شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ما هو مصير مدينة زويل بعد موت عالمها.. ويعقوب تحت الأنظار لرئاستها

ما هو مصير مدينة زويل بعد موت عالمها.. ويعقوب تحت الأنظار لرئاستها
منذ 17 عام كان حلم العالم المصري الراحل أحمد زويل إنشاء مدينة للعلوم والأبحاث، إلا أن الوفاة حرمته من رؤية حلمه يتحقق على أرض الواقع، ويشهد حفل افتتاحه، لكنه سيظل مشروعًا يمجد اسم وتاريخ صاحب "نوبل" طوال الزمان إلى جانب إنجاز

منذ 17 عام كان حلم العالم المصري الراحل أحمد زويل إنشاء مدينة للعلوم والأبحاث، إلا أن الوفاة حرمته من رؤية حلمه يتحقق على أرض الواقع، ويشهد حفل افتتاحه، لكنه سيظل مشروعًا يمجد اسم وتاريخ صاحب “نوبل” طوال الزمان، إلى جانب إنجازاته العلمية الأخرى، التي ساهم بها في خدمة البشرية.

وخيمت حالة من الحزن علي الأساتذة والطلاب وجميع العاملين بجامعة زويل، حزنًا على رحيل العالم الدكتور أحمد زويل، والذى وافته المنية أمس بالولايات المتحدة الأمريكية، عن عمر يناهز 70 عاماً. وارتدى عدد كبير من طلاب المدينة الملابس السوداء، حزنًا على رحيل العالم الكبير، فى ظل استمرار الدراسة داخل المدينة. 

مراحل إنشاء المدينة

وفي يناير عام 2000م، تم وضع حجر الأساس لمدينة زويل بحضور رئيس الوزراء آنذاك عاطف عبيد، وسط اهتمام صحفي بتلك الثورة العلمية، إلا أن المشروع تعطل لأسباب غير معلومة لمدة 11 عامًا، حتى احتل اليأس قلب الرجل، ولكن مع تجدد الأمل فور اندلاع ثورة 25 يناير، عاد “زويل” إلى مصر مستكملاً مشروعه العلمي.

بعد شهور من ثورة يناير، أعلن الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء في ذلك الوقت، إعادة إحياء مشروع مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وخصَّص مبنيين لها من أجل المساهمة في سرعة إطلاق المشروع مرة أخرى، وبمجرد الإعلان عن إعادة إحياء المشروع حتى بدأ العلماء المصريون في الخارج، بالمسارعة من أجل العودة إلى الوطن والمشاركة في بناء هذا الحلم.

وأصدر الدكتور محمد مرسى إبان توليه حكم مصر، قرارًا برعاية مشروع زويل لإقامة مدينة زويل العلمية، ووضع حجر الأساس لمعهد حلمي للعلوم الطبية بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا بتمويل من أحد رجال الأعمال المصريين.

وفي عام 2014م، أصدر الرئيس المعين عدلي منصور، قرارًا جمهوريًّا بتخصيص 200 فدان لبناء المقر الجديد لمدينة زويل في منطقة حدائق أكتوبر بمدينة السادس من أكتوبر، وكَلَّفَ عبدالفتاح السيسي الهيئةَ الهندسية للقوات المسلحة بأعمال بناء وتشييد الموقع الجديد للمدينة، وبعد الانتهاء من تلك المرحلة سوف يقوم السيسي وأعضاء المجلس الاستشاري الأعلى بحضور حفل افتتاح الموقع الجديد، وستواصل المدينة عملها من موقعها الحالي بالشيخ زايد لحين انتهاء أعمال البناء بالموقع الجديد، وسيبقى مقر المدينة الإداري في منطقة جاردن سيتي بالقاهرة.

الاستمرار في قبول الطلاب

وللعام الأول لها في العملي الفعلي بدأت مدينة زويل في استقبال الطلاب الوافدين، لكن لم يحضر زويل بزوغ تعليم أول دفعة طالبة للعمل داخل المدينة، وقالت الدكتورة نادية زخاري وزيرة البحث العلمي الأسبق، إن مدينة زويل العلمية التي كان يحلم بها العالم الراحل سوف تستمر وتستكمل مسيرتها، لافتة إلى أن الجامعة مستمرة في استقبال الطلاب وقبول دفعة جديدة، لأن مساعدي الدكتور زويل هم من سيديرونها.

وأوضحت أن العالم الكبير لم يكن يدير الجامعة وحده وله طلاب سيسيرون على دربه، لافتة إلى أن الدكتور أحمد زويل رفض أي نوع من المناصب الرسمية، لكي يكون متفرغًا لعلمه فقط دون أن تشغله أي مناصب عن علمه.

​وقال الدكتور صلاح عبية الرئيس الأكاديمى لمدينة زويل، أن المدينة مستمرة فى تلقى طلبات الالتحاق من الطلاب والدراسة، وكل الأنشطة سيتم مزاولتها بطريقة طبيعية بعد وفاة العالم الكبير، ووجود الدكتور زويل كان سيفرق معنويًا بطريقة كبيرة، وأنه وضع كل الأساسيات وما يلزم لتكملة المشوار.

اجتماع بعد الجنازة

وقال شريف فؤاد المتحدث الإعلامى باسم العالم المصرى الراحل الدكتور أحمد زويل، الذى وافته المنية أمس، بالولايات المتحدة الأمريكية، إن مجلس إدارة المدينة سيعقد اجتماعًا بعد جنازة العالم الكبير مباشرة لاختيار رئيس جديد لمجلس إدارة المدينة.

 وأضاف فؤاد في تصريحات صحفية، أن المجلس يتكون من 30 شخصية عامة، لكن سيجتمع 6 شخصيتات فقط، وهم الدكتور مجدي يعقوب والدكتور محمد أبو الغار والدكتورة فايزة أبو النجا مستشار رئيس الجمهورية والدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزى السابق والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، والدكتور عمرو شعراوى المدير الأكاديمى بالجامعة الأمريكية، فيما تداولت أنباء حول اختيار الدكتور مجدي يعقوب ليكون رئيسًا للجامعة خلفًا للعالم الراحل زويل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023