شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. طبيب بيطري يشرح لـ”رصد” طريقة تربية الدواجن بشكل صحيح

بالصور.. طبيب بيطري يشرح لـ”رصد” طريقة تربية الدواجن بشكل صحيح
تعتبر الدواجن من أهم الأغذية للشعب المصري، وتربية الدواجن من أهم الأعمال التي يقوم بها أبناء محافظة البحيرة حيث يتم تربيتها في المنازل الريفية أو في المزارع الكبيرة بكميات كبيرة سنويا

تعتبر الدواجن من أهم الأغذية للشعب المصري، وتربية الدواجن من أهم الأعمال التي يقوم بها أبناء محافظة البحيرة حيث يتم تربيتها في المنازل الريفية أو في المزارع الكبيرة بكميات كبيرة سنويا.

وفي حوار خاص لـ”رصد” مع أحد الأطباء البيطريين الذين يقومون بتربيتها قال: “دورة تربية الفراخ البيضاء تكون من 40 إلى 45 يوما، ويتم استقبالها في الحضانات بدرجة حرارة 34 مئوية، ويتم خفض درجة الحرارة بمقدار درجتين كل أسبوع حتى تصل 24 مئوية وتثبت عند هذه الدرجة حتى نهاية الدورة”.

وأضاف: “يتم استقبال الفراخ في اليوم الأول على مياه بالسكر وذلك بمقدار نصف كيلو سكر على جردل مياه لمدة 8 ساعات، ومن الممكن أن يتم استخدام عسل أبيض أو أكياس محلول معالجة الجفاف بدلا من السكر أو التبادل بينها، وفي اليوم الثاني يتم وضع مضادات حيوية معوية وتنفسية على مياه الشرب حيث يتم إضافة تلك الأدوية “نصف جرام تايلان على لتر ماء وإضافة 1 جرام نيومايسين على لتر ماء ونضيف أملاح معدنية “أد3هـ” بمقدار 1 سم على لتر ماء، حيث يتم تغييرها كل 8 ساعات”، يبقى هذا النظام لمدة من 5 أيام إلى 6 أيام”.

وأوضح الطبيب “في اليوم السادس يتم وضع مياه بيضاء دون أي إضافات، وفي اليوم السابع يتم التحصين الأول “هتشنر B1″، وذلكبحقن أمبول لكل 1000 كتكوت، حيث يتم تعطيش الكتاكيت لمدة ساعتين وإخراج جميع السقايات ويتم فتح التحصين تحت المياه ويتم حساب المياه التي يوضع فيها التحصين على النحو التالي: “تحسب المياه التي تشربها الكتاكيت لمدة 24 ساعة في القطيع، ونحسب المياه التي تشربها في الساعة الواحدة، ونضع التحصين في مياه الشرب التي تكفي لمدة 3 ساعات”.

وأضاف “توزع المياه على السقايات بالتساوي وتوضع أمام الكتاكيت لمدة لا تزيد على ساعة وذلك في الصباح الباكر، قبل طلوع الشمس، ويراعي حفظ التحصين في الثلاجة”.

من اليوم الثامن حتى الحادى عشر “تتم وضع مجموعة فيتامينات + فيتامين هـ”، وفي اليوم الثاني عشر يتم تحصين الجامبورو IBD أمبول/ 1000 وذلك بنفس الطريقة السابقة “التعطيش”.

ومن الممكن وضع لبن مجفف منزوع الدسم بنسبة 4 جم/ لتر والذي يعمل كحامل للتحصين ويقلل نسبة دخوله إلى الدم فيتيح الفرصة في تكوين الأجسام المضادة الأعلى ويقلل من ردة فعل التحصين.

وأشار الطبيب “وفي اليوم الثالث عشر حتى الخامس عشر يتم وضع مضاد حيوي” 1 جم إمبسلين لكل لتر، أو أي مضاد حيوي عام” كل 8 ساعات وذلك حفاظا على ردة فعل التحصين بالإضافة إلى فيتامينات (أد3هـ) 8 كل ساعات، وفي اليوم السادس عشر يتم وضع مياه بيضاء”.

وفي اليوم السابع عشر حتى العشرين يتم وضع مضادات كوكسيديا “أمبرول أو تول كوكس أو فيثاكوكس أو فارما كوكس أو مارفي كوكس”، +أد3هـ، وفي اليوم الحادي والعشرين يتم تحصين اللاسوتا ويفضل لأنه يعطي مناعة أكثر وذلك أمبول لكل 1000 كتكوت وذلك بنفس الطريقة السابقة.

ومن بداية اليوم الثاني والعشرين حتى الخامس والعشرين يتم وضع مضاد حيوي عام مثل أموكسي سيلين أو ريفا مايسين وذلك كرد فعل للتحصين والذي قد يسبب كلوستريديا والتي غالبا ما تأتي في مثل هذا العمر باللإضافة إلى مجموعه فيتامينات أد3هـ وأملاح معدنية لمدة 8 ساعات لكل منهما.

وفي اليوم السادس والعشرين حتى الثلاثين وذلك حسب ظروف القطيع فلو كان هناك إحمرار في البراز يتم إضافة مضادات كوكسيديا مع تنظيف الفرشة وتجفيفها، وإن كان هناك أعراض تنفسية يتم إعطاء مضاد حيوي تنفسي “لمدة 8 ساعات”.

وفي اليوم الثلاثين يتم تكرار تحصين اللاسوتا أو الكولون مثل الطريقة السابقة وبعد اليوم الثلاثين إن كانت أوزان الفراخ خفيفة 1 كيلوجرام أو 1100 جرام، نعطي مضادات حيوية تنفسية معوية في مياه الشرب حتى تصل إلى عمر 36 إلى 37 يوما ويتم الحقن يوم بعد يوم على عمر 39 -40 وفي هذه الحالة تكون الأوزان جاهزة للبيع، كما أوضح الطبيب.

ويتم البيع عن عمر 40 يوما، حيث تتكون الحقن التي تعطي قبل البيع من مضاد حيوي ضد الالتهابات التنفسية ومضاد حيوي ضد الالتهابات المعوية (CRD) مثل “لينكوسبكتين + سترنيومايسين + جنتامايسين” مع “سيفوتاكسيم 20 جم/طن دجاج أو بايكولومبي أو تراي البلوسين”.

وأضاف الطبيب: “في النهاية تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق للحصول على إنتاج لو تم اتباعها دون نقص شيء”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023