شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تركيا تستقبل الدفعة الثانية من المهاجرين العائدين من اليونان

تركيا تستقبل الدفعة الثانية من المهاجرين العائدين من اليونان
استقبل ميناء "ديكيلي" في إزمير التركية، اليوم الجمعة، الدفعة الثانية من المهاجرين المعادين من اليونان، في إطار اتفاق تبادل وإعادة قبول المهاجرين بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

استقبل ميناء “ديكيلي” في إزمير التركية، اليوم الجمعة، الدفعة الثانية من المهاجرين المعادين من اليونان، في إطار اتفاق تبادل وإعادة قبول المهاجرين بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وكانت وكالة فرونتكس ” Frontex” لمراقبة الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، أعلنت في وقت سابق اليوم أن مجموعة من 45 مهاجرا باكستانيا، جميعهم من الذكور، انطلقت من ميناء جزيرة ليسبوس اليونانية في طريقها إلى تركيا.

وينص الاتفاق على إعادة المهاجرين الذين دخلوا بلدان الاتحاد الأوروبي الـ28 دولة عبر تركيا، والذين يقولون إنهم لاجئون، وفي إطار هذا الاتفاق أيضا ستبدأ تركيا محادثات مع الاتحاد الأوروبي بشأن سفر مواطنيها إلى دول الاتحاد بدون شرط الحصول على تأشيرات الدخول.

ويبلغ عدد السوريين الذين يبحثون عن ملاذ آمن داخل تركيا حوالي نحو 1.5 مليون؛ ما يجعلها تستضيف أحد أكبر عدد للاجئين في العالم، وارتفع الرقم بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة في أعقاب الهجمات الجديدة من قبل “تنظيم الدولة” على القرى الكردية بالقرب من الحدود بين سوريا وتركيا.

وتنتقد منظمات حقوق الإنسان والأمم المتحدة دولا أوروبية مثل اليونان وإيطاليا بسبب إعادة المهاجرين إلى نقطة ترحيلهم قبل وصولهم إلى الاتحاد الأوروبي، وتشير التقديرات إلى أن 2500 شخص على الأقل لقوا حتفهم هذا العام وهم يحاولون الوصول إلى أوروبا عبر البحر للفرار من الفقر والحرب والاضطهاد السياسي طبقا لمنظمة “العفو الدولية”.

يذكر أن تركيا والاتحاد الأوروبي كانا قد وقّعا على هذا الاتفاق في يناير الماضي وصادق عليه البرلمان التركي في يونيو الماضي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023