شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رسميًا.. مصر تطلب من الإنتربول رفع حسين سالم من ترقب الوصول

رسميًا.. مصر تطلب من الإنتربول رفع حسين سالم من ترقب الوصول
قال المستشار خالد النشار، مساعد وزير العدل لشؤون الإعلام والبرلمان، لـ"رويترز": "أخطرت النيابة العامة مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية برفع اسم حسين كمال الدين إبراهيم سالم وأفراد عائلته من قوائم ترقب الوصول" بتاريخ 27 سبتمبر

قال المستشار خالد النشار، مساعد وزير العدل لشؤون الإعلام والبرلمان، لـ”رويترز”: “أخطرت النيابة العامة مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية برفع اسم حسين كمال الدين إبراهيم سالم وأفراد عائلته من قوائم ترقب الوصول” بتاريخ 27 سبتمبر الجاري.

وأضاف في تصريحات صحفية اليوم الجمعة: “كما أخطرت اللجنة القومية لاسترداد الأموال والموجودات بالخارج السلطات المختصة بكل من سويسرا وإسبانيا وهونغ كونغ برفع اسمه وأفراد عائلته من قائمة التحفظ من الاتحاد الأوروبي”.

وكانت محكمة مصرية قد قضت غيابيًا بسجن سالم 7 سنوات وغرامات يزيد إجماليها على 4 مليارات دولار في عام 2011 بعد إدانته بغسل أموال وكسب غير مشروع، وواجه سالم بعد ذلك اتهامات بالكسب غير المشروع فيما يتعلق بصادرات الغاز لـ”إسرائيل”، لكنه بُرّئ منها في 2014.

وسالم مساهم رئيسي في شركة غاز شرق المتوسط المصرية، وتشكو جماعات معارضة مصرية منذ فترة من أن الشركة تبيع الغاز لـ”إسرائيل” ودول أخرى بأسعار تفضيلية ما يحرم مصر من إيرادات ومكاسب.

وكان سالم قد تخلى مع أفراد عائلته عن 75% من ثروتهم “5 مليارات و341 مليونًا و850 ألف جنيه، أي أكثر من 596 مليون دولار”، في اتفاق تم التوصل إليه في أغسطس الماضي وأتاح لهم العودة إلى مصر دون ملاحقة قضائية.

وألقي القبض على سالم الذي يحمل أيضًا الجنسية الإسبانية بموجب مذكرة دولية عام 2011 في إسبانيا التي فرّ إليها بعد الانتفاضة الشعبية التي أنهت حكم مبارك.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023