شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. خبيرة دولية: بالخرائط.. تيران وصنافير ضمن السيادة المصرية

بالفيديو.. خبيرة دولية: بالخرائط.. تيران وصنافير ضمن السيادة المصرية
قالت الدكتورة هايدي فاروق، مستشارة في قضايا الحدود الدولية، إن "جزيرتي تيران وصنافير مصريتان 100% ولدى السلطات المصرية الوثائق التي تثبت ذلك منذ القرن الثاني الميلادي، أبرزها خريطة "بوتنجر"....

قالت الدكتورة هايدي فاروق، مستشارة في قضايا الحدود الدولية، إن “جزيرتي تيران وصنافير مصريتان 100% ولدى السلطات المصرية الوثائق التي تثبت ذلك منذ القرن الثاني الميلادي، أبرزها خريطة بوتنجر التي أكدت أن خليج العقبة ينتمي لسيناء”.

وأضافت “منذ أيام نابليون بونابرت عام 1800، كانت هناك خريطة ضمت الجزيرتين وأنهما مصريتان وكانتا تعرفان معا تحت اسم “جزر تيران”، ويرجع سبب تسميتها بذلك الاسم إلى أن ذلك الطريق كان درب الحجاج المصريين، وكان يتم حراستهم بجيش وكانوا يقومون بربط الماشية المصرية “التيران” في موقع الجزيرة”.

وتابعت، خلال برنامج صباح ON TV، “هناك العديد من الخرائط التي تعود إلى عام 1887 وعام 1904 تؤكد  أن الجزيرتين مصريتان، كما تم التأكيد على ذلك في مفاوضات عام 1906، وفي 1908″، مشيرة إلى أن مصر بنت منارة في جزيرة صنافير بموجب مرسوم من أحد وزراء مصر، ولدى الأمم المتحدة 14 مضبطة تعود إلى عام 1956، توضح أن مصر مارست سيادتها التامة على الجزيرتين”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023