شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

التوقيع على 8 بنود لعودة العلاقات التركية “الإسرائيلية”..تعرَّف عليها

التوقيع على 8 بنود لعودة العلاقات التركية “الإسرائيلية”..تعرَّف عليها
توصلت أنقرة وتل أبيب إلي اتفاق من ثماني نقاط يعيد تشكيل العلاقات بين الجانبين، من بينها تنازل تركيا عن شرط رفع حصار غزة، مقابل السماح لها بإدخال معدات ومساعدات إنسانية عن طريق ميناء أشدود بعد الخضوع للفحص الأمني الإسرائيلي.

توصلت أنقرة وتل أبيب إلي اتفاق من ثماني نقاط يعيد تشكيل العلاقات بين الجانبين، من بينها تنازل تركيا عن شرط رفع حصار غزة، مقابل السماح لها بإدخال معدات ومساعدات إنسانية عن طريق ميناء أشدود بعد الخضوع للفحص الأمني الإسرائيلي، إلى جانب السماح بإقامة محطة كهرباء ومحطة تحلية للمياه بغزة.و مد آبار البترول  

وقع الاتفاق نائب وزير الخارجية فريدون سينيرلي أوغلو من الجانب التركي، ويوسي تشيخنوف مبعوث رئيس الحكومة الإسرائيلية للمفاوضات مع تركيا.

– بنود الاتفاق بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية:

1-عودة العلاقات الطبيعية بين تركيا و إسرائيل ، بما فيها إعادة السفراء، زيارات ودية، وعدم عمل أي طرف ضد الآخر في المؤسسات الدولية.

2- تركيا تتنازل عن بند رفع الحصار عن قطاع غزة مقابل السماح لتركيا بإدخال معدات ومساعدات انسانية عن طريق ميناء أشدود بغد الخضوع للفحص الأمني الإسرائيلي ، وللأتراك اقامة محطة كهرباء ومحطة تخلية للمياه.

3- لا يوجد اية بنود تتعلق بإعادة “ابراها منغستو” وجثث الجنود من قطاع غزة ، ولكن تركيا أكدت إجرائها اتصالات مع حماس لإعادة الجثث وتعهدت بالتوسط بين الطرفين.

4- اسرائيل تدفع 21 مليون دولار لجمعية إنسانية تركية لتسليم التعويضات لعائلات الضحايا من سفينة مرمرة وللجرحى ايضا

5- تركيا تلغى الدعوى المرفوعة في المحكمة في اسطنبول ضد جنود الجيش الإسرائيلي وضباطه.

6- تلتزم تركيا بأن لا تعمل حماس ضد اسرائيل من أراضيها، مقابل تنازل اسرائيل عن الطلب من تركيا ابعاد قيادة حماس عن الأراضي التركية.

7- الدولتان يعودان للتعاون الأمني والاستخباري.

8- اسرائيل وتركيا يبدآن مفاوضات لمد خط عاز من آبار الغاز في فلسطين المحتلة .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023