شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

النيابة العامة التركية تصدر مذكرة توقيف بحق 26 متهمًا على رأسهم “جولن”

النيابة العامة التركية تصدر مذكرة توقيف بحق 26 متهمًا على رأسهم “جولن”
أصدرت النيابة العامة في ديار بكر التركية، اليوم مذكرة توقيف بحق 26 مطلوبًا، في إطار تحقيقات محاولة الانقلاب الفاشلة، بينهم زعيم منظمة الكيان الموازي "فتح الله جولن".

أصدرت النيابة العامة في ديار بكر التركية، اليوم  مذكرة توقيف بحق 26 مطلوبًا، في إطار تحقيقات محاولة الانقلاب الفاشلة،  بينهم زعيم منظمة الكيان الموازي  “فتح الله جولن”.

اتهمت النيابة العامة بمدينة ديار بكر “جولن” وبقية الأشخاص بـ “تأسيس منظمة إرهابية وإدارتها”، و”محاولة إسقاط الحكومة التركية وعرقلة مهامها”، فضلًا عن “محاولة الإخلال بالنظام الدستوري” ، بحسب الأناضول .

وأشارت مصادر أمنية إلى أن 4 من أصل 26 متهما صدرت بحقهم مذكرة التوقيف، يقيمون في الوقت الراهن خارج تركيا، بينهم “جولن”.

وكانت محكمة صلح الجزاء الثانية في إسطنبول، ومحكمة صلح الجزاء السابعة في إزمير، قد أصدرتا مطلع الشهر الحالي، مذكرة اعتقال بحق “فتح الله جولن” بتهمة “إعطائه أوامر بتنفيذ المحاولة الانقلابية في 15 يوليو”.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش ، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (شمال غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها، وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023