شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في نهاية دورته الأولى.. ما بين الموت والاستقالة.. 7 نواب خارج البرلمان

في نهاية دورته الأولى.. ما بين الموت والاستقالة.. 7 نواب خارج البرلمان
شهدت الدورة الأولى للبرلمان المصري، والتي أوشكت على نهايتها، خروج 7 أعضاء من البرلمان لأسباب متعددة منها: الموت الطبيعي ..الاستقالة.. إسقاط العضوية لأسباب متعددة..
شهدت الدورة الأولى للبرلمان المصري، والتي أوشكت على نهايتها، خروج 7 أعضاء من البرلمان لأسباب متعددة منها: الموت الطبيعي ..الاستقالة.. إسقاط العضوية لأسباب متعددة..

 سري صيام

رفض النائب السابق  الاستمرار في المجلس بسبب سياسة رئيس المجلس علي عبد العال، الذي لم يعطه فرصة لتقديم خبراته القانونية في المجلس، وهو ما فسره برلمانيون، بأنه يعكس خوفاً منه بسبب خبرته القانونية العالية حيث قضى أكثر من 50 عاماً في خدمة القضاء حتى خرج على المعاش.

وكان آخر منصب له هو رئيس المجلس الأعلى للقضاء، ورشحته دوائر كثيرة رئيساً للمجلس، قبل أن ينقلب عليه النظام، بحجة عدم انه من المعينين.

 وكان عبد العال يهاجمه كثيراً في جلسات المجلس، قائلاً: “هناك من يسعى لاستعراض خبراته القانونية، وليعلم الجميع أني من واضعي الدستور، وأعلم جيداً الدستور والقانون”.

ولم يمر شهر حتى أعلن صيام انسحابه من المشهد، رغم محاولة كثير من النواب ثنيه عن الاستقالة إلا أنه رفض وفضّل الجلوس في منزله.

 توفيق عكاشة

أسقط البرلمان عضوية النائب الاسبق توفيق عكاشة عقب واقعة قيام البرلماني ، كمال أحمد، بضربه بالحذاء، بسبب استضافة عكاشة السفير الإسرائيلي بالقاهرة، داخل منزله.

 ورحب النظام بإقالته، بعد أن علم بكلام عكاشة السلبي عن عبد الفتاح السيسي، خلال ذلك اللقاء.

وكانت هناك 6 أسباب رئيسية وقفت وراء واقعة طرد نائب التطبيع من البرلمان وإسقاط عضويته، ظهرت من خلال مناقشات النواب، أولها: لقائه السفير الإسرائيلى دون إذن من المجلس وإخطار الجهات المعنية متعديًا على دور السلطة التنفيذية والأجهزة الدبلوماسية، والسبب الثانى: تناوله لقضايا تمس الأمن القومى المصرى خلال لقائه مع السفير الإسرائيلى، وثالثًا: إهانته وتطاوله على رموز مصر الوطنية خاصة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، الأمر الذى أغضب العديد من النواب خاصة نواب الصعيد ونواب أسيوط بالتحديد، ورابعًا: إساءته للملكة العربية السعودية والإمارات، وخامسًا: الإساءة والهجوم على  عبد الفتاح السيسى ومطالبته بانتخابات رئاسية مبكرة، وسادسًا: التطاول واهانته للبرلمان ومطالبته بحله وتجاوزاته ضد الدكتور على عبد العال رئيس المجلس.

 أحمد مرتضى

قضت محكمة النقض ببطلان إعلان فوز النائب أحمد مرتضى منصور، بعضوية مجلس النواب عن دائرة الدقي والعجوزة، وتصعيد عمرو الشوبكي المرشح الخاسر بديلا عنه، وفقا لما أعلنه المستشار عادل الشوربجي نائب رئيس محكمة النقض.

 وأقرت المحكمة في حكمها ببطلان القرار المنشور بالجريدة الرسمية بتاريخ 31 ديسمبر 2015 بشأن عضوية منصور بمجلس النواب والقضاء بصحة عضوية محمد عمرو محمود الشوبكي، في الطعن رقم 75 لسنة 85 قضائية.

ووفقا لمحكمة النقض، فإن الحكم ملزم لمجلس النواب وفقا للمادة 107 من الدستور المصري الجديد، ووفقا لنص المادة 29 من قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014.

 إسماعيل نصر الدين

قضت الدائرة 52 بمحكمة النقض، برئاسة المستشار السيد محمود يوسف ، بقبول طعن عضو حزب الشعب الجمهوري، سعد أبو بطيحة، شكلا وموضوعا، المرشح لمجلس النواب عن دائرة حلوان والمعصرة بمحافظة القاهرة، وأبطلت المحكمة عضوية إسماعيل نصر الدين بمجلس النواب، عن الدائرة، على أن يحل “أبو بطيحة” محله.

 وكان “أبو طيحة” المرشح عن دائرة (حلوان – المعصرة)، تقدم بطعن على نتيجة الانتخابات البرلمانية، أمام محكمة النقض، والتي أسفرت عن فوز إسماعيل نصر الدين بمجلس النواب، عن الدائرة ، وإسقاط عضويته.

 محمد الخولي

في 21 أبريل من العام الجاري توفى النائب البرلمانى محمد مصطفى الخولى عضو مجلس النواب عن دائرة مركز الفيوم، إثر أزمة قلبية مفاجئة تعرض لها.

 اللواء سامح سيف اليزل

في 4 أبريل من العام الجاري أعلن أسامة هيكل نائب رئيس ائتلاف دعم مصر عضو مجلس النواب وفاة النائب البرلماني اللواء سامح سيف اليزل منسق ائتلاف دعم مصر.

 وكانت صحة سيف اليزل قد تدهورت خلال الأيام الأخيرة ما استدعى نقله إلى أحد المستشفيات الخاصة وظل على التنفس الصناعي بالرعاية المركزة حتى وافته المنية.

ولد سامح سيف اليزل في القاهرة عام 1946 وتخرج من الكلية الحربية عام 1965 واشترك في حرب 1967 وحرب الاستنزاف كما اشترك في حرب أكتوبر 1973 كان ضابطًا بالحرس الجمهوري المصري ثم بالمخابرات الحربية المصرية حتى رتبة مقدم ثم خدم بعد ذلك في المخابرات العامة.

 دخل رئيس ائتلاف دعم مصر الراحل عالم السياسة في أعقاب ثورة 25 يناير بعدما اشتهر بظهوره في البرامج التلفزيونية كمحلل للأحداث التي شهدتها البلاد طوال تلك الفترة قبل أن يبدأ في إعداد قائمة انتخابية تحت مسمى “في حب مصر” عقب فشل الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء الأسبق في تشكيل قائمة تضم كافة القوى السياسية تخوض من خلالها انتخابات مجلس النواب.

وبدأ سيف اليزل مرحلة التواصل مع القوى السياسية المختلفة لتشكيل القائمة الموحدة وبالفعل نجح في تشكيل قائمة ضمت غالبية الأحزاب السياسية وخاضت انتخابات مجلس النواب الأخيرة على جميع مقاعد القائمة ونجحت في الفوز بجميع المقاعد، وعقب فوز القائمة بالانتخابات بدأ في تشكيل ائتلاف موسع تحت مسمى دعم مصر ليضم أكثر من 300 نائب ونائبة وينتخب “اليزل” كرئيس للائتلاف ومن ثم يعد زعيم الأغلبية في مجلس النواب ليسطر “اليزل” تاريخا جديدا له قبل أن يتوفى بأشهر قليلة.

 سيد فراج

 في 12 يوليو من العام الجاري توفي النائب الراحل سيد فراج عضو مجلس النواب عن حدائق القبة بمحافظة القاهرة وعضو ائتلاف دعم مصر، اليوم، بعد صراع طويل مع المرض بأحد مستشفيات القاهرة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023