شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. 5 أسباب تُقلق العالم من فوز ترامب

بالفيديو.. 5 أسباب تُقلق العالم من فوز ترامب
يعيش العالم الآن حالة من الترقب بعد فوز دونالد ترامب، برئاسة الولايات المتحدة الأميركية؛ بسبب ارائه تجاه القضايا الدولية والعربية والعالمية.

يعيش العالم الآن حالة من الترقب بعد فوز دونالد ترامب، برئاسة الولايات المتحدة الأميركية؛ بسبب آرائه تجاه القضايا الدولية والعربية والعالمية.

حذر أستاذ اللسانيات والناقد الأميركي “نعوم تشومسكي” من التهديد النظامي الذي قد يسببه فوز ترامب بالرئاسة الأميركية، بداية من حقوق الإنسان ومرورًا بالبيئة والمناخ.

وبدأ يتساءل قائلاً: “إن السؤال الأول الذي علينا طرحه على أنفسنا فيما يتعلق برئاسة ترامب ماذا يحدث إذا كان يقصد كل ما يقول؟ فقد تحدث دونالد ترامب في كل شيء، وبعض كلامه كان له مغزى، والبعض الأخر كان جنونيا، لكن الولايات المتحدة دولة كبيرة جدا، وفى حالة ما إذا كان ترامب يقصد كل ما يقول، فإن الجنس البشرى بأكمله في خطر”، بحسب موقع”إضاءات”.

أخطر 5 تصريحات لـ”ترامب”:

1-استمرار تأثير الاحتباس الحراري وتمدده إلى أماكن أخرى

يعتبر الاحتباس الحراري، ظاهرة بارزة جدا؛ ولها تأثيرات شديدة الخطورة على الكوكب بأكمله، ولكن الحزب الجمهوري، وخصوصا ترامب، سيعملون على وقف إجراءات منع إنتاج مصانع الفحم، بالإضافة إلى رفضهم للاتفاقيات التي تدعو إلى مواجهة هذه الظاهرة، وذلك لأن ترامب لا يؤمن بالاحتباس الحراري كباقي أعضاء حزبه، ويرى أنه ليس للإنسان دخل في هذه الظاهرة، كما أنكر وجود هذه الظاهرة وقال: “ببساطة ليس هناك ما يسمى بالاحتباس الحراري”.

وهدد ترامب بأنه في حال فوزه بالانتخابات الأمريكية سينسحب من الاتفاق حول المناخ الذي صادقت عليه بلاده في قمة المناخ بباريس العام الماضي، معتبراً أن مسألة الاحتباس الحراري ما هي إلا “خدعة من الصين من أجل إيقاف الصناعة الأميركية”.

2- استخدام أساليب التعذيب المحظورة

لا يمانع “ترامب” في استخدام أساليب التعذيب الممنوعة دوليا، فقد أطلق تصريحا مثيرا للجدل حول التعذيب، حيث قال: “حسنا، اسمحوا لنا باستخدام التعذيب” في دعوة صريحة منه لاستخدام أساليب تعذيب مثل “الإيهام بالغرق”، وهذا النوع من التعذيب غير مصرح به وفقاً للقانون الدولي، والذي سيشكل استخدام أمريكا هذا النوع من التعذيب فضيحة دولية لها، وأضاف ترامب: “هذا أول شيء، ولكن دعونا نفعل ما هو أكثر من ذلك”.

يشار إلى أنه تم منع “الإيهام بالغرق” في الولايات المتحدة عام 2006، ولكن ترامب سيسمح بأساليب تعذيب أقسى من ذلك، وسيسمح بتطبيقها بصرف النظر عن تأثيرها على المنتمين إلى الجماعات الإرهابية لأنهم “يستحقونها”، على حد تعبيره.

3- نبذ اللاجئين على أساس أنهم مشكلة خارجية

لا يرى ترامب جدوى من مشاركة أميركا في حل أزمة اللاجئين، حيث كانت تصريحاته عقب هجمات باريس متطرفة، فقال: “فلنخرج جميع المسلمين من البلاد ولنبني حاجزا بيننا وبينهم، أو أن نجعل المكسيك تبنى حائطا لمنع تدفق اللاجئين إلى الولايات المتحدة”.

وفي تقرير نشرته شبكة “CNN”، كرر ترامب دعوته لمواجهة تدفق المهاجرين إلى الولايات المتحدة وذكر هذه المرة بسور الصين العظيم قائلاً: “عندما أقول إننا سنقوم ببناء جدار هنا فالناس تسألني عن سبب ذلك، وأنا أذكرهم بمثال الصين التي قامت ببناء جدار قبل ألفي عام”.

وصرّح ترامب، أنه يريد إعادة آلاف اللاجئين السوريين إلى بلدهم إذا انتخب رئيساً للولايات المتحدة، وأضاف: “لن نقبل مئتي ألف شخص”.

4-انتكاسة في العلاقات بين الأعراق المختلفة

لدي ترامب العديد من الانتقادات للأجناس الأخرى، فيميل إلى العنصرية في التعامل مع الأعراق المختلفة.

وربما تكون دعوة ترامب في ديسمبر الماضي إلى منع المسلمين من دخول البلاد لحمايتها من الإرهاب أحد امثله ذلك، مما اثأر أحدث ضجة كبيرة في الولايات المتحدة والعالم.

ولكن لم تنل سهامه المسلمين فحسب، بل طالت المهاجرين من أصل أميركي-لاتيني، كما اتهم المكسيك بإرسال المجرمين والمغتصبين وتجار المخدرات إلى الولايات المتحدة. فيما أثار تشكيك ترامب في هوية الرئيس أوباما وما إذا كان بالفعل قد ولد في الولايات المتحدة، أم في إفريقيا، استياء الأميركيين من أصل إفريقي بالتحديد.

 5- استخدام السلاح النووي

يميل ترامب إلى استخدام السلاح وقد يلجأ إلى استخدام السلاح النووى، فعندما سُئل ترامب في مقابلة أُجريت معه في مارس الماضي عن احتمالية لجوئه لاستخدام السلاح النووي في صراع لم تتعرض فيه الولايات المتحدة للهجوم النووي أولاً، أجاب أنه قد يفعل ذلك “كخطوة أخيرة تماما” .

وأضاف ترامب خلال مقابلة مع شبكة ان بي سي الأمريكية أنه على الرغم من أنه يجد أن السلاح النووي أمر مفزع غير أنه لا يستبعد استخدامه لمواجهة تنظيم الدولة.

ويشار إلى أنه إذا تعرضت الولايات المتحدة لتهديد نووي، فسيكون لدى الرئيس دقائق ليقرر إذا ما كان هذا التهديد حقيقيا أم لا، وذلك لإطلاق حوالي 925 رأسا نوويا بقوة تدميرية تزيد على 17 ألف قنبلة هيروشيمية، وفقا لتقديرات هانز م. كريستينسن مدير مشروع المعلومات النووية في اتحاد العلماء الأميركيين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023