شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أبرز 5 شخصيات رفضت تنازل السيسي عن تيران وصنافير.. تعرَّف عليهم

أبرز 5 شخصيات رفضت تنازل السيسي عن تيران وصنافير.. تعرَّف عليهم
ألقت قوات الأمن، اليوم، القبض على محامي المستشار هشام جنينة أثناء سفره لأداء رحلة العمرة وذلك بعد تصريحه بأن سبب إقالة هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات هو رفضه بيع جزيرتي تيران وصنافير للملكة العربية السعودية.

ألقت قوات الأمن، اليوم، القبض على علي طه، محامي المستشار هشام جنينة أثناء سفره لأداء رحلة العمرة وذلك بعد تصريحه بأن سبب إقالة هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات هو رفضه بيع جزيرتي تيران وصنافير للملكة العربية السعودية.

ورغم أن العديد من الشخصيات السياسية المعروفة رفضت اتفاقية التنازل عن جزيرتي “تيران وصنافير”، كان أبرزهم: “ثروت نافع وجمال حشمت وحاتم عزام، عمرو دراج ويحيى حامد ومحمد محسوب، وسيف عبدالفتاح، وعبدالرحمن يوسف، وطارق الزمر، وأيمن نور رئيس حزب “غد الثورة”، وإيهاب شيحة، إلا أن هناك العديد من الأشخاص حاربهم النظام الحالي بسبب رفضهم قرار بيع الجزيرتين، كان آخرهم المستشار هشام جنينة والذي تمت إقالته مؤخرًا.

الدكتور محمد مرسي

كشف حاتم عزام، نائب رئيس حزب “الوسط”، أن أحد الوزراء في حكومة الدكتور هشام قنديل، أكد أن الدكتور محمد مرسي رفض التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

وأضاف “عزام”، في اتصال هاتفي لقناة “الشرق”، أنه خلال زيارة وفد سعودي لمصر، اقترح مرسي عليهم إنشاء الجسر البري الذي يصل بين مصر والسعودية، والذي رفض مبارك من قبل فكرته بسبب اعتراض إسرائيل، إلا أن الوفد السعودي طلب من مصر التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير مقابل هذا الجسر، إلا أن مرسي رفض رفضًا قاطعًا هذا الأمر، وقال: “ليس من حقي التنازل عن شبر من تراب الوطن”.

هشام جنينة 

وقال علي طه، دفاع المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات سابقًا، إن مهمة الجهاز مراقبة المال العام، وأن جزيرتي تيران وصنافير ضمن محميات مصر الطبيعية، وبالتالي هي جزء من المال العام، وتم اعتقاله بعد تصريحه بساعات.

وأضاف طه، في تصريحات صحفية، أن مفاوضات التنازل عن الجزيرتين لصالح المملكة العربية السعودية، مستمرة منذ شهور حسبما أعُلن مؤخرًا، وأن المستشار جنينة لم يكن سيوافق على التنازل عن أرض مصرية، وكان سيخرج علينا بتقرير يكشف فيه أن الأرض مصرية خالصة ولا تفريط فيها.

وتابع طه، أن قرار السيسي بإعفاء “جنينة” مخالف للقانون والدستور والمواثيق الدولية، حيث إن القانون الخاص بالجهاز المركزي للمحاسبات لا يسمح بعزل رئيس الجهاز.

باسم يوسف

شن الإعلامي المصري باسم يوسف، هجوما حادّا على عبدالفتاح السيسي، واصفا إيّاه بـ”الرخيص”، على خلفية تنازله عن جزيرتي “تيران” و”صنافير” الإستراتيجيتين في البحر الأحمر، لصالح السعودية.

وبعد تغريدة كتب فيها كلمة واحدة هي “رخيص”، قال باسم يوسف بتغريدة أخرى: “بيع أرضك بيع جزرك شوف الشاري مين؟”، مرفقا مع تغريداته هاشتاج #عواد_باع_أرضه، نسبة إلى العمل الفني الشهير.

وتابع: “إحساس جميل إن تويتة واحدة تخليكم تتشقلبوا وتلفوا حوالين نفسكم. ما يفرقش من لجان أو مذيعين بيتحركوا بالريموت”.

وختم تغريداته قائلا: “الاتفاق إنك كنت تبيع نفسك مش تبيع جزرك يا باشا”، في إشارة إلى السيسي، حيث وضع هاشتاج: “#لو_ينفع_اتباع_اتباع، #رخيص”، وهي المقولة التي قالها السيسي في أحد خطاباته.

وهاجم المذيع المقرب من النظام محمد الغيطي، الإعلامي باسم يوسف، بعد تدويناته حول الوقفة، أمام نقابة الصحفيين المعترضة على اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية.

وقال الغيطي، خلال برنامجه “صح النوم” المذاع على قناة “LTC”: “باسم نازل تحريض وقلة أدب، وشتم بألفاظ قذرة على الرئيس والشعب، وأنا كمواطن من الشعب، بقدم بلاغ ضد باسم يوسف عن ما قاله في حقنا”.

وتابع: “باسم يوسف عميل، مخابراتي، تم إعداده في المخابرات الأميركية”.

ممدوح حمزة

اعتبر الخبير الهندسي والناشط السياسي ممدوح حمزة، استمرار عبدالفتاح السيسي في الحكم مرتبطًا بقرار التنازل عن جزيرتي “تيران وصنافير” للسعودية.

وقال -عبر تغريدة له على”تويتر”-: “مصير السيسي مرتبط بمصير جزر تيران، واللي طلب التنازل منه عارف هذا المصير.. ما لم يعرفوه صلابة الشعب المصري وتمسكه بالأرض.. لم يقرأوا حكاية عوّاد”.

وهاجم المذيع المقرب من الأجهرة الأمنية أحمد موسى، مقدم برنامج “على مسؤوليتي”، عبر فضائية “صدى البلد”، المهندس ممدوح حمزة بعد انتشار أخبار عن انضمامه لقناة الشرق، قائلا: “لازم نهني الدكتور ممدوح حمزة النهارده، تهنئة كبيرة أوي، وشوية زغاريد كمان، وهيصة تمام، لانضمامه لقناة الشرق الإخوانية، أحلى من كده مافيش”.

ونفى المهندس الاستشارى ممدوح حمزة، انضمامه للعمل بقناة الشرق التي تبث من تركيا، مؤكدًا أن ما تردد عن انضمامه لفريق العمل بقناة الشرق مجرد “أكاذيب”، ولا تمت إلى الحقيقة بصلة، واستطرد: “هو أنا فلست ولا مش لاقى آكل علشان انضم لقناة الشرق”.

وقال حمزة، خلال مداخلة هاتفية، السبت، مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج “القاهرة اليوم”، المذاع على قناة “اليوم”: “كان من المفترض للمؤسسات التي أذاعت هذا النبأ أن تتأكد من صحته والتواصل معي”، مضيفًا “أحمد موسى طالع يردح لي على التليفزيون، وبيقول إني سافرت تركيا”. وذلك بعد رفضه بيع الجزيرتين.

إبراهيم عيسى

قال الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، إن أجهزة الدولة تُروج للكراهية، حيث تحول الخلاف حول أزمة ملكية جزيرتي “تيران وصنافير” إلى أن تتهم الدولة منتقدي قرارها بأنه يكرهها ويمقتها ويفتتها ويمزقها يشتتها.

أضاف عيسى، خلال تقديمه برنامجه “مع إبراهيم عيسى”، عبر فضائية “القاهرة والناس”: “لماذا لا يكون هناك نقاش شديد الوطنية والاحترام؟ بهذه الطريقة مجتمعنا لا ديمقراطي ولا نيلة، ودي مش مشكلة الدولة وبس، لا كمان مشكلة مجتمع كل طرف فيه بيتبنى وجهة نظر وفوقها عاطفة تولعها، أقول إن الجزيرتين مصريتان يبقى أتكره، كل ده عشان (أبو حمالات) بيقولوا حاجة غير اللي على هوانا”.

وتابع: “اللي يقول اللي على هوانا يبقى جميل ورائع ووطني، اللي يقول غير كده يبقى فقد نفسه وظلّه وابن ستين في سبعين، الكراهية الموجهة العنيفة تريد فعل ذلك، مش مهم وجهة النظر تختلف قد ما المهم إننا نكون قطيع، أنا يعز عليّا إن بلدنا تبقى رايحة ناحية الإخوان، رايحة ناحية القطعان، مطلوب من المجتمع أنه يبقى قطيع”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023