شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد مقتل “باع السمك” بالمغرب.. الرسوم الكاريكاتورية تجتاح “تويتر”

بعد مقتل “باع السمك” بالمغرب.. الرسوم الكاريكاتورية تجتاح “تويتر”
أعرب عدد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي عن غضبهم لمقتل بائع السمك الذي لقي حتفه مساء الجمعة الماضية دهسا داخل سيارة النفايات بنشر عدد من الرسوم الكاريكاتورية التي تجسد تضامنهم معه.

أعرب عدد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي عن غضبهم لمقتل بائع السمك الذي لقي حتفه، مساء الجمعة الماضية، سحقًا داخل سيارة النفايات، وذلك بنشر عدد من الرسوم الكاريكاتورية التي تجسد تضامنهم معه.
وكان نشطاء تداولوا مقطع فيديو، يُظهر عملية مصادرة رجال الأمن المغربي لكمية من الأسماك، وسُمع صوت رجل أمن يدعو سائق شاحنة إلى “طحن” الشاب بآلة شفط النفايات، حينما أراد أن يحول دون إتلاف بضاعته.
ولكن إدارة الأمن المغربي رسميًا نفت في وقت لاحق أن يكون أحد أفرادها قد أعطى الأمر بتشغيل آلة الضغط، وأكدت في بيان أن “الأخبار التي تداولتها صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي حول أي صلة لموظفي الأمن بقضية وفاة المواطن محسن فكري بالحسيمة لا أساس لها من الصحة”.
ووفق ما نقلت صحف محلية مغربية فقد أصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس تعليمات صارمة لوزير الداخلية محمد حصاد بأن “لا يكون هناك أي تسامح مع أي متورط في وفاة محسن فكري”. وقال وزير الداخلية إنه حضر جنازة فكري بأمر من الملك كما أنه يتابع التحقيق في الحادثة بنفسه.
وطالبت أحزاب وجمعيات بالمغرب، بالكشف عن هوية المسؤول عن مقتل بائع الأسماك الذي “طحنته” شاحنة نفايات تعمل بضغط الهواء، خلال تصديه للعناصر الأمـنية.
وعلى جانب آخر، شهد عدد من المدن المغربية، خاصة التي تقع شمال المملكة، مساء اليوم الأحد، مسيرات احتجاجية تنديدا مقتل بائع السمك، محسن فكري، مطالبين بإقالة وزير الداخلية.
وحمّل حزب الأصالة والمعاصرة (معارض)، الحكومة المسؤولية في هذه “الفاجعة المؤلمة ووقائع أخرى مماثلة من خلال طريقة تعاطيها وتعاملها التي تضرب في الصميم أبسط حقوق المواطن وهي، الكرامة والعيش الكريم والحق في الحياة”.
وفي الرباط، رفع المحتجون أمام مقر مجلس النواب في شارع محمد الخامس شعارات تهاجم رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بنكيران، داعين إلى إقالة وزير الداخلية محمد حصاد، كونه المسؤول الأول عن السلطات المحلية بمدينة الحسيمة، والتي اتهمها المحتجون الغاضبون بأنها تسببت بمقتل بائع السمك، بعد أن صادرت بضاعته، فحاول إنقاذ سلعته.
وتميزت مسيرة الرباط بتواجد نشطاء من حركة “20 فبراير”، والتي سبق لها أن أشعلت فتيل الاحتجاجات الاجتماعية عام 2011.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023