شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رغم تصريحاته المعادية للمسلمين.. الرؤساء العرب يهرولون لتهنئة ترامب

رغم  تصريحاته المعادية للمسلمين.. الرؤساء العرب يهرولون لتهنئة ترامب
رغم موقفة العدائي الصريح من العرب والمسلمين، إلا أن رؤساء وملوك الدول العربية حرصت على تهنئة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على فوزة في الانتخابات الرئاسية متمنين مزيد من التعاون معه.

رغم موقفة العدائي الصريح من العرب والمسلمين، إلا أن رؤساء وملوك الدول العربية حرصت على تهنئة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على فوزة في الانتخابات الرئاسية متمنين مزيد من التعاون معه.

مصر

كان أول المهنئين للرئيس الاميركي ترامب هو عبدالفتاح السيسي، حيث قالت رئاسة الجمهورية في مصر إن عبد الفتاح السيسي هو أول زعيم دولي يجري اتصالا هاتفيا بالرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لتهنئته.

وأضافت في بيان صباح اليوم الأربعاء أن السيسي أعرب خلال الاتصال “عن تطلعه إلى تعزيز علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في كافة المجالات وأن تشهد فترة رئاسة الرئيس دونالد ترامب … تعزيزاً للسلام والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط.”

وقد وجه السيسي الدعوة لترامب لزيارة مصر، حسب البيان الذي أكد أن ترامب أعرب  عن خالص تقديره لاتصال السيسي مشيرا إلى أنه أول اتصال دولي يتلقاه للتهنئة بفوزه في الانتخابات، وأعرب  عن تطلعه للقاء السيد الرئيس قريبا.

فلسطين

هنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس الرئيس الاميركي المنتخب ترامب لفوزه في الانتخابات الاميركية، و”أعرب عن أمله بان يتحقق السلام في عهده”، حسب بيان وزعه مكتبه عقب الاعلان عن نتائج الانتخابات.

وكان المتحدث باسم الرئاسة نبيل ابو ردينة قال في وقت سابق لوكالة فرانس برس “نحن جاهزون للتعامل مع الرئيس الامريكي المنتخب على قاعدة الالتزام بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطين على حدود 1967”.

واضاف “سنتعامل مع الادارة الامريكية على أساس انه بدون حل القضية الفلسطينية، فان حالة عدم الاستقرار في المنطقة والعالم ستتواصل”.

 المغرب

عبّر ملك المغرب محمد السادس عن نيته في عمل قوي مع دونالد ترامب بمناسبة انتخابه رئيسًا جديدًا في بلاده، متحدثًا عن أن ترامب يتحلى بـ”غيرة صادقة على مصالح الشعب الأمريكي”، في وقت أشار فيه الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي إلى أن ترامب لن “يدخر جهدًا لإحلال السلام في الشرق الأوسط”.

وقال العاهل المغربي في برقية أرسلها إلى الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأمريكية، إن انتخابه يعكس “ما يحظى به لدى الشعب الأمريكي من ثقة وتقدير كبيرين، بفضل ما يتحلى به من غيرة صادقة على مصالحه العليا، وما راكمه من خبرة مهنية واسعة ستكون خير معين له في قيادته”.

وعبّر محمد السادس عن اعتزازه بما يربط الشعبين المغربي والأمريكي من “وشائج الصداقة المتينة، والتقدير المتبادل، وبما يجمع البلدين العريقين من علاقات تاريخية وطيدة”، مؤكدًا حرصه القوي على العمل مع ترامب “من أجل استثمار أنجع وتفعيل أمثل للشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين”، وكذا “تدعيم سبل الحوار والتنسيق والتشاور بينهما حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومنها التصدي لكافة أشكال التطرف والعنف والإرهاب”.

وأضاف الملك إن الولايات المتحدة تولي المغرب دعمًا موصولا واهتمامًا كبيرًا، خاصة الإصلاحات الهيكلية العميقة التي يقودها ملك البلاد، من أجل تحقيق “التنمية الشاملة للمملكة، وكذا لما يبذله جلالته من مجهودات لترسيخ السلم والاستقرار في المنطقة، وما يتخذه من مبادرات من أجل قيام اتحاد مغاربي متكامل ومندمج”.

تونس

وعبّر الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي في برقية موجهة إلى ترامب عن عزمه “الراسخ على العمل على مزيد تدعيم أواصر التعاون والصداقة بين البلدين لما فيه خير ومصلحة الشعبين”، منوّهًا بـ”وقوف الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب تونس في مسارها الانتقالي”.

وتابع السبسي: “أنا على يقين بأن شراكتنا الاستراتيجية وعلاقات الصداقة والتعاون العريقة والقوية التي تربط بين بلدينا منذ أكثر من مائتي سنة، ستزداد متانة ورسوخا بفضل دعمكم و مساندتكم للتجربة التونسية الرائدة، على درب ترسيخ الديمقراطية وتثبيت مقومات الدولة الحديثة وفقا للمبادئ والقيم التي نتقاسم الإيمان بها”.
 
وأضاف الرئيس التونسي أن بلاده “ملتزمة بدعم الجهود الرامية إلى محاربة مختلف مظاهر التطرف والإرهاب”، وحريصة “على مواصلة العمل سويا من أجل إثراء مضامين شراكتنا الاستراتيجية”، متحدثًا عن ثقته في عدم ادخار ترامب لأّي جهد لأجل “إحلال السلام والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط و على مزيد توطيد أسس العدل و الامن و الازدهار في العالم”.

السعودية

وبعث ملوك وأمراء دول “مجلس التعاون الخليجي”، اليوم الأربعاء، برقيات تهنئة للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، بمناسبة فوزه بانتخابات الرئاسة، وتمنوا له التوفيق في مهامه.

وقال الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، في برقية التهنئة للرئيس الأميركي الجديد، وفقاً لقناة “الإخبارية”، “يسرني أن نبعث لكم باسم شعب وحكومة المملكة وباسمنا أجمل التهاني، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامتكم، ولشعب الولايات المتحدة الأميركية الصديق التقدم والازدهار، متمنين لفخامتكم التوفيق والسداد في مهامكم بما يحقق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والعالم أجمع”.

الكويت

هنأ أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، اليوم الأربعاء، الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، متمنيا له “كل التوفيق والسداد ” ، في أول تهنئة من زعيم خليجي.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية إن الصباح بعث ببرقية تهنئة إلى ترامب عبر فيها “عن خالص تهانيه بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية”.

وأعرب عن تمنياته له “بالتوفيق والسداد، وللعلاقات التاريخية المتميزة بين دولة الكويت والولايات المتحدة الاميركية الصديقة المزيد من التطور والنماء”.

اليمن

 بعث الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي برقية تهنئة للرئيس الأمريكي المنتخب، أعرب فيه عن يقينه بأن مرحلة جديدة من التعاون ونصرة الشعوب وخيارات السلام قد دنت لمصلحة العالم أجمع.

وقال منصور “نحن في اليمن إذ نعبر لكم عن تهانينا لكم وللشعب الأمريكي بهذا النجاح فإننا نتطلع في الوقت نفسه أن نعمل معا لخدمة السلام والاستقرار لشعوب المنطقة وعلى وجه التحديد بلدنا اليمن الذي عانى ويعاني الكثير جراء تداعيات الحرب الانقلابية التي شنتها الميليشيا الانقلابية على مجتمعنا وتوافقنا وتجربتنا الديمقراطية، غير عابئة أو مكترثة بمعاناة الشعب اليمني وخياراته السياسية ومرجعيات مساره السياسي المتمثّلة في المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات الامم المتحدة ذات الصلة وفي مقدمتها القرار 2216”.

البحرين

بعث الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين برقية تهنئة للرئيس دونالد ترامب، معرباً عن اعتزاز مملكة البحرين بالعلاقات التاريخية الوطيدة والممتدة مع الولايات المتحدة الأميركية لأكثر من مئة وعشرين عاماً، وحرصها على فتح آفاق جديدة من التعاون على المستويات كافة بما يعزز تلك العلاقات الاستراتيجية.

وأعرب عاهل البلاد عن تمنياته للرئيس دونالد ترامب بالنجاح والتوفيق في قيادة الولايات المتحدة الأميركية، وللشعب الأميركي دوام التقدم والازدهار.

الإمارات

 هنّأ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، دونالد ترامب، لانتخابه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، معربا عن تمنياته له بالتوفيق في مهامه القادمة.

وثمّن خليفة بن زايد آل نهيان، في برقية تهنئة، العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين، مؤكدا حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على تعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات.

كما هنأ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في برقيتين مماثلتين، الرئيس الأميركي المنتخب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023