شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بسبب ارتفاع الأسعار.. ركود فى أسواق الأضاحي قبيل العيد بالمنوفية

بسبب ارتفاع الأسعار.. ركود فى أسواق الأضاحي قبيل العيد بالمنوفية
تشهد محافظة المنوفية حالة من الركود في سوق الماشية والأضاحي هذا العام؛ بسبب ارتفاع الأسعار، ما جعل الكثير من الأهالي يعزفون عن شرائها.

تشهد محافظة المنوفية حالة من الركود في سوق الماشية والأضاحي هذا العام؛ بسبب ارتفاع الأسعار، ما جعل الكثير من الأهالي يعزفون عن شرائها.

 أكد التجار ان الغلاء سببه ارتفاع أسعار الأعلاف الذي أدى إلى زيادة تكلفة تربية الأغنام والماشية، وأرجع البعض زيادة الأسعار إلى مبالغة وزارة الزارعة في طرح أسعار  العجول و الأبقار والخراف .

يقول الدكتور شبانة الخولى ، طبيب بيطرى  : ان الحكومة لجأت إلى الحلول السهلة وهي الاستيراد من الدول الخارجية كالبرازيل والسودان وغيرها ، لسد العجز بدلا من اللجوء إلى حلول واقعية تحقق التنمية لصالح المربي والتاجر والمستهلك ، كالتوسع فى استصلاح الاراضى وزراعتها بالذرة وفول الصويا لتوفير الاعلاف بدلا من استيرادها بأثمان غالية ونحن بلد زراعى ، بالاضافة الى احياء مشروع البتلو الذى بات واضحا انه متعمد افشاله ، ولا ندرى لصالح من تم تدمير هذا المشروع برغم نجاحه .

” زى ما انت شايف الحالة واقفة وبيوتنا خربت ، ولا فيه بيع ولا شراء و الغلاء بياكل فى كل حاجه مش بس الاضاحى ” هكذا علق الحاج سعيد أبو احمد تاجر مواشى بإحدى أسواق المنوفية .

و أضاف : ” المفروض اننا فى عز الموسم ، لكن بسبب الغلاء اللى عايشينه مفيش بيع ولا شراء وكل فين وفين على ما يجيلى زبون ، والناس معظمهم موظفين وغلابة مع غلاء الأسعار وقلة الرواتب واحنا مبنقدرش نخفض الاسعار لانها اصلا جاية غالية علينا بسبب سعر العلف وتكلفة التربية “

ويوضح أسامة فريد ، أن سعر الأضاحى في المنوفية هذا العام مرتفعة للغاية ، فسعر الخراف يتراوح ما بين ٣٠٠٠ الى ٦٠٠٠ جنية مما يشكل عبء على المواطن ويجعله عاجزا عن آداء الاضحية ، وقد يضطر البعض للاشتراك فى اضحية واحدة من البقر او الجاموس للتغلب على الارتفاع الجنونى للاسعار ، مشيرا الى انه  حتى المؤسسات الخيرية التى تقوم بشراء الاضاحى نيابة عن المواطنين وتوزيعها كمؤسسة رسالة الخيرية رفعت سعر صك الاضحية من 850 جنيها فى العام الماضى ، الى 1490 جنيها هذا العام بزيادة قدرها 75% .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023