شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

متخصص بالدراسات العبرية: إثيوبيا هددت بردم النيل قبل حكم محمد علي لمصر

متخصص بالدراسات العبرية: إثيوبيا هددت بردم النيل قبل حكم محمد علي لمصر
منذ يومين بدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي، جولة خارجية تشمل 4 دول في شرق ووسط القارة الإفريقية، هي: أوغندا وكينيا وإثيوبيا ورواندا، وتحدثت تحليلات أن زيارة نتنياهو إلى أوغندا ستشهد التوقيع على 5 اتفاقيات تعاون في مجالات عدة

منذ يومين بدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي، جولة خارجية تشمل 4 دول في شرق ووسط القارة الإفريقية، هي: أوغندا وكينيا وإثيوبيا ورواندا، وتحدثت تحليلات أن زيارة نتنياهو إلى أوغندا ستشهد التوقيع على 5 اتفاقيات تعاون في مجالات عدة، أهمها: الاقتصاد والزراعة والري، أما كينيا، فستكون المحطة الثانية لنتنياهو في القارة، بموجبها سيتم الاتفاق على ملفات التعاون العسكري والأمني.

وتأتي زيارة نتنياهو كأول جولة لرئيس حكومة تل أبيب إلى إفريقيا منذ 22 عاما، منذ زيارة إسحق رابين، رئيس الوزراء الأسبق، إلى الدار البيضاء عام 1994م، وأوضح مراقبون، أن توقيت زيارة وفد تل أبيب، برئاسة نتنياهو، و70 من رجال الأعمال الإسرائيلين، بمثابة تحدي واضح للقاهرة، كما أنها كشفت هشاشة الدبلوماسية العربية في القارة السمراء، التي كانت تعول عليها لسنوات، فالحكومة الإسرائيلية قررت التطبيع مع إفريقيا.

ولم تكن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو لدول حوض نهر النيل بإفريقيا منذ عدة أيام ورغبة إثيوبيا بمنح إسرائيل مقعد كمراقب فى الاتحاد الافريقي، والإعلان عن قيام إسرائيل بإدارة كهرباء سد النهضة، الذي من شأنه سيؤثر علي حصة مصر من نهر النيل إلا صورة حقيقية من البعد الديني اليهودي، الذي تؤمن به العقيدة الإثيوبية والإسرائيلية فيما يتعلق بنهر النيل.

نهر النيل في عيون اليهود

ويؤكد الباحث فرج قدري الفخراني، المتخصص في الدراسات العبرية واليهودية بجامعة قنا، إنه بجانب وجود اليهود الفلاشا في إثيوبيا، فإنه في القرن الـ 18 الميلادي، ظهرت كتب بكنائس الحبشة ذات طبيعة يهودية، ومنها سفر اليوبيل، سفر آدم وحواء، سفر وصايا أبناء يعقوب، أسفار خارجية، وهي كتب كانت تؤكد علي البعد الديني لنهر النيل الذي تراه العقيدة اليهودية المتأصلة في الإثيوبيين من ناحية والحدود الطبيعية للدولة اليهودية الاسرائيلية من ناحية أخرى.

وأضاف الفخراني،انه وفقا للرواية اليهودية، فإن نهر النيل من أنهار الجنة الأربعة في الأرض، وحدًا طبيعيا لإسرائيل اليهودية التي أعطاها الرب لهم، كما أنه وفقًا للرواية، تعتبراليمن سببا رئيسيًا للعلاقات المتأصلة بين يهود إسرائيل ويهود الحبشة، بسبب احتلال اليمن للحبشة وقيامها بتعليم أهالي الحبشة اللغة الأمهرية، إحدي سلالات اللغات السامية المختلفة.

ويهود اليمن أقدم يهود العالم، ومن سلالة اليهود النقية التي تمتد إلى السبي الثاني الذي وقع في عام 70 ميلادية، وهم سلالة نقية كيهود بلاد الحجاز شبه الجزيرة العربية والعراق، وهم يهود متمسكون مثل يهود الفلاشا في إثيوبيا.

وأضاف الفخراني، أن يهود اليمن القدامى، الذين صدروا الديانة للحبشة واللغة، كانوا مختلفين عن اليهود الحاليين، فهم يهود يقبلون الآخر ويؤمنون بالتعددية الدينية، لافتًا أنه وفقًا للرواية اليهودية تمتد العلاقات بين يهود “إسرائيل” ويهود إثيوبيا لعصر سيدنا سليمان، بسبب يهود اليمن الذين صدروا الديانة اليهودية للحبشة، وهي علاقة تمتد منذ القرن السادس قبل الميلاد.. “في ذلك اليوم عقد مع إبراهيم ميثاقا قائلا لنسلك أعطي هذه الأرض من نهر مصر إلى النهر الكبير نهر الفرات”.. هذا ما تؤكده التوراة التي كانت تنظر لنهر النيل بأنه عطية الرب لإبراهيم ونسله إسحاق ويعقوب والاسباط الاثني عشر دون ذرية إسماعيل جد العرب.

ويوضح الفخراني، اليهودية ونظرتها لنهر النيل بأنه عطية الرب لإبراهيم وذريته من نسله إسحاق ويعقوب والأسباط فقط دون إسماعيل، هي التي أججت الصراع بين العرق الحبشي والعربي، اللذان يعتبران من نسل سيدنا إسماعيل في الفكر اليهودي، وهو الذي نقل العداء والكراهية المتفشية.

ويؤكد الفخراني صاحب الدراسات العبرية، إنه رغم المبادرات الطيبة التي قدمها عبدالفتاح السيسي للجانب الإثيوبي وقيامه بزيارة البرلمان الإثيوبي، إلا أنهم يصممون علي إعلاء لغة الإقصاء وعدم الحوار، لافتًا أن الجانب الإثيوبي يؤمن بلغة الصراع، بسبب أن المصريين في عقليتهم كانوا سببًا للكراهية بين اليهود القدامي والفراعنة، وفي ذات الوقت هم من نسل سيدنا إسماعيل الذي لم يعطه الرب نهر النيل كعطية.

الصراع علي نهر النيل بين مصر والأحباش امتد لسنوات طويلة، فهم هددوا بردم نهر النيل وعدم وصوله لمصر قبل أن يتولي محمد علي باشا حكم مصر، مما اضطره للقيام بفتح السودان لتأمين المنابع ضد تهديدات الجانب الأثيوبي بمنع نهر النيل عن مصر.

ويؤكد الفخراني أن اليمن التي صدرت الديانة اليهودية للحبشة، كانت حاضرة أيضًا في الصراع الذي ظهر حتي في الكتب الشعبية، وظهر جليًا في العصر الملوكي.

ففي سيرة سيف ابن يزن الشعبية التي كتبت في مصر في العصر المملوكي منذ 600 سنة، وهو يمني عربي، بدأ الصراع، حيث كان سيف بن زي يزن يحكم مصر آنذاك، كما كتبته السيرة الشعبية، وبدأ صراع بينه وبين ملك الحبشة من أجل كتاب النيل، وهو كتاب سحري من يمتلكه يتحكم في نهر النيل ويتصرف في مقاديره ومنابعه ويتحكم في عنفوانه الهادر.

ويؤكد الباحث فرج قدري الفخراني، ستاذ الدراسات العبرية بجامعة قنا، وصاحب دراسة تصنيف السيرة الشعبية -سيرة بن زي يزن- رقم 1، أن السيرة الشعبية المصرية استطاعت تمثيل الصراع علي نهر النيل في السيطرة علي الكتاب السحري، حيث استطاع سيف ابن يزن وعدد من ابنائه الذين هم مصر وبولاق والجيزة الانتصار علي الحبشة بعد دخولهم في حروب من أجل السيطرة علي كتاب النيل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023