شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. 10 برامج ساخرة بديلًا لـ”البرنامج”.. هل نجحت في مهمتها؟

بالفيديو.. 10 برامج ساخرة بديلًا لـ”البرنامج”.. هل نجحت في مهمتها؟
قبل ثورة يناير بقليل ظهرت بعض البرامج الساخرة من الأوضاع السياسية على استحياء ، وعقب الثورة خرجت العديد من البرامج الساخرة وكانت أكثر جرأة في نقد الأوضاع السياسة ، والتي وصلت ذروتها في عهد الدكتور محمد مرسي ، تزامنا مع الحر

قبل ثورة يناير بقليل ظهرت بعض البرامج الساخرة من الأوضاع السياسية على استحياء، وعقب الثورة خرجت العديد من البرامج الساخرة،  وكانت أكثر جرأة في نقد الأوضاع السياسية، والتي وصلت ذروتها في عهد الدكتور محمد مرسي، تزامنًا مع الحرية الممنوحة لوسائل الإعلام في ذلك الوقت.

وبعد انقلاب 3 يوليو بدأ تحجيم بعض البرامج، منها برنامج “البرنامج “، مع السماح للأخرى التي تخدم على توجهات النظام كبرنامج  “بني آدم شو”، والذي اثار الجدل مؤخرًا بعد سخريته من مجزرة حلب.

 

البرنامج

يعد برنامج “البرنامج” للساخر باسم يوسف الأشهر والأكثر متابعة في مصر، والذي بدأ رحلته في تقديم برنامج بعنوان “باسم يوسف شو” على قناة يوتيوب، ولاقت الحلقات انتشارًا واسعًا في أوساط مستخدمي الإنترنت حتى أصبح برنامجاً تلفزيونياً.

بدأ يوسف حياته كجراح، وكمؤيد للثورة، بدأ بإعداد فيديوهات ساخرة عن الأحداث السياسية في مصر، كانت أول حلقة بتاريخ 8 مارس 2011 ولاقت – حتى الآن- أكثر من مليون مشاهدة على قناته بيوتيوب.

وسرعان ما أصبح يوسف وبرنامجه الساخر ظاهرةً أدت إلى تعاقد قناة OnTV، بعد ذلك انتقل إلى قناة CBC ومن ثم إلى MBC مصر ، قبل أن يتوقف برنامجه عقب انتقاده عبدالفتاح السيسي.

خلال انتقاله عبر المحطات الثلاث واجه باسم العديد من الاتهامات، وأعلن عدة أشخاص ممن سخر منهم نيتهم مقاضاته.

انتهى “البرنامج” في 2 يونيو 2014 بإعلان يوسف توقفه إلى أجل غير مُسمى.

قلة مندسة 

للفنان محمود عزب الذى اشتهر بقدرته على التقليد و تقمص شخصيات المشاهير ويقدم من خلال سياسيين و إعلاميين بطريقة ساخرة من خلال تقمص محمود عزب لهذه الشخصيات ومحاولة تقليدها .

أبلة فاهيتا

حققت الدمية “فاهيتا” حالة من الجدل منذ بداية ظهورها في البرنامج ، وتباينت ردود الفعل حول شخصية “فاهيتا” بين مؤيد ومعارض خاصة أن بداية ظهورها كان ضمن حلقات برامج باسم يوسف، ويجسد شخصية “فاهيتا” حاتم الكاشف وشادي عبد اللطيف، وهما مواطنان مصريان في نهاية العشرينيات وبداية الثلاثينيات من عمريهما.

أسعد الله مساءكم

يعد هذا البرنامج من أقرب البرامج لتقليد برنامج باسم يوسف؛ وذلك لأن البرنامج يتم تقديمه علي المسرح نفسه الذي كان يقدمه يوسف فضلا عن القناة نفسها، بالإضافة إلي الاعتماد في طريقة عرضها لحلقات البرامج على أسلوب وطريقة قريبة جدا من طريقة باسم خاصة في ظل اعتمادها على الجرأة الشديدة في “الإيفيهات الجنسية”.

ويعد برنامج “اسعد الله مساءكم من جديد” الذي يقدمه الإعلامي أكرم حسني من أفضل البرامج الساخرة على  الساحة المصرية، وعلى الرغم من انه يعد من البرامج التي سبقت برنامج باسم يوسف حينما كان يتم تقديمه قبل الثورة على احدي القنوات الفضائية إلا انه بعدما توقف برامج يوسف خلال الفترة الأخيرة، قرر حسني تطوير برنامجه بالاعتماد على طريقة جديد في طرح موضوعاته وفقراته بحيث تشبه طريقة باسم يوسف حيث قام بتطوير شكل البرنامج من خلال إضافة العديد من «الاسكتشات» والأغنيات المضحكة، ومحاولته التركيز على جزئية الـ«الأفيهات» وإلقائها على المشاهدين فضلا عن التركيز على الشكل الاستعراضي، ومعتمدا على تقديم أغنية في كل حلقة من حلقات البرنامج فكل هذه التطويرات كان يعتمد عليها يوسف في عرض حلقاته برنامجه “برنامج البرنامج”.

عرض كبير

وقدّم الإعلامي أكرم الشرقاوي تجربة جديدة من خلال برنامج ساخر يحمل اسم “عرض كبير”على قناةCBC والتي أثارت جدلاً كبيرًا، خاصة بعد حديث البعض عن كونه نسخة من برنامج «البرنامج»، اذ اعتمد على الاستخدام المفرط في الإيحاءات الجنسية كما كان يعتمد يوسف ولكنه استخدمها بطريقة زائدة على الحد الذي قد يتقبّله العامة، الأمر الذي جعل المشاهدين ينصرفوا عن متابعة البرنامج فضلا عن تقليد الشرقاوي ليوسف في استساخة شكل برنامجه بصورة كبيرة، مثل الجلوس علي مكتب، ووجود الجمهور، والحوارات مع الفنانين في الفقرة الأخيرة..

الا أنه علي الرغم من ذلك لا يوجد مضمون يذكر إذ يضم البرنامج ثلاث فقرات الأولى عبارة عن قراءة للأخبار في مصر والعالم، سواء أخبار اجتماعية أو فنية وغيرها، وبعد كل خبر يقدم «إسكيتش» كوميدي ساخر تعليقًا على هذا الخبر كما يفعل يوسف ، أما الفقرة الثانية فيلتقي خلالها مع أحد المشاهير، والفقرة الثالثة عبارة “إسكيتش” مع الضيف، ويعرض على المسرح، وهي محاولة واضحة، من وجهة نظر البعض، لاستنساخ أفكار برنامج “يوسف” التي حققت رواجًا كبيرًا.

وش السعد

يقدم الفنان الكوميدي محمد سعد برنامج “وش السعد” ، والذي لاقى انتقادات حادة منذ بداية عرضة ولم يحقق النجاح المطلوب على الرغم من الميزانية الكبيرة الموضوعة للبرامج، إذ اعتمد البرنامج على السخرية من بعض السلوكيات الخاصة بالحكومة و المجتمع ولكن بأسلوب غير مباشر، فضلا عن تقديم فقرة تمثيلية تحتوي على نجم يقدم من خلاله مسرحية تحتوي في مضمونها على قصة معينة تخص الشعب المصري.

 البرنامج يواجه انتقادات حادة نظرًا لوجود بعض الألفاظ المبتذلة بطريقة فجة.

أشرف يقدمه أيمن

يقدم الشاب أيمن وتار بعد مُشاركته الفعاله في برنامج “البرنامج” مع باسم يوسف برنامجًا جديدًا بعنوان “أشرف يقدمه أيمن”، الذي يُعرض إسبوعيًا  على شاشة “MBC مصر”، يعتمد فيه على إطار من الكوميديا الجديدة والمبتكرة، من خلال اسكتشات تمثيلية فكاهية تستعرض الكثير من المواقف الحياتية اليومية التي تمس قطاعات متنوعة من حياة المُشاهدين في إطار ساخر وغير تقليدي، وتعرض في كل حلقة عدة اسكتشات ضاحكة يتخللها أحيانا أغان وديوهات كوميدية يتم إعدادها خصيصًا للحلقات، ويُشارك بالتمثيل في بعض الحلقات عدد من النجوم والضيوف ويظهر بعضهم في إطار غير تقليدي.

وأشار الفنان الشاب أيمن وتار إلى أن برنامج “اشرف يُقدمه ايمن” يمنحه فرصة للتواصل اسبوعياً مع قطاعات كبيرة ومتنوعة من الجمهور، وقال أيمن أننا نهدف إلى إسعاد الناس وإضحاكهم، عبر السخرية من خلال التمثيل في اسكتشات منفصلة متصلة. وأوضح إن إختيار إسم البرنامج اللافت “اشرف يُقدمه ايمن”، هو نتاج أفكار ورشة العمل الكبيرة التي تتولي كتابة الحلقات المُختلفة، مبديًا سعادته بعرض البرنامج الجديد في وقت مميز عبر شاشة “MBC مصر”، ووسط أعمال وبرامج أخري تحمل أنماط كوميدية متنوعة وهو ما سيُعطي البرنامج الجديد أرضية جماهيرية كبيرة.

جوتيوب

برنامج “جوتيوب” ظهر في يناير 2013، على قناة تحمل نفس الاسم على موقع يوتيوب، بوجهين كوميديين مصريين هما “يوسف حسين” و”أحمد الذكيري” ويعرف البرنامج عن نفسه للجمهور بأنه “برنامج مصري سياسي ساخر.

من أبرز حلقات “جوتيوب” التي حظيت بمتابعة الجمهور على يوتيوب “سيسي فايتنج تيروريزم” و”السيسي محرك أحاسيسي”.

البرنامج مازال يقدم حلقات أسبوعية على يوتيوب تقدم النقد اللاذع وبشكل كوميدي ساخر من السلطات والحكومة المصرية.

عبدالله الشريف

قناة عبدالله الشريف تعتبر من أبرز القنوات المعارضة لعبدالفتاح السيسي ونظامه ، حيث اشتهر عبدالله الشريف “الشاعر” ، بسخريته من السيسي بعدة شخصيات مثل “الشاب أشرف” ، “أشرف وابتسام” ، “حوده وعبوده”.

خرابيش

أشرف حمدي ومجموعته يقدمون العديد من مقاطع الفيديو بشكل كارتون تسخر من الوضع السياسي والاجتماعي ، حيث هاجموا الدكتور محمد مرسي إبان فترة حكمه ، كما سخروا من مشروع النهضة الذي تبناه مرسي ، وبعد الانقلاب العسكري في الثالث من يوليو ، استكملت القناة فيديوهاتها الساخرة من النظام الحالي الذي يقوده عبدالفتاح السيسي ، كما يسخرون من الواقع الذي تعيشه المجتمعات المصرية.

“بلدي تتحدى الملل” كان أحد الرسوم المتحركة التي انتشرت على “يوتيوب”، عبر قناة “خرابيش” التي انطلقت عقب ثورة يناير 2011، وتناولت عددا من الموضوعات السياسية بشكل ساخر عبر الرسوم الكرتونية، وبدأت مع حكم المجلس العسكري وعهد الدكتور محمد مرسي وظلت حتى اليوم.

فاصل مش إعلامي

بدأت ببعض البرامج الساخرة مثل “فاصل مش إعلاني” الذي بدأت أولى حلقاته عبر يوتيوب قبل بثه على قناة “موجة كوميدي” والهدف منه هو إبراز سلبيات المجتمع ومواجهة عدد من الظواهر مثل “التحرش والإسفاف الفني وغيرها من القضايا”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023