شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بهاء الدين : 5 أسباب وراء اضطراب السياسة الاستثمارية في مصر

بهاء الدين : 5 أسباب وراء اضطراب السياسة الاستثمارية في مصر
أكد الخبير الاقتصادي الدكتور زياد بهاء الدين "أن مصر اليوم ليس لديها سياسة استثمارية واضحة ولا رؤية بشأن المسار الاقتصادي عمومًا بسبب الاستمرار في تنفيذ خطط وبرامج لم تحقق نجاحًا طوال العامين الماضيين".

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور زياد بهاء الدين “أن مصر اليوم ليس لديها سياسة استثمارية واضحة ولا رؤية بشأن المسار الاقتصادي عمومًا بسبب الاستمرار في تنفيذ خطط وبرامج لم تحقق نجاحًا طوال العامين الماضيين”.

وعدد الخبير الاقتصادي، في مقال له نشر بصحيفة الشروق اليوم الثلاثاء، الأسباب وراء الاضطراب فى السياسة الاستثمارية، منها:

1 –  غياب سياسة اقتصادية واضحة المعالم والتوجهات على نحو ما عبرت عنه التناقضات فى برنامج الحكومة المقدم إلى البرلمان فى نهاية شهر مارس الماضى ومشروع الموازنة العامة المعروض عليه هذا الأسبوع والسياسات القطاعي.

2 – اتساع الدور الذى تقوم به الدولة ــ بما فى ذلك الأجهزة الهندسية للقوات المسلحة ــ فى المجال الاقتصادى وعدم وجود ضوابط محددة لذلك أو شفافية كافية.

3 – المضى فى سياسات تؤدى إلى مزيد من الزيادة فى الدين العام الخارجى والداخلى معا بكل ما يحمله ذلك من مخاطر لزيادات مقبلة فى الأسعار وتحميل الأجيال المقبلة بأعباء ثقيلة.

4 –  الإصرار على المضى قدما فى تنفيذ مشروعات قومية عملاقة، بعضها قد يكون ملحا ومفيدا كما هو الحال مع مشروع تطوير منطقة خليج السويس، وبعضها غير عاجل مثل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة.

5 – تجاهل ما يعانى منه المستثمرون، وخاصة صغار الحجم والبعيدين عن اهتمام الدولة وأجهزة الاعلام، من توغل للبيروقراطية وانتشار الابتزاز والتهديد والاستغلال من جانب الأجهزة المحلية وعشرات الجهات الحكومية “.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020