شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الولايات المتحدة: الأوراق النقدية التابعة لحكومة طبرق مزورة

الولايات المتحدة: الأوراق النقدية التابعة لحكومة طبرق مزورة
أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، أن الأوراق النقدية التابعة لحكومة طبرق والذي يسيطر عليها عسكريا اللواء المتقاعد خليفة حفتر، مزور

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، أن الأوراق النقدية التابعة لحكومة طبرق والذي يدعمها عسكريا اللواء المتقاعد خليفة حفتر مزورة محذرة من التعامل من خلال هذا المصرف.

ونقلت السفارة الأمريكية في ليبيا ومقرها في تونس، في بيان لها، أنها تلقت بلاغا  من قبل المجلس الرئاسي الليبي في رسالة مؤرخة في 23 مايو بأنّ السيد علي الحبري، قد عمد مدّعيا التصرّف بصفة محافظ مصرف ليبيا المركزي- إلى إبرام اتفاق مع شركة دولية لطباعة وتسليم كميّة كبيرة من الأوراق النقدية الليبية المزورة.

وأشارت الولايات المتحدة أنها توافق المجلس الرئاسي وجهة نظره بأنّ هذه الأوراق النقدية ستكون مزوّرة، ويمكن أن تقوّض الثقة الممنوحة للعُملة الليبية وكذلك قدرة مصرف ليبيا المركزي على إدارة السياسة النقدية بشكل فعّال لتمكين الانتعاش الاقتصادي.

وأعربت الولايات المتحدة عن بالغ قلقها إزاء ما بلغها عن محاولة بعض الأطراف اقتحام مرافق مصرف ليبيا المركزي المؤمّنة بما في ذلك خطط لثقب خزائن مصرف ليبيا المركزي، والتحايل للالتفاف على سيطرة مصرف ليبيا المركزي على الموارد المالية الليبية. 

وأصدرت 20 دولة أخرى وأربع منظمات دولية، بيانا مشتركا في فيينا بتاريخ 16 مايو توضّح فيه أنّ المؤسسات الاقتصادية الوطنية في ليبيا، بما في ذلك مصرف ليبيا المركزي، والمؤسسة الوطنية للنفط، والهيئة الليبية للاستثمار، يجب أن تعمل بشكل حصري تحت إشراف وإدارة حكومة الوفاق الوطني.

إنّ مصرف ليبيا المركزي ومقرّه في طرابلس هو المؤسسة المصرفية الوطنية الوحيدة التي تعمل تحت إشراف وإدارة حكومة الوفاق الوطني. وقد دعا قرار مجلس الأمن رقم 2259 جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لوقف دعم المؤسسات الموازية أو الاتصال الرسمي بها.

وقد تم إبلاغ الولايات المتحدة رسميّا جميع الليبيين على دعم حكومة الوفاق الوطني ومصرف ليبيا المركزي ومقرّه في طرابلس.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023