شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعرَّف على جماعة “فتح الله كولن” المتهمة بتدبير انقلاب تركيا

تعرَّف على جماعة “فتح الله كولن” المتهمة بتدبير انقلاب تركيا
وجهت السلطات التركية أصابع الاتهام إلي فتح الله كولن وجماعته " الكيان الموازي " ، بالتورط في الانقلاب العسكري الذي شهدته تركيا أمس ، وتم القبض على 754 ممن تغلغلوا في صفوف القوات المسلحة التركية.

وجهت السلطات التركية أصابع الاتهام إلى فتح الله كولن وجماعته “الكيان الموازي”، بالتورط في الانقلاب العسكري الذي شهدته تركيا أمس، وتم القبض على 754 ممن تغلغلوا في صفوف القوات المسلحة التركية.

نشأة الحركة  

– جماعة أسسها فتح الله كولن عام 1970، وتوسعت داخل تركيا وخارجها، وتؤكد الحركة أن عملها تربوي اجتماعي.

– أنشأ فتح الله كولن النواة الأولى لجماعة الخدمة في بداية سنة 1970 بمدينة إزمير التركية، غير أنها توسعت وأصبحت حركة قوية داخل البلاد وخارجها.

– تعتمد الجماعة على فكر كولن وآرائه ومواقفه، وتوصف بأنها حركة اجتماعية صوفية تركز على مسلمي تركيا ومنفتحة أكثر على الغرب.

– تركز جماعة الخدمة في عملها أساسًا على التعليم، فهي تبني المدارس داخل وخارج البلاد، كما أنها اخترقت المجتمع بإنشاء مؤسسات اقتصادية وإعلامية وطبية وثقافية وإغاثية.

– كانت القفزة الكبيرة في نشاط الجماعة بعد انقلاب عام 1980، حيث استفادت من دعم الدولة ومن مساحات الحرية المتاحة، لتبدأ رحلتها مع إنشاء المدارس خارج تركيا، مرورًا بتكوين وقف للصحفيين والكتاب الأتراك، الجهة الممثلة للجماعة بشكل شبه رسمي.

–  يعرف عن “كولن” مواقفه الغريبة والمنفتحة إلى الثقافة الغربية التي تأثر بها حينما درس الفلسفة، فمن بين آرائه أنه بينما كانت الحركات الإسلامية تحتج على حظر الحجاب في الجامعات في ثمانينيات القرن الماضي، قال فتح الله كولن: إن لبس الحجاب ليس من أصول الإسلام، بل هي قضية فرعية، وطلب من الطالبات خلع الحجاب لمواصلة دراستهن.

– في 19 ديسمبرالماضي صدر أمر بضبط فتح الله كولن، وذلك في إطار الحملة التي شنتها الحكومة التركية على ملاحقة ما عُرف بـ”الكيان الموازي” وهو اسم أطلقته الحكومة على تنظيم سري، يضم عاملين في السلكين القضاء والأمني، يهدف إلى إسقاط الحكومة وتقويضها، لكن كولن كان وقتها يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، في منفى اختيار بولاية بنسلفانيا.

– تدير الحركة أكثر من 1500 مؤسسة بمختلف مراحل التعليم، إضافة إلى 15 جامعة منتشرة في أكثر من 140 دولة في مختلف أنحاء العالم. 

– في قطاع الإعلام، تمتلك الحركة عدة مؤسسات إعلامية منها وكالة “جيهان” للأنباء، كما تمتلك مجموعة “سامانيولو” التي تضم ست قنوات تلفزيونية متنوعة، إضافة إلى ثلاث إذاعات.

– تغطي هذه المجموعة 150 دولة، ولها بث خاص بأميركا وأوروبا ودول آسيا الوسطى باللغات التركية والإنجليزية والألمانية والأذرية، كما تمتلك مجموعة زمان الإعلامية التي تصدر جريدتي زمان التركية ونسختها الإنجليزية “تودَيْ زمان”.

– في  القطاع الاقتصادي تمتلك الحركة “بنك آسيا”.

– يتهم  منقدي الجماعة بأنها تهدف إلى تمييع التدين والتركيز على الجانب الصوفي كوسيلة للتغلغل داخل المجتمع.

– كولن يتبنى مفهوما غير مسيس للدين، فهو يرى أن “الإسلام ليس أيديولوجية سياسية أو نظام حكم أو شكلاً للدولة” كما يصر على وصف جماعته أنها “فوق السياسة”.

– في الوقت الذي تبتعد فيه الجماعة عن العمل السياسي الحزبي، فإنها تنهمك في التحالف مع الأحزاب السياسية في مقابل الدعم والامتيازات، وتعمل على التغلغل في مؤسسات الدولة والتقدم في المناصب الهامة.

– تسعى الحركة للوصول إلى المناصب العليا في مختلف المؤسسات -وخصوصًا الجيش والاستخبارات والشرطة- تأهبًا لمشروع سياسي مستقبلي.

– يتهمها خصومها بتجاوز العداء الديني للمشروع الصهيوني؛ حيث سبق لكولن أن انتقد تسيير سفينة مرمرة لكسر الحصار المفروض على غزة، كما أنه أدان سحب السفير التركي من تل أبيب عقب تلك الأحداث وإن كان عبر عن تضامنه مع شهداء غزة خلال العدوان الإسرائيلي في صيف 2014.

– اتُّهمت الجماعة بإعلان الحرب على حكومة حزب العدالة والتنمية عبر تسريب أشرطة تنصت غير مشروعة.

– اتهمتها الحكومة التركية بأنها كيان موازِ تغلغل داخل أجهزة القضاء والشرطة، ما مكنها من القيام بعمليات تنصت غير مشروعة وفبركة تسجيلات صوتية.

– يعيش كولن في منفاه الاختياري بولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأميركية، وعلق على دعوة سابقة لأردوغان بعودته إلى البلاد بقوله لصحيفة زمان”: سأقرر ذلك بعد التشاور مع إخواني الذين أثق بصدقهم وأمانتهم، وليس بناءً على أفكارِ مَن كان بالأمس شيئًا، وأصبح اليوم شيئًا آخر”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023