شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد فوز ترامب.. تعرَّف على مواقفه تجاه الشرق الأوسط

بعد فوز ترامب.. تعرَّف على مواقفه تجاه الشرق الأوسط
فاز المرشح الجمهوري ورجل الأعمال، دونالد ترامب، برئاسة الولايات المتحدة الأميركية، وذلك بعد سباق طويل مع غريمته الديموقراطية، هيلاري كلينتون، على كسب أصوات الناخبين الأميركيين.

فاز المرشح الجمهوري ورجل الأعمال، دونالد ترامب، برئاسة الولايات المتحدة الأميركية، وذلك بعد سباق طويل مع غريمته الديموقراطية، هيلاري كلينتون، على كسب أصوات الناخبين الأميركيين.

تعهد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، بأن يكون “رئيسا لكل الأميركيين”، وأن يسعى لتحقيق شراكات مع دول العالم وليس الصراعات.

جاء ذلك في خطاب الفوز الذي أدلى به ترامب بعد أن أظهرت النتائج الأولية فوز المرشح الجمهوري بالأصوات المطلوبة لإعلانه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، ليصبح الرئيس الـ45 للبلاد خلفا للديمقراطي باراك أوباما.

وقال ترامب: “أتعهد لكل مواطن أن أكون رئيسا لكل الأمريكيين”، وأضاف: “كل أمريكي سيكون لديه الفرصة لتحقيق ذاته وسوف نعيد بناء البنية التحتية ونخلق ملايين الوظائف”، بحسب الأناضول.

وبعث ترامب برسالة طمأنة للعالم الخارجي قائلاً إنه يسعى إلى “تحقيق شراكات مع دول العالم وليس الصراعات”.

وأظهرت النتائج الأولية حصول ترامب على 276 صوتًا من المجمع الانتخابي، مقابل 218 لصالح هيلاري كلينتون.

– موقف ترامب تجاه قضايا الشرق الأوسط

 إيران

عبر ترامب عن معارضته الشديدة للاتفاق النووي، الذي وقعته طهران مع الدول العظمى في يوليو 2015، واعتبره “أسوأ اتفاق؛ لأنه يضع إيران، وهي الراعي الأول للإرهاب المتطرف، على طريق الحصول على سلاح نووي”، حسب تصريحات سابقة أثناء حملته الانتخابية.

ترامب لم يكتف بانتقاد الاتفاق، ولكنه تعهد بأنه “سيمزقه منذ اليوم الأول” لتوليه مهام الرئاسة.

 تنظيم الدولة

أعلن ترامب عن ميله نحو الحل العسكري، الذي ينطلق من العموميات غير المبنية على استراتيجية واضحة، ففي كلمة ألقاها في سبتمبر 2015، تساءل، في معرض حديثه عن الأزمة السورية والحرب على تنظيم الدولة: “لماذا لا ندع تنظيم الدولة و(بشار) الأسد يقاتلان مع بعضهما، ثم نأتي نحن لنأخذ المتبقي؟”، فيما أعرب في مناسبة أخرى عن عدم ممانعته إرسال “عشرات الآلاف من القوات الأمريكية” لمحاربة التنظيم في العراق وسوريا، مشيراً إلى أنه “ليس لدينا خيار آخر، علينا هزم تنظيم الدولة”.

وقال آنذاك إن أحاديثه مع الجنرالات الأمريكيين عن تقديرهم لتعداد القوة التي على الولايات المتحدة إرسالها لمحاربة “تنظيم الدولة” تتراوح بين “20 و30 ألف” مقاتل.

ويؤمن “ترامب” بوجوب تواجد الجيش الأمريكي بالمناطق الآمنة في سوريا من أجل استيعاب اللاجئين والنازحين على أن تدفع دول الخليج ثمن ذلك.

الصراع الأمريكي- الروسي في الشرق الأوسط

في ظل الحروب المندلعة في اليمن وسوريا والعراق، يزداد الصراع بين روسيا والولايات المتحدة على مناطق النفوذ في الشرق الأوسط، وهو ما جعل من الملف مادة انتخابية مهمة في الاستحقاق الانتخابي الأخير.

وأبدى ترامب عن رؤية مفادها أن تترك واشنطن لروسيا مهمة تدمير “تنظيم الدولة” في سوريا، معتبراً في الوقت نفسه أن عمليات الجيش الروسي في ذلك البلد العربي “أمر إيجابي”، على اعتبار أن موسكو ستستهلك نفسها في تلك المناطق كما فعلت الولايات المتحدة من قبل.

 سوريا

فيما يتعلق بهذا الملف، فإن الملياردير الأمريكي لم يحاول أبداً، أن يواري عدم اهتمامه بزوال أو بقاء نظام الأسد، بل إنه اعتبر في أكثر من مناسبة أن بقاءه انفع للمصالح الأمريكية، وهو عكس ما ترمي إليه منافسته الديمقراطية.

وفي مقابلة أجرتها معه صحيفة “الغارديان” البريطانية في وقت سابق من الشهر الماضي، قال ترامب “ما علينا التركيز عليه هو داعش، وليس سوريا”، مشيراً إلى أن التدخل الأمريكي في الصراع السوري له عواقب وخيمة على الولايات المتحدة.

وأضاف في المقابلة ذاتها: “إذا ما اتبعنا هيلاري كلينتون فسينتهي بنا الأمر إلى حرب عالمية ثالثة”.

وأشار إلى أن واشنطن لم تعد في حرب مع سوريا فحسب، وأضاف “أنتم الآن تحاربون سوريا وروسيا وإيران أليس كذلك؟ روسيا هي بلد نووي”.

وأوضح: “بالنسبة لي، فإن الأسد مسألة ثانوية مقارنة بداعش”.

كما يرفض ترامب استقبال اللاجئين المسلمين، سواء أكانوا سوريين أم غيرهم، ويدعو إلى وقف المهاجرين من العراق وسوريا حتى التوصل إلى نظام تحقق أمني يمكن من خلاله معرفة من يشكل منهم خطراً على الولايات المتحدة من عدمه.

 القضية الفلسطينية

لم يختلف موقف ترامب، عن موقف سابقيه الذين وصلوا لهذا المنصب عندما يتعلق الأمر بإسرائيل؛ فالجميع متفق على تأييدها ودعمها بشكل كبير، وإن اختلف المنهج والتطبيق.

وهنا لا يمكن إغفال ما كتبه الشهر الماضي على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” “لقد قلت في مناسبات عديدة إنه في عهد إدارة ترامب فإن الولايات المتحدة ستعترف بأن القدس هي العاصمة الوحيدة والحقيقية لإسرائيل”.

فيما ادعى مستشار ترامب لشؤون إسرائيل ديفيد فريدمان، بأن الملياردير الأمريكي “متشكك بشكل كبير” من حل الدولتين بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وأشار إلى أن المرشح الجمهوري “لايعتقد أن المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية”. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023