شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

من هو “شقير” قائد الطائرة المصرية المفقودة؟

من هو “شقير” قائد الطائرة المصرية المفقودة؟
أعلنت شركة مصر للطيران، صباح اليوم، فقدان الطائرة رقم MS804 التي يقودها الطيار "محمد سعيد علي علي شقير" ومساعده محمد أحمد ممدوح أحمد عاصم.

أعلنت شركة مصر للطيران، صباح اليوم، فقدان الطائرة رقم MS804 التي يقودها الطيار “محمد سعيد علي علي شقير” ومساعده محمد أحمد ممدوح أحمد عاصم.

وهذه 7 معلومات عن قائد الطائرة:

1- قائد الرحلة رقم 804 والقادمة من باريس للقاهرة.

2- من أبناء مدينة البدرشين بالجيزة.

3- في منتصف الثلاثينيات من العمر.

4- قالت “مصر للطيران” إن شقير من الطيارين المتميزين بالشركة.

5- سجل 6275 ساعة طيران من بينها 2101 ساعة على الطراز نفسه.

6- قال صديقه، خلال مداخلة هاتفية على قناة “النهار”، إن الكابتن محمد شقير كان محترمًا وملتزمًا ويهتم بمصلحة شركته.

7- قال رئيس مصلحة الطيران المدني اليوناني، قسطنطين ليتزيراكوس، لتلفزيون “انتينا” اليوناني: “تحدث المراقبون الجويون مع القائد عندما كانت الطائرة فوق جزيرة كيا (جنوب شرق أتيكا) على ارتفاع 37 ألف قدم. ولم يذكر أي مشكلة”، مضيفًا “أن الطيار كان في مزاج جيد وشكرهم باليونانية”.

والفرق بين “قائد الطائرة” و”الطيار المساعد”، يتلخص في أن لكل طائرة يجب أن يكون هناك مسؤول عنها، يقوم باتخاذ القرارات النهائية، وهذه الجزئية من نصيب قائد الطائرة، وهذا هو الفرق الرئيسي بين الطيار والمساعد، أما باقي الأمور خلال الرحلة وما يتعلق بالقيادة فمن الممكن أن يتقاسمها الاثنان.

ومن أهم وظائف المساعد، الرد على اتصالات أبراج المراقبة، وتنبيه الطيار في حالة وجود أخطاء، وحساب كمية الوقود كل ساعة خلال الرحلة، وتنفيذ أوامر الطيار الذي يقوم بالطيران مثل إنزال ورفع العجلات والجناحين، والتحقق من المهام المطلوبة إتمامها.

أما وظيفة الطيار “قائد الطائرة” تتمثل في الإقلاع والهبوط خلال الرحلة، كما يقوم كل ساعة بتحديد أقرب مطار والاطلاع على حالة الطقس، والتعرف على كل المعلومات المتعلقة بالمطار، وأنواع أجهزة الهبوط المستخدمة، والخدمات المتوفرة حسب أنواع الطائرات، ومشاركة هذه المعلومات مع الطيار المساعد.

كما أنه يمكن للطيار المساعد أن يصبح كابتن، ويقوم بكل المهام التي يقوم بها قائد أوكابتن الطائرة، وأنه في حالة حدوث أي طارئ للكابتن خلال الرحلة، يصبح الطيار المساعد هو المسؤول عن كل القرارات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023