشروعًا قوميًا”، مضيفًا: “هي بهذه الطريقة تهدم الأمن القومي”، على حد قوله.

 فيما استنكر محمد الشورى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، تصريحات منى مينا وكيل نقابة الأطباء حول وجود تعليمات بالمستشفيات حول إعادة استخدام السرنجات مرة أخرى، قائلاً “الكلام مش منطقى وكل مستشفى فيها إدارة للجودة مش معقول يعنى”.

وأعلن الشورى، أنه سيتقدم بطلب إحاطة بخصوص هذه القضية، مشدداً على أنه سيطالب باستدعاء كل من منى مينا وممثل عن وزارة الصحة فى لجنة الصحة بالبرلمان لبيان حقيقة هذه التصريحات.

وأوضح عضو لجنة الشؤون الصحية، أن منى مينا بصفتها الشخصية ستقع تحت طائلة الحساب فى حال ثبوت عدم صحة التصريحات.

ومن جانبها أكدت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أنها ستستدعى منى مينا وكيل نقابة الأطباء فى لجنة الصحة لبيان الحقيقة حول تصريحاتها باستخدام السرنجات مرة أخرى فى المستشفيات.

وأوضحت عبد الحليم، أنها ستتقدم ببيان عاجل حول تصريح منى مينا حول وجود تعليمات للمستشفيات استخدام السرنجات مرة أخرى.

وتابعت: “مين أدى تعليمات زى دى، الكلام مش منطقى أصلاً، عايزين يثيروا بلبلة فى البلد، واختلاق أزمات فى القطاع الطبى”.

هجوم إعلامي

وشنت مقدمة البرامج أماني الخياط هجوما حادا على الدكتورة منى مينا، وكيل نقابة الأطباء، على خلفية تصريحاتها الأخيرة عن ورودها شكوى من أحد الأطباء، قال فيها إن المستشفى أمرتهم شفهيا باستخدام “السرنجة” مرتين لنفس المريض، في إطار تقليص المستلزمات الطبية، توفيرا للنفقات.

وقالت الخياط بلهجة حادة للدكتورة مينا عبر برنامج “مباشر من العاصمة” المذاع على قناة “أون لايف”: “معندكيش شعور بالذنب أن المصريين قلقين؟!”.

وردت الدكتورة منى بحسم على تساؤل الخياط، قائلة: “الحقيقة عندي شعور آخر مهم جدا، وهو نقص المستلزمات الطبية والمحاليل، والفلاتر التي يحتاج إليها المرضى”.

وأكدت وكيل نقابة الأطباء، أنها لن تتراجع عما قالته، مشيرة إلى أن الإعلان عن استغاثة طبيب شاب للتحقق منها، لا يخالف القانون، وأنه من واجبها حرصا على صحة المرضى.

واستنكر مقدم البرامج عزمي مجاهد، تصريحات الدكتورة منى مينا – وكيل نقابة الأطباء – بشأن السرنجات والتي قالت فيها إن المستشفيات أصدرت تعليمات للأطباء باستخدام السرنجة أكثر من مرة، قائلًا :”الكلام ده وراه بلاوي، دي عاوزة تهيج الرأي العام في الخارج ضد مصر”.

وطالب مجاهد، خلال تقديمه برنامج “الملف”، على قناة “العاصمة”، بإقصاء مينا من منصبها وتحويلها للتحقيق، مضيفًا: “لما قولت عليها إنها إخوان مكنش غلطان، هي نفس أجندة وفكر الإخوان، ودي أفكار البرادعي”.

وأشار مقدم البرامج، إلى أن وزارة الصحة نفت تلك التصريحات، ولذلك يجب حسابها حساب عسير لأنها تسيء للدولة المصرية بتلك التصريحات، موجهًا رسالة لها :”إنتي عاوزة إيه من مصر”.

وقال الدكتور هانى الناظر المشرف على مشروع تنشيط السياحة العلاجية، إن الدكتورة منى مينا أساءت لمصر وهى تعي ما صرحت وتقصد الإعلان عن تلك التصريحات فى هذا الوقت.

وأشار الناظر خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “يوم بيوم” المذاع على قناة “النهار اليوم”، الى ان الدكتورة منى مينا ارادت بتصريحاتها ضرب مشروع تنشيط السياحة العلاجية بمصر، حيث لم تتأكد من معلوماتها واعلنت عن تلك التصريحات بعشوائية، دون تحرى الدقة قبل الاعلان عن التصريحات.

وأضاف الناظر أن مافعلته مينا شيء محزن ومخجل ، ولابد أن تحاسب على ما أعلنته لانها اساءت لمصر ولوزارة الصحة ولنفسها كطبيبة.

وقام مقدم البرامج جابر القرموطي فى حلقة اليوم من برنامجه “مانشيت القرموطي” بمحاكاة لقيام أحد الأطباء بإعطاء عامل حقنة على الهواء، وارتدى “القرموطي”البالطو الأبيض والجوانتي الخاص بالاطباء، وظهر فى خلفية الديكور رف كبير تم وضع عليه عدد كبير من الادوية، وكان أمامه ترولى مستشفى جلس عليه أحد العاملين بالقناة،  وأظهر “القرموطي” عدد من السرنجات وقام بكشف احدى السرنجات واحتفظ بالغطاء الخاص بها، وقام بكسر حقنة خافض للحرارة وشفط الدواء منها وقام بإعطاء العامل “حقنه” بالسرنجة، بعد تعقيمها جيدا وألقى بعد ذلك الحقنة فى سلة المهملات كما قام بتعليق المحاليل للمريض، وقال “القرموطي” الاطباء يرتدون الجوانتيات قبل اعطاء الحقنة حتى لا تنتقل العدوى له.

ووجه “القرموطي” حديثه للمواطنين فى حالة قيام الطبيب باعطاء حقنة لآكثر من شخص بسرنجة واحدة يعترض على ذلك ويرفض الحصول على الحقنه قبل التأكد من أن الحقنة جديدة وأخرجها أمامه من الكيس وفتحها أماهه حتى لا تنتقل العدوى للمواطنين.

وتحدث “القرموطي” عن الازمة التى حدثت أمس بعد تصريح الدكتورة منى مينا وكيل نقابة الاطباء بكشفها عن وجود تعليمات لأحد الاطباء باستخدام السرنجة أكثر من مرة، وقال: التصريح تسبب فى أزمة كبيرة فى مصر كلها.

وهاجم مقدم البرامج المقرب من الأجهزة الأمنية، أحمد موسى، الدكتورة منى مينا؛ بسبب التصريحات المنسوبة لها عن صدور أوامر للأطباء استخدام المستلزمات العلاجية – كالحقن – أكثر من مرة.

وأكد “موسى”، خلال تقديمه لحلقة أمس الأربعاء من برنامج “على مسئوليتي” الذي يُعرض عبر فضائية صدى البلد، أن ما قالته يؤدي إلى ركود سوق السياحة العلاجية في مصر التي يأتي إليها مواطنون من أوروبا بهدف العلاج.

رد الدكتورة منى مينا

ومن جانبها قالت الدكتورة منى مينا، تعليقا على الضجة المثارة حول تصريحها الخاص باستخدام الحقن فى المستشفيات لأكثر من مرة -: “يبدو للأسف الشديد أن أغلب المواقع التى نشرت الحديث وعلقت عليه، لم يسمعوه بدقة، أو لم يسمعوه على الإطلاق، قبل تناقل التعليقات غير الدقيقة بل والمغلوطة حوله.

وأكدت فى بيان لها، أن المداخلة التليفونية استغرقت حوالى 15 دقيقة، حول نقص المحاليل، والمستلزمات، واختفاء العديد من أنواع الدواء الأساسية، وهناك حقائق عديدة خطيرة فى المداخلة، ولكن يبدو للأسف أن هناك محاولة لتحوير جزء من الحديث والتركيز عليه، للتغطية على المشاكل الهامة التى تحتاج لنقاش جاد وحلول حقيقية كما طالبت فى حديثى” .

وأضافت فى البيان:” بالنسبة للجزء الخاص بالسرنجات، قلت فيه نصاً، وصلتنى رسالة على موبايلى من أحد شباب الأطباء، يستغيث من تعليمات شفوية من إدارة المستشفى، لاستخدام نصف المستلزمات، المريض الذى يستخدم جهازين لتعليق محاليل خلال 24 ساعة، يستخدم جهازا واحدا، المريض المحتاج سرنجتين، يستخدم سرنجة واحدة، لمرتين، والكلام هنا واضح أنه يعنى أن الاستخدام مرتين لنفس المريض وليس من مريض لآخر، ولكنه مرفوض بالطبع حتى لنفس المريض، وذلك لمخالفته قواعد مكافحة العدوى”.

وتابعت:” وعندما سألني الإعلامى، قائلا: “أقدر أقول إن مستشفيات مصر بتعمل بنصف طاقتها؟”، كان الرد: “ما عنديش إحصائيات دقيقة عشان أقدر أعمم” ثم شرحت الشكوى التى أعلنتها مستشفيات طب أسيوط، كاستغاثة من نقص الأدوية والمستلزمات”، الموضوع واضح، وصلت لى استغاثة من طبيب شاب، ونقلتها كاستغاثة وليس كحقيقة معممة، بالعكس رفضت تعميمها ما دامت لا تتوافر لى معلومات دقيقة”.

واستطردت:”الحقيقة أننى أشعر أن هناك محاولة خبيثة لاصطناع مشكلة عن طريق تحوير الكلام، وصلت لأن بعض الأصدقاء يتصلون بى ليسألوا بفزع” لماذا تطالبين باستخدام السرنجة لأكثر من مريض ؟ وأكرر : استمعوا للحديث الموجود مع الخبر كله، وأنا مسئولة عن كل كلمة فى الحديث ، ولكنى غير مسئولة عما تناقلته المواقع من مبالغات وتحريف، وأظن أن هذه المبالغات والتحريف مقصودة للإلهاء عن الموضوع الأولى بالاهتمام”.

وأكدت على ضرورة الدخول لمناقشات جادة لتوفير الدواء والمستلزمات و المحاليل و فلاتر الغسيل الكلوى بأسعار فى متناول ملايين المرضى فى مصر .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023