شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“مهر”: لقاء مرتقب بين وزير البترول المصري ونظيره الإيراني

“مهر”: لقاء مرتقب بين وزير البترول المصري ونظيره الإيراني
أعلنت مصادر إعلامية غربية عن زيارة وزير النفط المصري طارق الملا إلى إيران لبحث سبل التعاون الثنائي بين البلدين في مجال النفط والمنتجات البتروكيماوية..

أعلنت مصادر إعلامية غربية عن زيارة وزير النفط المصري طارق الملا إلى إيران لبحث سبل التعاون الثنائي بين البلدين في مجال النفط والمنتجات البتروكيماوية.

وأفادت وكالة مهر للأنباء بأن مصادر مصرية كشفت عن زيارة وزير النفط المصري “طارق الملا” إلى إيران، مضيفةً أن هدف هذه الزيارة توقيع اتفاقيات تعاون في مجال النفط بين البلدين.

وكانت صحيفة “الوطن” أشارت أمس نقلاً عن  الناطق باسم الوزارة حمدي عبدالعزيز لتوجه الوفد إلى أبوظبي لحضور “المؤتمر الدولي للطاقة”، مضيفاً  إن شركة أرامكو السعودية لم ترسل شحنات المواد البترولية إلى مصر للشهر الثاني على التوالي، وأنها لم تبلغ القاهرة بالأسباب.

وكانت أرامكو قد أبلغت القاهرة الشهر الماضي أنها لن تستطيع توريد المواد البترولية لشهر أكتوبر، طبقا لاتفاق موقع بين القاهرة والرياض بقيمة 23 مليار دولار، يقضي بحصول القاهرة على 700 ألف طن من المواد البترولية شهريًا لمدة خمس سنوات، ومنذ تأخر شحنات أرامكو السعودية، حاولت مصر تنويع مصادر المواد البترولية من أجل سد عجز السوق المحلية.

وتبحث مصر عن بديل نفطي بعد أن علقت شركة أرامكو السعودية الاتفاقية النفطية المقررة سابقاً مع مصر تبعاً لمواقف سياسة اتخذتها الأخيرة من الحرب الدائرة في سوريا.

وفي هذا السياق أكد مسؤول ايراني في تصريح لوكالة مهر للأنباء إن وزير النفط المصري “طارق الملا” سيلتقي اليوم نظيره الايراني “بيجن زنكنه”، في لقاء ستتناول تعزيز العلاقات الثنائية في مجال الصناعات النفطية والطاقة والنفط الخام ومنتجاته.

وأضاف مساعد وزير النفط الايرانية للشؤون الدولية والتجارية امير حسين زماني نيا إنه لاحدود لعلاقات التعاون المصرية-الايرانية في مجال النفط والغاز والمنتجات البتروكيماوية، مؤكداً دعم ايران لأي تعاون مشترك بين البلدين.

الجدير بالذكر إن الحكومة المصرية صادقت على استيراد النفط الخام الايراني عبر خط انابيب “سوميد” بعد الاتفاق النووي، في خطوة لاستئناف العلاقات التجارية النفطية بين البلدين، كما أن هذه الزيارة لفتت أنظار الأوساط الاعلامية إلى الحساسية العالية التي تثيرها السعودية تجاه أي تقارب دولي مع إيران. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023