وأعلن الجيش العراقي وقوات البشمركة عن هجوم واسع من المحورين الشمالي والجنوب الشرقي لمدينة الموصل، في محاولة لإحكام الطوق على المدينة. 
وأفادت مصادر عسكرية من تمكن الجيش العراقي من اقتحام قضاء تلكيف إلى الشمال من الموصل حيث يعتبر القضاء أحد أقرب النقاط الجغرافية لبوابة الموصل الشمالية، يأتي ذلك في وقت شرع فيه الجهد الهندسي لجهاز مكافحة الارهاب بعملية تطهير ناحية برطلة. 

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة تمكن قوات الفرقة التاسعة في الجيش العراقي من اقتحام قضاء الحمدانية ورفع العلم العراقي فوق قائمقامية القضاء بعد اشتباكات ضد تنظيم الدولة.

 جاء ذلك تزامنا مع وقوع هجوم انتحاري باستخدام سيارة ملغومة استهدف القوات العراقية في قضاء الحمدانية قرب الموصل.
وهاجمت قوات البيشمركة من جهتها بلدة تلسقف شمال الموصل، فيما قامت فرق من الجيش العراقي بالتقدم واقتحام كل من قضاء الحمدانية ومنطقة تلكيف، إضافة إلى اقتحام قرية هرارة.

وفي كركوك أعلن عن مقتل 46 شخصا وإصابة 133 آخرون بجروح أغلبهم من عناصر الأمن خلال الاشتباكات التي تتواصل لليوم الثاني المدينة مع مسلحي تنظيم الدولة، حسب فرانس برس.

 تم الاعلان عن وصول وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر إلى بغداد في زيارة غير معلنة للإطلاع على تقييم الحملة العراقية المدعومة من الولايات المتحدة لاستعادة الموصل، وقال مسوؤل دفاعي أمريكي كبير للصحفيين قبل الزيارة “سنرى رئيس الوزراء (حيدر العبادي) ونحصل على أفضل تقييم لديه بشأن عمليات الموصل.

وأضاف “أنها بداية الحملة ولدينا مشاعر إيجابية بشأن كيف انطلقت الأمور لا سيما مع الطبيعة المعقدة لهذه العملية”– حسب رويترز.