شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تطبيق المرحلة الثانية لاتفاق “واحد مقابل واحد” التركي الأوروبي

تطبيق المرحلة الثانية لاتفاق “واحد مقابل واحد” التركي الأوروبي
يبدأ الاتحاد الأوروبي وتركيا،غدًا الاثنين، تطبيق اتفاق "واحد مقابل واحد"، والذي يعني توطين لاجئ سوري من المقيمين في تركيا في إحدى دول الاتحاد الأوروبي، مقابل كل سوري يعاد إلى تركيا من الجزر اليونانية، ويتكفل الاتحاد الأوروبي

يبدأ الاتحاد الأوروبي وتركيا، غدًا، تطبيق اتفاق “واحد مقابل واحد”، والذي يعني توطين لاجئ سوري من المقيمين في تركيا في إحدى دول الاتحاد الأوروبي، مقابل كل سوري يعاد إلى تركيا من الجزر اليونانية، ويتكفل الاتحاد الأوروبي بكافة المصاريف التي تترتب خلال عملية المبادلة، وتضمن تركيا من خلال تلك الصيغة عدم زيادة عدد اللاجئين على أراضيها.

وتهدف هذه الخطة لخفض حالات الهجرة غير القانونية في بحر إيجة، بحيث يخشى الراغب بالذهاب إلى هذه الجزر من المجازفة بدفع مبالغ مالية كبيرة للمهرب وهو يعلم أنه ستتم إعادته إلى تركيا، بحسب ما ذكرته “وكالة الأناضول”.

ويتم اختيار اللاجئين السوريين للتوطين في أوروبا وفق معايير الأمم المتحدة، حيث سيتم إعطاء الأولوية للمعاقين، ومن هم بحاجة للعناية من النساء والفتيات، ولن يتم الاختيار على أساس تعسفي، وستتم عملية الاختيار بالتعاون مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة. 

وبدأت المرحلة الأولى من تنفيذ الاتفاقية في 20 مارس الماضي، بحيث بدأت اليونان بإفراغ جزرها في بحر إيجه من اللاجئين، ثم شرعت بدراسة أوضاع اللاجئين والمهاجرين الواصلين الجزر قادمين من تركيا، بعد التاريخ المذكور.

وبحسب الأرقام الرسمية يوجد في تركيا نحو مليونين و733 ألف سوري، تشرف إدارة الطوارئ التركية “آفاد”، على أكثر من 280 ألف منهم في المخيمات. 

وبحسب تقرير للمركز السوري لبحوث السياسات، فإن عدد الذين فقدوا حياتهم جراء الحرب في سوريا 470 ألف شخص، والذي يشكل 11.5% من تعداد سكان سوريا، وكانت الأمم المتحدة تركت إحصاء عدد القتلى في سوريا بعد بلوغ عددهم 250 ألف شخص.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023