شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

9 محاور في خطاب السيسي بالجمعية العامة للأمم المتحدة.. تعرف عليها

9 محاور في خطاب السيسي بالجمعية العامة للأمم المتحدة.. تعرف عليها
القى عبدالفتاح السيسي،مساء الثلاثاء كلمة أمام الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والمنعقدة بنيويورك وركز في خطابة على عدد من المحاور منها ما يخص الشأن الداخلي المصري والآخر يخص الشأن العربي والإفريقي نتناولها بالتفصيل

ألقى عبدالفتاح السيسي، مساء الثلاثاء، كلمة أمام الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والمنعقدة بنيويورك وركز في خطابة على عدد من المحاور، منها ما يخص الشأن الداخلي المصري والآخر يخص الشأن العربي والإفريقي نتناولها بالتفصيل.

الاستقرار السياسي

قال السيسي إن مصر استطاعت الحفاظ على استقرارها وسط محيط إقليمي شديد الاضطراب، بفضل تماسك مؤسساتها، ووعي شعبها.
وأضاف أن شعب مصر استطاع أن يفرض إرادته لتحقيق الاستقرار وحماية الدولة ومؤسساتها من الانزلاق نحو الفوضى، وأسس دستور يشمل الحقوق والحريات التي شملها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ورسّخ الحماية للفئات التي تحتاجها، وبفضل ذلك فازت المرأة بعدد غير مسبوق في مجلس النواب.
وتابع أن مجلس النواب بدأ يمارس سلطته التشريعية، ومراقبة السلطة التنفيذية، موضحًا أن مصر “تمضي بثبات في اتجاه الإصلاح الاقتصادي، الذي يراعي البعد الاجتماعي”، مؤكدا على أن تطلع الشعوب النامية لحياة أفضل هي المسؤولية الرئيسية لقادة دول العالم.

استراتيجية التنمية 
كما قال السيسي “إن مصر تتحدث اليوم أمام الجمعية للأمم المتحدة وهي تمتلك استراتيجية للتنمية 2030″، مؤكدًا أن مصر تطالب بدعم الحماية الاجتماعية ونظام اقتصادي دولي عادل.
وأوضح السيسي أن مصر كانت من أول 21 دولة تتقدم بخطتها للتنمية، مشددًا على ضرورة تطبيق منظومة اقتصادية عادلة لتحقيق التنمية المنشودة.
وضع سوريا
وحول الوضع في سوريا، رحب السيسي بالاتفاق الروسي الأميركي حول سوريا، و
قال السيسي: “إن الوجع الأليم الذي تعيشه سوريا منذ سنوات، تسبب في مقتل مئات الآلاف، وتحول الملايين إلى نازحين، مشيرًا إلى أن مصر ترحب بحل سياسي يحقن الدماء، ويحفظ وحدة سوريا، ويحقق طموحات السوريين”.
وتابع: “إن لم تُحل الأزمة سياسيًا، ستستمر الفوضى التي تؤدي لتفشي الإرهاب، 
مشيرًا إلى أن مصر استقبلت نصف مليون لاجئ سوري، وتعمل على توفير الرعاية الصحية، والتعليم، والسكن لهم”.

أزمة ليبيا

وعندما تناول السيسي الوضع في ليبيا، أشار إلى أنها تعيش وضعًا دقيقًا، وأزمة سياسية عميقة، وتنفيذ اتفاق الصخيرات مازال متعثرًا، معربًا في الوقت ذاته أن مصر ترفض التدخل الأجنبي في الشؤون العربية.

وطالب بسرعة رفع حظر التسليح عن الجيش الليبي، وضرورة ألا يكون هناك مكانًا للمليشيات أو الجماعات الإرهابية فى ليبيا.
تنمية أفريقيا 
وفيما يخص الشأن الأفريقي قال إن أفريقيا تحتاج إلى نصيب أكبر من الاهتمام، وتدفق الاستثمارات والتنمية، مؤكدًا أن مصر تطالب بدعم الحماية الاجتماعية دوليًا ونظام اقتصادي دولي عادل.
الصراع العربي الإسرائيلي 
كما تطرق عبدالفتاح السيسي، إلى الصراع العربي الإسرائيلي وقال: “يجب إنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن طريق التفاوض وإقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل”.

وأكد أنه يعد جوهر عدم الاستقرار في الشرق الأوسط، ويجب تكاتف الدول لحل الأزمة، موضحًا أن مصر تسعى إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن طريق التفاوض والوصول إلى حل قائم على حل الدولتين، وتسعى إلى ضمان الفلسطينيين حقهم وللإسرائيليين أمنهم.
وأضاف، أن يد السلام مازالت ممدودة عبر مبادرة السلام العربية، وأن مصر تشدد على ضرورة اتخاذ خطوات بناءة لوقف عمليات الاستيطان، مؤكدًا: لدينا فرصة حقيقية من أجل إقرار السلام والوصول لتسوية.
وخرج السيسي عن نص الكلمة المكتوبة، ووجه نداءً للشعب الإسرائيلي والقيادة الإسرائيلية من أجل إيجاد حل للقضية، قائلًا: “إنه مازال لدينا فرصة حقيقية لإيجاد تحقيق السلام وفتح صفحة مضيئة في التاريخ”، مستشهدًا بالتجربة المصرية واصفًا إياها بـ”الرائعة”، من أجل تحقيق الاستقرار والفلسطينيين، والمزيد من الاستقرار للإسرائيليين.

وحدة اليمن 
كما أعلن السيسي دعم مصر لوحدة اليمن، والحكومة الشرعية، وجهود المبعوث الأممي لحل الأزمة، وقال”أمن الخليج العربي مرتبط بأمن مصر ونرفض التدخلات الأجنبية “

الصومال والإرهاب
فيما أوضح السيسي أن مصر تدعو لإعداد منظور جديد لمكافحة الإرهاب، وتؤكد على ضرورة توفير الدعم للحكومة الصومالية لإتمام الاستحقاقات الانتخابية، داعيًا الأمم المتحدة إلى اهتمام أكبر بالجوانب الثقافية، والقضاء على الفكر الهدام، لأن مكافحة الإرهاب تتطلب تعاونًا دوليًا مكثفًا، مضيفًا: “أؤكد أن آفة هذا الزمان هو الإرهاب”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023