شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. جندي تركي يروي كيف خدعه الانقلابيون لتنفيذ أوامرهم؟

بالفيديو.. جندي تركي يروي كيف خدعه الانقلابيون لتنفيذ أوامرهم؟
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعًا مصورًا لجندي تركي يعمل في سلاح الحرس الجمهوري تم اعتقاله بتهمة المشاركة في الانقلاب العسكري الفاشل الذي تعرضت له تركيا الجمعة الماضية، يدّعي فيه أنه كان ينفذ الأوامر..

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعًا مصورًا لجندي تركي يعمل في سلاح الحرس الجمهوري تم اعتقاله بتهمة المشاركة في الانقلاب العسكري الفاشل الذي تعرضت له تركيا الجمعة الماضية، يدّعي فيه أنه كان ينفذ الأوامر ولا علم له بالانقلاب.

وقال الجندي إن قادته في الأركان العامة أخبروه بأن رئيس الجمهورية أصدر أوامره بإجراء تدريبات في إحدى المنشآت المدنية،  وأن هذه التدريبات تتمثل في حماية قائد عسكري أثناء دخوله منشأة مدنية.

ويظهر في الفيديو توبيخ أحد الأمنيين للجندي، وقوله له إن هذه الرواية كاذبة، متسائلاً عن كيفية تصديق الجندي لقصة كهذه، نافيًا عدم تنظيم تدريبات عسكرية في منشأة مدنية بهذا الشكل من قبل.

شهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر، من مساء الجمعة الماضي، محاولة انقلابية فاشلة ضد الرئيس أردوغان، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، حاولوا خلالها قطع الطرق الحيوية والسيطرة على المنشآت الاستراتيجية والمهمة، يعاونهم في ذلك طائرات من سلاح الجو التركي.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة – استجابة لطلب الرئيس أردوغان للشعب بالنزول إلى الشوارع والميادين – تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، وأجبروا الآليات العسكرية على الانسحاب، مما أسهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023