شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صحيفة “إسرائيلية”: ترحيب السيسي بفوز “ترامب” مثير للدهشة

صحيفة “إسرائيلية”: ترحيب السيسي بفوز “ترامب” مثير للدهشة
..وقالت الصحيفة: "ما لم يقله السيسي بصوت عال، عبر عنه مصطفى بكري - عضو البرلمان المقرب من السيسي - بأن فوز ترامب ضربة قاضية لجماعة الإخوان المسلمين".

أعربت صحيفة  “تايمز أوف اسرائيل” عن دهشتها من ترحيب السيسي ونظامة بفوز المرشح الجمهوري “دونالد ترامب”.

وقالت الصحيفة إن ردود الأفعال على فوز ترامب المفاجئ في بعض أجزاء من العالم العربي كانت غير متوقعة؛ فمصر على سبيل المثال لم تنجح في اخفاء رضاها عن هزيمة هيلاري.

ووفقاً لوسائل إعلام مصرية كان السيسي هو أول الرؤساء المهنئين لـ”دونالد ترامب”، وعبر السيسي له عن آماله في أن تشهد فترة رئاسته توطيدًا للعلاقات المصرية الأميركية.

ما لم يقله السيسي بصوت عال، عبر عنه مصطفى بكري – عضو البرلمان المقرب من السيسي – بأن فوز ترامب ضربة قاضية لجماعة الإخوان المسلمين.

تردد هذا الارتياح في دول عربية أخرى ، بما في ذلك الدول الخليجية ، وحتى في السعودية ، حيث  لم ينسوا أو يصفحوا  دعم الرئيس الأميركي باراك أوباما للربيع العربي ، ولم يفهم  الزعماء العرب أبداً موقف هيلاري كلينتون الداعم للرئيس محمد مرسي المنتخب ديمقراطياً، أثناء توليها وزارة الخارجية الأميركية.

وعكفت وسائل الإعلام المصرية على نشر عبارات الإطراء التي أطلقها ترامب على السيسي في الماضي واصفين الصدمة التي تشعر بها الدول المنافسة مثل قطر الداعمة للإخوان المسلمين .

ووصفت الصحيفة رد الفعل القطري والتركي على فوز ترامب بالفاتر ، حيث انتهج البلدان سياسة الانتظار لحين رؤية سياسة ترامب الخارجية في المنطقة.

بالنسبة للفلسطينيين كانت هناك خيبة أمل واضحة ، وفضلت  السلطة الفلسطينية رؤية “كلينتون” تفوز وتدفع إسرائيل تجاه البدء في مفاوضات السلام ، والآن يعتقد الفلسطينيون أن هناك فرصة ضئيلة في قيام أوباما بتحرك  سياسي كبير بتحويل قضيتهم إلى مجلس الأمن، ومع ذلك فإن سياسيين فلسطينيين يعقدون الآمال على  مفاجأة لـ”ترامب” مثلما فعل بعض الرؤساء الجمهوريين في السابق، مثل جورج بوش الابن الذي اتخذ موقفاً متشدداً تجاه إسرائيل والمستوطنات، ويجادل هؤلاء بخصوص تنفيذ ترامب لوعده الانتخابي بنقل السفارة الأميركية إلى “تل أبيب”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023