شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أحدثها التجريد من الملابس.. أبرز 12 حالة للاعتداء على المصريين بالخارج

أحدثها التجريد من الملابس.. أبرز 12 حالة للاعتداء على المصريين بالخارج
أثار الفيديو الذي تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، والذي أظهر اعتداء كفيل كويتي على شاب

أثار الفيديو الذي تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، والذي أظهر اعتداء كفيل كويتي على شاب مصري، بعد أن قام بخلع ملابسه كاملا، وضربه بالعصا وبالأيدي، إلى جانب سبه بأبشع الألفاظ البذيئة وصعقه بصاعق كهربائى، ولم يكن هذا الحادث هو الوحيد من نوعه فهناك العديد من حالات الاعتداء على المصريين نعرضها لكم في هذا التقرير.

تعرية عامل مصري في الكويت

وأحدث هذه الحالات التي فجرها رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إذ نشروا مقطع فيديو يظهر اعتداء كفيل كويتى يدعى أبو عبد الله، على شاب مصرى، يعمل لديه فى متجر لأجهزة المحمول في منطقة العزيزية بالكويت.

ويظهر مقطع الفيديو اعتداء الكفيل على الشاب بعد أن قام بخلع ملابسه كاملا، واعتدى عليه بالضرب بالعصا وبالأيدي، وسبه بأبشع الألفظ.

وحتى الآن لم تتحرك خارجية الانقلاب ممثلة في السفارة المصرية بالكويت للتحقيق في الأمر، أو إصدار حتى بيان بشأن الواقعة التي تمثل إهانة كبيرة للمصريين.

وقال أحد المصريين، إن الرجل الظاهر في الفيديو ليس كويتيا ولكنه من الـ “بدون” ويسمى “أبو عبد الله”، موضحًا أن الشاب المصري الذي تعرض للضرب يسمى “أشرف”، ويعمل في محل هواتف تابع لشركة “كويت ستار” للاتصالات.

وقال مصري آخر مقيم بالكويت في تصريح صحفي، إن الحادث وقع بمنطقة العزيزية، في محل “سدني” للهواتف، وأوضح أن الرجل الذي ضرب الشاب المصري هو عراقي الجنسية يدعى “أبو حسين”، ويملك محال تدعي “سدنى العالمية” بمنطقة المنقف بالعزيزية.

برلماني يعتدي على عامل مصري في الأردن

واعتدى النائب الأردني زيد الشوابكة، وإخوته على عامل مصري في مطعم. 

وقال محمد بركة محامي العامل المصري المعتدى عليه من قبل نائب أردني، إن السلطات الأردنية قررت إخلاء سبيل أشقاء النائب زيد الشوابكة، بعد المصالحة بينهم وبين العامل المصري. 

وأوضح المحامي، أن القاضي حكم على أشقاء النائب الثلاثة بالسجن لمدة أسبوع، واستبدالها بغرامة مالية، حسبما ذكرت وكالة “أخبار الأردن”. 

وأضاف، أنه ستجرى مصالحة بين الطرفين، بحضور عدد من وجهاء العقبة، يذكر أن الأجهزة الأمنية الأردنية، قد أوقفت أشقاء النائب الأردني زيد الشوابكة، وحولتهم إلى المدعي العام بمنطقة العقبة الأردنية، على خلفية اعتدائهم على عامل مصري في مطعم لبناني بالعقبة. 

مقتل مصرية في ألمانيا

وفي يوم 1 يوليو 2009م، كانت المصرية مروة الشربيني تحضر جلسة محاكمة استئناف رفعها الألماني أليكس دبليو عليها بعد أن غرمته محكمة سابقة 780 يورو، لاعتدائه عليها من قبل ووصفها بالإرهابية ومحاولته نزع حجابها، فلما أقرت المحكمة الحكم بالغرامة على المواطن الألماني، ثارت ضغينة المتهم فقام وهو في المحكمة بطعنها بالسكين 18 طعنة في بطنها وصدرها وظهرها، ففارقت بعدها الحياة.

كما طعن زوجها المصري علوي علي عكاز، المعيد بمعهد الهندسة الوراثية بجامعة المنوفية عدة طعنات.

صلب وشنق مواطن مصري في لبنان

كما تعرض المواطن المصري “محمد مسلم”، في عام 2010م، للقتل بطريق وحشية، والتمثيل بجثته”، حيث كان يشتبه بارتكابه جريمة قتل طفلتين إحداهما في السابعة من عمرها والثانية في التاسعة، إضافة إلى جديهما، وقد عثر عليهم في المنزل.

وهاجم المئات من سكان قرية “كترمايا” جنوب شرق العاصمة بيروت، الشاب وأخرجوه بالقوة من سيارة الشرطة التي كانت تقتاده إلى مكان الجريمة لإعادة تمثيلها، وانهالوا عليه بالضرب وأصابوه إصابات بالغة.

ونقلت قوات الأمن الشاب إلى أحد المستشفيات للعلاج، إلا أن الأهالي لحقوا به وهاجموه في المستشفى، وأجهزوا عليه، وقاموا بربط جثته بسيارة، وتوجهوا بها إلى بلدتهم بعد تجريده من ملابسه باستثناء سراويله الداخلية، وقام الحشد بتعليق جثته على عامود كهرباء في ساحة البلدة، بحضور رجال الشرطة الذين وقفوا عاجزين.

اعتداءات على المصريين في اليونان

ولم يسلم المصريون المقيمون في اليونان من هذه الاعتداءات، وخصوصًا هؤلاء من ذوي البشرة الداكنة أو السيدات المحجبات، إذ أقدم شخصان يونانيان من سكان المنطقة على ضرب مهاجر مصري يقيم بصورة غير شرعية في اليونان، حيث قاما بحشر رأسه في باب السيارة التي كانا يقلانها وسحباه لمسافة كيلومتر واحد تقريبا في أخطر عملية اعتداء عنصري.

نازيون يعتدون على مصري

وفي مايو 2012م، قام 15 شخصًا من أنصار الحزب النازي “خريسي افجي” في أثنيا، بالاعتداء على مواطن مصري يُدعى طارق محمد سمير (40 عامًا)، وذلك بميدان “كيبرو”، مستخدمين أسلحة بيضاء، الأمر الذي أدى إلى إصابته بجرح قطعي في فروة الرأس من الخلف، و4 طعنات غائرة، وتم نقله للمستشفى لإجراء عملية و6 غرز بأماكن الإصابات و10 غرز تجميلية.

اعتداء شرطة الكويت 

واتهم مواطن مصري أفرادًا من الشرطة الكويتية بالاعتداء عليه بالضرب إثر توجهه إلى قسم الشرطة للإبلاغ عن حادث مروري، في نوفمبر 2012م، وأوفد المستشار أحمد عادل صبحي، القائم بأعمال القنصلية المصرية بالكويت آنذاك، مندوبا عن القنصلية برفقة المواطن المصري إلى إدارة التفتيش والرقابة بوزارة الداخلية الكويتية لحضور التحقيق الذي تجريه الإدارة، حيث استمع المحققون إلى إفادة المواطن المصري بحضور مندوب القنصلية وأصدروا التعليمات بسرعة التعرف على أفراد الشرطة المتهمين في القضية لتوقيع الجزاء الإداري عليهم.

وقام مواطنان كويتيان بالاعتداء على طبيبين مصريين في مستشفى الجهراء، مما أدى إلى إصابتهما وتم تحرير محضر بالواقعة في الشرطة.

حادث إطلاق نار

وتعرض المواطن عبدالرحيم سيد عبدالعال (57 عاما)، من محافظة أسيوط، بمنطقة سحمان شمال المدينة المنورة بالسعودية، إلى إطلاق نار على أيدي مجموعة من الشباب السعودي، وهم جيران للمجني عليه، وتم نقله إلى مستشفى الأنصار بالمدينة بمعرفة الهلال الأحمر السعودي، وذلك في  شهر نوفمبر 2012م.

شرطي سعودي

وفي واقعة أخرى اعتدى شرطي سعودي على أحد المواطنين المصريين، أمام “فندق الشهداء”، الذي يبعد عن الحرم المكي 150 مترا، وكشف الفيديو تعرض المواطن لإصابات جسيمة في أنحاء متفرقة من جسده، جرّاء عملية الاعتداء التي وصفت بـ”الوحشية” عليه.

اعتداء في بولندا

وتعرض مواطن مصري لحادث اعتداء على يد اثنين بولنديين، في شهر أكتوبر 2012م، حيث تلقى السفير رضا بيبرس، سفير مصر في وارسو آنذاك، تقريرا يفيد بتعرف المواطن المصري على أحد المعتدين على شبكة التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وأرسلت السفارة مذكرة فورية إلى السلطات البولندية، لنقل المعلومات المتوافرة، وطلب التحقيق فيها وإبلاغ السفارة بتطورات القضية.

دهس مصري 

وقتل شاب مصري بفبراير الماضي دهسا في السعودية على يد 4 مواطنين، بواسطة سيارة كان يستقلها الشباب الأربعة السعوديون، ما أسفر عن وفاته في الحال.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023