شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فصائل المعارضة التابعة لـ”الجيش الحر” توافق على هدنة مؤقتة في سوريا

فصائل المعارضة التابعة لـ”الجيش الحر” توافق على هدنة مؤقتة في سوريا
أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية، موافقة فصائل الجيش الحر والمعارضة المسلحة على الالتزام بهدنة مؤقتة، تستمر مدة أسبوعين.

أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية عن موافقة فصائل الجيش الحر والمعارضة المسلحة على الالتزام بهدنة مؤقتة، تستمر مدة أسبوعين.

وأوضحت الهيئة في بيان لها، اليوم الجمعة، أن هذه الموافقة تأتي عقب تفويض 97 فصيلاً من المعارضة، الهيئة العليا للمفاوضات باتخاذ القرار فيما يتعلق بالهدنة.

وأشارت الهيئة في بيانها إلى أنه تم تشكيل لجنة عسكرية يترأسها المنسق العام للهيئة رياض حجاب، “للمتابعة والتنسيق” من أجل إنجاح تطبيق الهدنة.

وأكدت الهيئة التزامها بالحل السياسي، الذي يضمن تحقيق عملية انتقال للسلطة في سوريا، يبدأ بإنشاء هيئة حكم انتقالي تمارس كامل السلطات التنفيذية، ولا مكان فيها لبشار الأسد وزمرته.

وكانت موسكو وواشنطن قد أعلنتا في (22 فبراير) الجاري خلال بيان مشترك، عن خطط لوقف إطلاق النار في سوريا، لا تشمل “تنظيم الدولة”، و”جبهة النصرة”، ويطالب نص الاتفاق من قوات المعارضة، وقف الهجمات بأي نوع من الأسلحة، بما في ذلك الصواريخ، ومدافع الهاون، والصواريخ الموجهة المضادة للدبابات، ضد القوات المسلحة التابعة للجمهورية العربية السورية، وأي قوات مرتبطة بها.

ويؤكد البيان المشترك أن “الأعمال العسكرية التي تشمل غارات النظام السوري، والقوات المسلحة الروسية والتحالف ضد “تنظيم الدولة” بقيادة الولايات المتحدة، ستستمر على التنظيم وجبهة النصرة وغيرهما من المجموعات التي يصنفها مجلس الأمن الدولي بأنها إرهابية”.

وتابع البيان أن روسيا والولايات المتحدة وغيرها سيعملان معًا على ترسيم حدود المناطق التي يسيطر عليها “تنظيم الدولة”، و”جبهة النصرة”، وغيرها من المجموعات التي يعتبرها مجلس الأمن الدولي إرهابية المستبعدة من الهدنة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023