شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حماية المستهلك: تحرير سعر الصرف سيقضي على السوق السوداء

حماية المستهلك: تحرير سعر الصرف سيقضي على السوق السوداء
أكد اللواء عاطف يعقوب - رئيس جهاز حماية المستهلك - أن قرارات البنك المركزي بتحرير سعر الصرف، ستقضي على السوق السوداء للعملات الأجنبية وفي مقدمتها الدولار.

أكد  اللواء عاطف يعقوب – رئيس جهاز حماية المستهلك – أن قرارات البنك المركزي بتحرير سعر الصرف، ستقضي على السوق السوداء للعملات الأجنبية وفي مقدمتها  الدولار.

وقال يعقوب إن الفترة الماضية شهدت تكالب البعض لتجميع الدولار على اعتبار أنه سلعة  وليس وسيلة، مشيرا إلى أن قرارات المركزى سوف تساهم فى ضبط الأسواق الى حد كبير، وسوف توقف الزيادات التى كان يفرضها بعض المستوردين على السلع بدون وجه حق .  

 وأكد  اللواء عاطف يعقوب، فى تصريحات لـ “اليوم السابع”، أن هناك تنسيقًا كاملًا مع مباحث التموين، والأموال العامة، لضبط الأسواق والتصدى لجميع التجاوزات؛ بهدف وصول السلع والبضائع  للمواطنين بالسعر العادل، بحسب قوله . 

كان البنك المركزي المصري قد قرر، اليوم الخميس، تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار، بهامش حركة 10% أقل أو أكثر من 13 جنيها للدولار، وفقاً لآليات العرض والطلب.

كما أعطى البنك المركزي البنوك العاملة في البلاد حرية تحديد سعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، بالتنسيق فيما بينها، وفق آلية الإنتربنك، (وهو نظام تقوم بمقتضاه البنوك الأعضاء فيه بإعلان أسعارها لبيع وشراء العملات الأجنبية بينها مباشرة، أو من خلال منصات الوساطة الإلكترونية).

وأشار البنك إلى أنه لن يفرض أية شروط للتنازل عن العملات الأجنبية، كما سيضمن البنك أموال المودعين بالجهاز المصرفي بكافة العملات، مشيراً أنه لا توجد أية قيود على السحب والإيداع بالعملات الأجنبية للأفراد والشركات.

وأكد على استمرار حدود الإيداع والسحب السابقة للشركات التي تعمل في مجال استيراد السلع والمنتجات غير الأساسية، بواقع 50 ألف دولار خلال الشهر بالنسبة للإيداع، و30 ألفاً بالنسبة للسحب يومياً.

وأعلن البنك في بيانه، أن الهدف من قرار تحرير أسعار الصرف هو استعادة تداول النقد الأجنبي داخل القطاع المصرفي، بالتالي إنهاء حالة الإضطراب في أسواق العملة، بما يعكس قوى العرض والطلب الحقيقية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023