شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“شعبة المستوردين” تتوقع ارتفاع الدولار لـ 13 جنيهًا عقب العيد

“شعبة المستوردين” تتوقع ارتفاع الدولار لـ 13 جنيهًا عقب العيد
حذرت شعبة المستوردين بالغرفة التجارية بالقاهرة من ارتفاع الأسعار حال تخفيض العملة المحلية مجددا وفق ما ألمح إليه محافظ البنك المركزى مؤخرا.

حذرت شعبة المستوردين بالغرفة التجارية بالقاهرة  من ارتفاع الأسعار حال  تخفيض العملة المحلية مجددا  وفق ما ألمح إليه محافظ البنك المركزى مؤخرا.

وتوقع أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية بالقاهرة ، أن يشهد سعر الصرف خلال الأيام المقبلة قفزات جنونية قد يكسر فيها الدولار بالسوق الموازية الـ12 و13 جنيها، نتيجة لزيادة الطلب عليه بعد عيد الفطر.

وقال شيحة : إن المجموعة الاقتصادية الحالية تتسبب فى كوارث للاقتصاد المصرى ،فوزير الصناعة والتجارة، تسبب فى ركود الأسواق التجارية، ولا يعمل إلا لصالح فئة قليلة جدا من المحتكرين.

وحول نية البنك المركزى لتخفيض قيمة الجنيه أضاف: إن “تلميحات محافظ البنك المركزى طارق عامر بخفض الجنيه المصرى لن ترفع الصادارت المصرية، نتيجة لأن أكثر من 50% من هذه الصادرات يتم استيراد مستلزمات الإنتاج لها من الخارج، فضلا عن أن مصر تستورد أكثر من 60% من احتياجاتها بالدولار، وبالتالى فإن الخفض سيرفع الأسعار ومعدلات التضخم ولن يفيد الاقتصاد.

وأوضح أن خفض الجنيه سيؤدى إلى ارتفاع قيمة الواردات الخارجية التى يتم دفعها بالدولار، لافتا إلى أن قرار تخفيض العملة المزمع تطبيقه سيؤدى إلى كارثة اقتصادية وسيرفع الأسعار بنفس قيمة خفض الجنيه المزمعة، وسيؤدى خلال الفترة المقبلة إلى ارتفاع الدولار بالسوق السوداء نتيجة إلى تكالب المستوردين والصناع على جمع الدولار من السوق بأى سعر، لتأكد الجميع من ارتفاع سعره مستقبلا.

وتابع: خفض الجنيه قد يفيد مثلا الصادرات الغذائية مثل المانجو والبطاطس على سبيل المثال، لكن فى المقابل مصر مستورد للزيوت بنسبة 95% ومستورد للشاى بنسبة 100%، وأكبر مستورد للقمح فى العالم، وكل ذلك سيرفع فاتورة الواردات، ويأتى بآثار سلبية على الاقتصاد. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023