شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. “جوجل” يحتفل بذكرى ميلاد كارل لاندشتاينر مؤسس علم الدم

بالفيديو.. “جوجل” يحتفل بذكرى ميلاد كارل لاندشتاينر مؤسس علم الدم
يحتفل محرك البحث العالمي جوجل اليوم ، بالذكرى 148 لمولد عالم الأحياء والطبيب النمساوي كارل لاندشتاينر، الذي يعود له الفضل في اكتشاف فئات الدم البشري الأربع الرئيسية، ونال جائزة نوبل للطب عام 1930.

يحتفل محرك البحث العالمي جوجل اليوم ، بالذكرى 148 لمولد عالم الأحياء والطبيب النمساوي كارل لاندشتاينر، الذي يعود له الفضل في اكتشاف فئات الدم البشري الأربع الرئيسية، ونال جائزة نوبل للطب عام 1930.

ولد كارل في 14 يونيو من عام 1868 وتوفي في 26 يونيو من عام 1945، درس الطب وكان فى سن 23 عاما، ونجح فى نشر أول ورقة بحثية فى مجال الكيمياء الحيوية التى تختص بتأثير النظام الغذائي على نسبة تواجد المواد الكربونية فى الدم. 

انشغل بكل ما يتعلق بميكانيكية المناعة، وطبيعة الأجسام المضادة التي يقوم الجسم بانتاجها،  اضطر للعمل كمساعد في قسم تشريح المرضي في فيينا، لعدم وجود وظيفة تناسبه .

 تمكن  خلال تلك الفترة من اكتشاف البكتريا المسببة لمرض الالتهاب السحائي، كما كان من ضمن العاملين معه في نفس القسم Fraenckel والذي تمكن من اكتشاف البكتريا المسببة لمرض الالتهاب الرئوي.

 قام بعمل أبحاث في مجال كيفية انتقال مرض شلل الأطفال، والذي لم يكن يعرف بعد أسبابه، وشارك اكتشافاته البحثية في مجال المناعة المرتبطة بمرض شلل الأطفال مع معهد باستير في باريس، حيث عمل معهم متطوعا وبصورة شخصية.

وكانت عمليات نقل الدم تشغل اهتمام كارل، والتي كان يقوم الأطباء بعملها في حالة تعرض أحد المرضى لنزيف حاد يفقد على إثره نسبة كبيرة من دمه، إلا أنه ولسبب غير مفهوم في ذلك الوقت، كان بعض المرضى تتحسن حالتهم بشدة بعد نقل الدم، في الوقت الذي كانت فيه حالات أخرى تتدهور صحتها بشكل حاد وسريع ويفقد حياته، ليكتشف في عام 1901 بأن الدماء البشرية تنقسم إلى أنواع أو فئات مختلفة.

وسمح هذا الاكتشاف باستخدام الدماء المتشابهة أو التي هي من فئة واحدة في عمليات نقل الدم.

تمكن لاندشتاينر من كتابة حوالي 346 ورقة بحثية خلال مسيرته في مجال البحث العلمي، ويعتبر بمثابة الأب لعلم أمراض الدم Hematology والذي يدرس كل ما يتعلق بأمراض الدم، وكذلك علم المناعة Immunology والذي يتخصص في دراسة الجهاز المناعي للجسم، وكذلك فيما يتعلق بأبحاث مرض شلل الأطفال وأمراض الحساسية ، لذا أطلق عليه “سوبر مان العلوم”.

وقام بوضع نظام حديث لتقسيم فصائل الدم، واعتمد في تلك العملية على عوامل التراص الموجودة في الدم، واشترك مع الطبيب الأميركي ألكسندر فاينر في اكتشاف عامل ريزوس عام 1937، كما اشترك عام 1909 مع إرفين بوبر في اكتشاف فيروس شلل الأطفال، وقد مُنح اسمه عام 1946 لجائزة لاسكر ديباكي للبحوث السريرة الطِبية، وانتخب عضوًا خارجيًا للجمعية الملكية ForMemRS عام 1941.

​وأصبح كارل لاندشتاينر أستاذا فخريا في معهد روكفلر في عام 1939، إلا أنه  ظل على عهده في النشاط البحثي وفي العمل الجاد والاجتهاد، حتى أُصيب بنوبة قلبية في معمله في يوم 24 يونيو 1943 ونقل إلى المستشفى حيث وافته المنية بعد يومين فقط .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023